أطلقت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية برنامجاً تدريبياً بعنوان "برنامج ريادة الأعمال الإماراتي" بمشاركة عدد من خريجي برنامج بعثة. يهدف البرنامج إلى تدريب المهندسين الشباب الإماراتيين، وتأهيلهم ليكونوا رواد أعمال ونماذج تحتذى في منظومة التقنيات الناشئة في دولة الإمارات.

اِقرأ المزيد: الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية تطلقان "برنامج ريادة الأعمال الإماراتي"

 يتواصل العالم اليوم عبر وسيلة واحدة: شبكة الانترنت. هذه الشبكة التي من خلالها ننقل بياناتنا، نتصفّح المواقع الالكترونية ونواكب التقدم والأحداث في المنطقة والعالم. وفي وقت لا تزال فيه جائحة كوفيد-19 تهدد البشرية، يخشى البعض لا سيّما كل مستخدم للانترنت من إنقطاع الشبكة عنه، أي ما يعني أن تتوقف معها كل حياته!

اِقرأ المزيد: 4.66 مليار مستخدم للإنترنت مع بداية 2021 فكيف تتحمّل الشبكة هذا الضغط؟

فخٌّ جديد يرسمه قراصنة الانترنت لمستخدمي تطبيق التراسل الأوسع عالمياً واتساب، وهذه المرة عبر إدخال نسخة مزيفة من التطبيق إلى متجر آبل ستور الخاص بهواتف آيفون، تحمل اسم النطاق config5-dati[.]com .

اِقرأ المزيد: إحذروا النسخة المزيّفة من تطبيق واتساب

 كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن متوسط سرعة التحميل في المملكة خلال الربع الرابع من 2020، حيث بلغ متوسط سرعة التحميل للإنترنت المتنقل 97.54 ميغابت في الثانية، بنسبة تحسن تقدر بـ32.85 %، مقارنةً بالربع الثالث من نفس العام، فيما بلغ متوسط سرعة التحميل للإنترنت الثابت 76.85 ميغابت في الثانية، بنسبة تحسن تقدر بـ9.21%، وذلك وفق نتائج تقرير "مقياس" لمؤشرات سرعة الإنترنت وسرعة الوصول للمحتوى الرقمي في المملكة.

اِقرأ المزيد: "هيئة الاتصالات" تكشف عن متوسط سرعات الإنترنت لمقدمي خدمات الاتصالات في المملكة

أدّى اعتمادنا المكثّف على الأجهزة الذكية إلى اتصالنا مباشرةً بشبكة الانترنت والعالم الرقمي الافتراضي. فمن الساعات الذكية والأجهزة القابلة للارتداء إلى الأجهزة اللوحية أو الكمبيوتر المحمول وصولاً إلى المدن والمنازل الذكية، تقوم الشركات التكنولوجية أولاً بجمع مجموعة كبيرة من بياناتنا الخاصة ومعلوماتنا الشخصية على الرغم من سياسة الخصوصية التي "تُلهمنا" بحرصها على سريّة نشاطنا الالكتروني.

اِقرأ المزيد: مشاركة البيانات: بين سياسة الخصوصية وخدمات الأجهزة

 قد يبدو لك أن المسافة بين أفكارك ومحيطك الخارجي بعيدة جداً، فلا يمكن لأحد أن يدرك ما يدور في داخلك من تطلعات وقرارات مستقبلية. إلا أن التطوّر التكنولوجي أثبت أن العكس هو الصحيح. فمع التقنيات الرقمية اختصرت الأجهزة الذكية المسافات وسهّلت المهام، لتصبح نظرة واحدة كفيلة بأن تُنفّذ لك كل أفكارك في وقت آني.

اِقرأ المزيد: إنترنت الحواس... حينما تستجيب التكنولوجيا لأفكارنا

أطلقت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات طلب مرئيات العموم حول مسود​ة خارطة طريق الاستخدام التجاري والمبتكر للطيف الترددي في المملكة 2021-2023. وتهدف مسودة خارطة الطريق لتمكين الاستخدامات الذكية والمتطورة لمختلف التقنيات الراديوية الحديثة، دعم تحول المملكة الرقمي، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للطيف الترددي 2020-2025. كما تستهدف الخارطة توفير أكثر من 20 جيغاهرتز من الطيف الترددي بحلول العام 2023 لمختلف الاستخدامات التجارية والمبتكرة في كافة النطاقات الترددية لتلبية احتياجات المملكة الرقمية وخلق بيئة محفزة لنشر التقنيات الراديوية الناشئة والتطبيقات اللاسلكية المبتكرة.

اِقرأ المزيد: هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تخطط لإطلاق أكثر من 20 جيغاهرتز من الطيف الترددي في المملكة

حضرت هيئة تنظيم الاتصالات (TRA) جلسة الطاولة المستديرة التي نظمها مجلس الاتصالات في SAMENA بعنوان "بناء ممرات اتصال الألياف الضوئية للاقتصاد الرقمي: إزدهار مستقبل الألياف"، بمشاركة كبار القادة والشخصيات من قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع أنحاء العالم.

اِقرأ المزيد: هيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة تُناقش مستقبل الألياف الضوئية

 لأن نشاطنا الالكتروني ازداد واتصالنا بالعالم الرقمي وشبكة الانترنت بات أمراً لا مفرّ منه، أصبح هدفنا اقتناء الأجهزة المتطوّرة ذات السعة الكبيرة لتخزين معلوماتنا. ولأن الشبكة اللاسلكية والتطبيقات الذكية لم تعد تُستخدم لمجرّد الاحتياجات الفردية بل بات يُستعان بها في شركات القطاع العام أو الخاص وفي مختلف المجالات، ارتفع الضغط عليها وساعات العمل عبرها.

اِقرأ المزيد: الحوسبة السحابية في المنطقة العربية والعالم: كيف تخدم الشركات وتعزّز التحوّل الرقمي؟

أعلنت مجموعـة زين عن نتائجها المالية المجمعة عن فترة التسعة أشهر من السنة المالية الحالية 2020، بتسجيلها إيرادات مستقرة نسبياً بنحو 3.9 مليار دولار، مقارنة مع إيرادات مجمعة بلغت 4.0 مليارات دولار عن نفس الفترة من العام 2019.

اِقرأ المزيد: "زين" تسجل أرباحاً صافية بقيمة 429 مليون دولار لفترة التسعة أشهر من 2020

العدد الجديد