Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تحرص شركات القطاع العام والخاص في دولة الامارات على تعزيز كفاءة خدماتها لتزويد العملاء بتجربة عالية المستوى. على هذا الخط، أكد معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن الهيئة تعتمد أحدث التقنيات التي تحاكي تطورات الثورة الصناعية الرابعة للارتقاء بعملية الإنتاج والاستفادة من الحرارة المهدورة، وخفض الانبعاثات الكربونية.

توفر الهيئة البنية التحتية المتطورة تلبيةً للطلب المتزايد على خدمات الكهرباء والمياه في دبي بكفاءة وجودة عالية. وأشار معالي الطاير الى أن "الابتكار يعتبر ركيزة أساسية في تطوير منظومة العمل وتعزيز الكفاءة في الإنتاج التي تحسنت بنسبة 37.63% في العام 2021 مقارنة بالعام 2006 من خلال تعزيز الاعتماد على أحدث التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي، والطائرات الروبوتية، وتقنية البلوك تشين، وتخزين الطاقة، وإنترنت الأشياء، والطاقة المتجددة، وتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي وغيرها".

نتيجة جهودها، تم تصنيف الهيئة ضمن أفضل خمس شركات على مستوى العالم، بالاضافة إلى النظم الذكية التي تعتمدها للتحكم في التوربينات الغازية لانتاج الطاقة إلى جانب حلول الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والتوأمة الرقمية. أسهمت هذه التقنيات في تخفيض نسب الانبعاثات الكربونية في المحطات ورفعت مستوى الكفاءة. هذا وتوسع الهيئة حالياً وظائف النظام لتشمل دورة التوليد المشترك للكهرباء والمياه والدورة المركبة.

تملك الهيئة أكبر منشأة لإنتاج الطاقة باستخدام الغاز الطبيعي في موقع واحد - بقدرة 9,547 ميغاوات من الكهرباء – فضلاً عن التقدّم الذي أحرزته الهيئة مقارنةً بالأعوام السابقة مع تحديث الأداء التشغيلي مع تحطيمها أرقاماً قياسية على مستوى العالم.

وفي هذا السياق، يشير المهندس ناصر لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الإنتاج (الطاقة والمياه) في هيئة كهرباء ومياه دبي، إلى أن الهيئة تعتمد بشكل أساس على التقنيات المستخدمة والتصاميم الحديثة لتطوير محطات الانتاج وتعزيز القدرات الفنية. وقد أدت هذه الخطوات إلى تخفيض نسبة الانبعاثات الكربونية بنسبة 32% وتراجع انبعاثات أكسيد النيتروجين بنسبة 76%، وثاني أكسيد الكبريت بنسبة 99% في العام 2021.