بالرغم من كل التحديات التي تواجه قطاع الاتصالات وخدمات الانترنت في لبنان، كشف وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم أن لبنان قفز 27 مركزاً على مؤشر Ookla العالمي لقياس سرعة الانترنت، فبات لبنان يحتل اليوم المرتبة 76 من أصل 140 بلداً بمعدل سرعة يبلغ 25.35 ميغابايت في الثانية بعد أن كان المعدل 17.16 ميغابايت في الثانية، والهدف هو الوصول الى معدل 28 ميغابايت في الثانية مع تطبيق خطة الاتصالات.

اِقرأ المزيد: لبنان يتقدّم في سرعات الانترنت وتحسّن الخدمات في قطاع الاتصالات

عادت أزمة الانترنت والاتصالات في لبنان إلى الواجهة حيث بدأت السنترالات وخطوط الهواتف الأرضية في بعض المناطق اللبنانية الخروج عن الخدمة تدريجياً ومنها  الحمراء، وصيدا، والنهر، وبيت الدين، والدامور والنبطية -  لينقطع الاتصال داخلياً  مع بطء الارسال من شركتي ألفا وتاتش وكذلك انقطاع التواصل مع الخارج.

اِقرأ المزيد: توقف خدمة الإنترنت والإتصالات في لبنان خلال أيام

بقلم ستيفان بيرنر، الرئيس التنفيذي، شركة هلب أي جي

 

شهدت المنطقة في العام 2021 سلسلة من عمليات الاختراق البارزة، وزيادة في هجمات رفض الخدمة الموزعة - DDos، وارتفاعاً بوتيرة هجمات الفدية وغيرها من الثغرات. نتيجة لذلك، كان لا بدّ للمؤسسات أن تستعد للتعامل مع مثل هذه الهجمات الإلكترونية والجهات الفاعلة في التهديد والبرمجيات الخبيثة واسعة النطاق أكثر من أي وقت مضى. وبما أن نماذج العمل من المنزل والعمل الهجين أصبحت أكثر انتشاراً وحيث تم اعتماد تقنيات الجيل التالي في السحابة وإنترنت الأشياء، فإن المؤسسات باتت بحاجة للتطور دائماً لرفع مستوى شروط الأمن السيبراني الخاصة بها.

اِقرأ المزيد: الأمن السيبراني – يوم الصفر وما بعده

يبدو أن مشاكل الرسائل القصيرة التي تواجهها سيرياتيل، مشغل الهاتف المحمول في سوريا، ما زالت مستمرة في ظل غياب تام للإدارة المعنية.

اِقرأ المزيد: أزمة سيرياتيل... تابع

تساؤلات كبيرة في سوريا حول عدم تحرّك أيّ من إدارة "سيرياتيل" أو وزارة الاتصالات أو حتى الهيئة الناظمة لحلّ مشاكل الرسائل القصيرة الدولية التي تواجهها "سيرياتيل".

اِقرأ المزيد: مشاكل بالرسائل القصيرة الدولية، مستخدمون منزعجون والإدارة في غيبوبة

لاحظ الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات – مصر  تزايد عدد الشكاوى في منطقة الهرم، فيصل وكرداسة المصرية بسبب سوء جودة الاتصالات حيث تبيّن أنه يتم استخدام خدمات الاتصالات عبر شبكات غير تابعة للشركات المرخص لها بالعمل في الأسواق المصرية.

اِقرأ المزيد: تنظيم الاتصالات - مصر يُحذّر من الشبكات غير المرخصة وتأثيرها على جودة الاتصالات

أعلنت نوكيا و stc عن إطلاق حل SD-WAN المُدار، stc SD-WAN، الذي يعتمد على شبكات Nuage من منصة نوكيا لخدمات الشبكة الافتراضية(VNS). يُعد حل stc SD-WAN عنصراً أساسياً في محفظة stc السحابية التي توفر خدمات شبكة مؤتمتة وديناميكية وقابلة للبرمجة وأكثر كفاءة لعملائها من المؤسسات. سيمكن الطلب السريع والتكوين الآلي لخدمات الشبكة بالإضافة إلى زيادة الرؤية والتحكم بناءً على المتطلبات الفردية للمؤسسة.

اِقرأ المزيد: نوكيا تُمكّن المشغل السعودي من إطلاق خدمات SD-WAN المُدارة للشركات

أطلقت مجموعة اتصالات هويتها المؤسسية الجديدة مع مطلع هذا العام تحت العلامة التجارية e& لتكون النموذج الأمثل لصورة الشركة المستقبلية. تُجسّد العلامة التجارية &e طموح الشركة بتحقيق التحول الرقمي مع اعتماد استراتيجية مرنة تتمثّل بدعم قطاع الأعمال والاستجابة إلى متطلبات العملاء بكافة أنحاء الإمارات والعالم حيث تنتشر خدماتها اليوم في 16 سوقاً عالمياً.

اِقرأ المزيد: &e تقود ثورة جديدة في عالم الإتصالات

استعرضت هواوي في المؤتمر العالمي للجوال الذي اختتم أعماله مؤخراً في برشلونة مجموعة من التقنيات والحلول الجديدة التي توفرها وحدات الأعمال التابعة لها والتي تسهم في دفع عجلة التحول الرقمي. وألقت الشركة الضوء كذلك خلال المؤتمر الذي امتد على مدار أسبوع كامل العديد من المواضيع مثل ازدهار أعمال الجيل الخامس والتكنولوجيا النظيفة وتقنيات الاتصالات والمعلومات، كما وناقشت مع شركاء القطاع التقني سبل تبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات لابتكار قيمة أكبر لشركات الاتصالات والمجتمع من أجل تعزيز الاقتصاد الرقمي في المستقبل والمساهمة في تسريع تحقيق التحول الرقمي. وتوقّعت هواوي أن تسهم التقنيات الرقمية بـ 50% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2022 في ظل التطور المتسارع للاقتصاد الرقمي على المستوى العالمي. 

اِقرأ المزيد: هواوي تؤكد إلتزامها بالاستثمار في التقنيات الأساسية لتحسين نماذج الأعمال التقنية

من خلال التعاون المشترك بين المنظمة الأوروبية للبحوث النووية (CERN) في سويسرا من جهة وكل من وزارة الإتصالات وأوجيرو والمجلس الوطني للبحوث العلمية مع حفنة من كبرى الجامعات في لبنان من جهة أخرى، جرى توقيع اتفاقية هبة مقدمة من CERN الى الدولة اللبنانية وهي عبارة عن  أول منشأة للحوسبة عالية الأداء High Performance Computing (HPC) في الشرق الأوسط.

اِقرأ المزيد: HPC4L، علامة فارقة نحو الاكتشافات العلمية في لبنان
Advertisement Advertisement