Advertisement

Typography

أعلنت شركة "توال"، إحدى شركات مجموعة الاتصالات السعودية "إس تي سي"، والعاملة في مجال في مجال البنية التحتية للاتصالات وتقنية المعلومات، عن استحواذها بالكامل على شركة الأبراج الباكستانية "أول تيليكوم".  وذلك في إطار توسعات شركة الاتصالات السعودية على الصعيد العالمي والدخول في سوق أبراج الاتصالات.

 

وأصدرت شركة "إس تي سي" في بيان لها، إن هذا الاستحواذ جاء بعد الموافقة المبدئية لشركة "توال" للاستحواذ الكامل على شركة Awal Telecom الباكستانية من مساهميها، والتي ستجذب استثمارات رأسمالية للشركة، وتطور عملياتها وتعزز خبراتها في السوق الباكستانية.

وأضافت أنه سيتم بموجب هذه الصفقة، التي تخضع لموافقة الجهات التنظيمية الباكستانية، إلى تغيير اسم " Awal" لتصبح "توال باكستان"، مما يشكل نقطة الانطلاق لعمليات "توال" في السوق الباكستاني، مبينة أن "أول" هي شركة مرخصة بالكامل من قبل هيئة الاتصالات الباكستانية، وتتولى حالياً بناء وتشغيل أبراج الاتصالات في المنطقة الشمالية الغربية من البلاد بشكل أساسي.

في هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة stc المهندس عليان الوتيد: "تتطلع "توال" إلى تحقيق شراكات مثمرة مع مزودي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في السوق الباكستاني، وتلبية الطلب المتزايد لتوفير بنية تحتية قوية للاتصالات فيها، وتؤكد هذه الخطوة بأن توال قد باتت في وضعية ملائمة لتوسيع نطاق تواجدها خارج المملكة، وذلك بهدف استكشاف الفرص في الأسواق الرئيسية على الصعيدين الإقليمي والعالمي".

يُذكر أنه يوجد في باكستان 4 مشغلين رئيسيين لشبكات الهاتف المحمول يخدمون 238 مليون شخص، كما يوجد حالياً أكثر من 189 مليون مشترك في خدمات الجوال، و108 ملايين مشترك إضافي في شبكات الجيل الثالث والرابع، إضافة إلى شبكات النطاق العريض التي شهدت نمواً مضاعفاً في السنوات الأخيرة.

وبحسب "توال" فمن المتوقع أن يؤدي توسع شبكات الجيل الرابع والجيل الخامس إلى تعزيز نمو السوق والإيرادات، إلى جانب توفير خدمات ذات قيمة مضافة، مع وجود أقل من 40 ألف برج حالياً في باكستان، وهو ما يشير إلى وجود إمكانات أوسع في هذا القطاع على مدى السنوات العديدة القادمة.

كما تمتلك "توال" محفظة تضم أكثر من 15,500 برج اتصالات في السعودية، وتعمل في المملكة بموجب ترخيص تقديم خدمات البيع بالجملة للبنية التحتية الصادر من هيئة الاتصالات في العام 2019.