أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، عن تحديث تنظيمات ربط الاتصال البيني والوصول إلى المرافق المادية بين مقدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، التي تهدف من خلالها إلى تحقيق المنافسة في سوق الاتصالات، وتعزيز الاستثمار في البنية التحتية لشبكة الاتصالات في المملكة.

اِقرأ المزيد: ‬ "هيئة الاتصالات" تُعلن تحديث تنظيمات ربط الاتصال البيني بين مقدمي الخدمات

 أثّر إنتشار وباء كوفيد-19 على شركات الاتصالات مع إستفادة البعض منها من إلتزام الناس بمنازلهم ورفع الطلب على خدماتها، في حين عانت بعض الشركات الأخرى من إنخفاض أرباحها خلال السنة الماضية 2020.

اِقرأ المزيد: شركات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحقّق أرباحاً بقيمة 6.7 مليار دولار في عام 2020

تعمل مؤخراً شركة غوغل على إصدار تطبيق WifiNanScan للمطورين من أجل تجربة Wi-Fi Aware.

اِقرأ المزيد: غوغل تصدر WifiNanScan لقياس المسافة بين الهواتف الذكية

في ظلّ تداعيات أزمة غير مسبوقة تهدد الاقتصاد العالمي والقطاعات، كانت شركات الاتصالات في صلب المواجهة لتأمين إستمراريتها اللوجستية والخدماتية تزامناً مع إنتشار كوفيد-19. وفي وقت يتواجد فيه ملايين العملاء في منازلهم، إرتفع الطلب على وسائل الاتصال والتواصل مما تطلّب تحديث البنية التحتية الرقمية وإغناء باقات الخدمات المتوفرة.

اِقرأ المزيد: قطاع الاتصالات يستعد للواقع الجديد فما الأهداف المطروحة لما بعد الجائحة؟

 وفقاً لأحدث الإحصاءات الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (TDRA)، بلغ إجمالي عدد مشتركي الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك الهواتف المحمولة والخطوط الأرضية والإنترنت، 21.929 مليوناً بنهاية عام 2020.

اِقرأ المزيد: 21.9 مليون إشتراك في خدمات قطاع الإتصالات بالإمارات خلال عام 2020

في وقت لا تزال فيه ردود الفعل تتكاثر حول سلبيات وإيجابيات الجيل الخامس، بالاضافة إلى الصراع الأميركي – الصيني على هذه التكنولوجيا، يظهر الجيل السادس 6G ليُشعل المنافسة من جديد بين الدول.

اِقرأ المزيد: صراع الجيل السادس6G بدأ.. والصين تتغلّب على كل التوقعات!

مع انتهاء عام 2020 الحافل بالأحداث، تطلعت الشركات العاملة في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية إلى بناء مستقبل يكون فيه الاتصال متوفراً للجميع وفي كل مكان. وللمساعدة في تحقيق هذا الهدف، سيستمر المشغلون في تسريع نشرهم لشبكات الجيل الخامس في جميع أنحاء العالم في عام 2021، حيت تعمل الحكومات على إجراء مسح طيف إضافي لاستيعاب المزيد من المستخدمين والبيانات. في الوقت نفسه، ستستمر تجزئة شبكات الاتصال اللاسلكية (RAN) في حين ستكتسب عمليات نشر شبكات الاتصال اللاسلكية المفتوحة (Open RAN) شعبية كبيرة وتفتح المجال لجيل جديد من المنتجات والتكنولوجيا المبتكرة. لذا دعونا نلقي نظرة فاحصة على هذه المؤشرات الثلاثة أدناه.

اِقرأ المزيد: التغيّرات التي ستطرأ على الشبكات اللاسلكية في العام 2021

أطلقت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية برنامجاً تدريبياً بعنوان "برنامج ريادة الأعمال الإماراتي" بمشاركة عدد من خريجي برنامج بعثة. يهدف البرنامج إلى تدريب المهندسين الشباب الإماراتيين، وتأهيلهم ليكونوا رواد أعمال ونماذج تحتذى في منظومة التقنيات الناشئة في دولة الإمارات.

اِقرأ المزيد: الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية تطلقان "برنامج ريادة الأعمال الإماراتي"

يتواصل العالم اليوم عبر وسيلة واحدة: شبكة الانترنت. هذه الشبكة التي من خلالها ننقل بياناتنا، نتصفّح المواقع الالكترونية ونواكب التقدم والأحداث في المنطقة والعالم. وفي وقت لا تزال فيه جائحة كوفيد-19 تهدد البشرية، يخشى البعض لا سيّما كل مستخدم للانترنت من إنقطاع الشبكة عنه، ما يعني أن تتوقف مع هذا الإنقطاع كل حياته!

اِقرأ المزيد: 4.66 مليارات مستخدم للإنترنت مع بداية 2021 فكيف تتحمّل الشبكة هذا الضغط؟

فخٌّ جديد يرسمه قراصنة الانترنت لمستخدمي تطبيق التراسل الأوسع عالمياً واتساب، وهذه المرة عبر إدخال نسخة مزيفة من التطبيق إلى متجر آبل ستور الخاص بهواتف آيفون، تحمل اسم النطاق config5-dati[.]com .

اِقرأ المزيد: إحذروا النسخة المزيّفة من تطبيق واتساب

العدد الجديد