ألغت لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية التراخيص التي تحملها  أكبر شركات الاتصالات الصينية "تشاينا تيليكوم" بدعوى مخاوف تتعلق بـ"الأمن القومي" على أن تأخذ المزيد من الاجراءات المماثلة تجاه الشركات التكنولوجية الصينية.

اِقرأ المزيد: هيئة الاتصالات الأميركية تُلغي تراخيص "تشاينا تيليكوم" لحماية الأمن القومي

إحتضن قطاع الاتصالات خلال السنة الماضية العديد من الابتكارات والتقنيات التكنولوجية، مما ساعد على تحديد وإطلاق المنتجات/الخدمات لخلق التميّز في السوق وتحقيق التحول الرقمي. وبعد فترة إنتشار وباء كوفيد-19 وفي ظلّ الواقع الجديد، قامت أسواق البيع بالجملة بالشيء نفسه، حيث تعتبر عامل تمكين/مزوّداً للاتصال البيني بين الشبكات والكيانات، وخدمات السعة، والوصول، وتبادل حركة البيانات، وخدمات التسليم كما خدمات مركز البيانات، وتستمر في لعب دور محوري في المستقبل.

اِقرأ المزيد: أعمال وأسواق البيع بالجملة لدى "اتصالات": عامل تمكين للتحوّل في ظلّ الواقع الجديد

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إطلاق المرحلة الأولى للبيئة التنظيمية التجريبية (SandBox) لتقديم الحلول المبتكرة والمطورة من قبل مقدمي خدمات الاتصالات، ومنح الموافقة على تسجيل شركة الاتصالات السعودية، وشركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" في البيئة التنظيمية التجريبية كأول المشاركين​؛ بهدف توفير خدمات رقمية وحلول ذكية للجهات الحكومية؛ بما يسهم في دعم اتخاذ القرارات وتحقيق المستهدفات.

اِقرأ المزيد: هيئة الاتصالات تُطلق المرحلة الأولى للبيئة التنظيمية التجريبية للحلول المُبتكرة من مقدمي خدمات...

أعلن الاتحاد الدولي للاتصالات عن تصنيف المملكة في أعلى مستويات "مؤشر النضج التنظيمي الرقمي" لمنظمي الاتصالات حول العالم "المستوى الخامس"، على أثر نجاحها في بناء إطار تنظيمي مستدام ومتجانس والتحول نحو التنظيم التعاوني، لتكون في المرتبة الأولى بالشرق الأوسط وأفريقيا، وفي المرتبة التاسعة بين دول مجموعة العشرين.

اِقرأ المزيد: المملكة العربية السعودية تُحقّق المستوى الأعلى في "مؤشر النضج التنظيمي الرقمي"

أدى التطور التكنولوجي المستمر والسريع إلى ظهور اتجاهات ومفاهيم تجعل صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الآن قطاعاً متنوعاً ومتطوراً. تُعد شبكة الوصول اللاسلكي المفتوح، المعروفة باسم Open RAN، أحد الاتجاهات المؤثرة في القطاع. ويتم حشد العلامات التجارية الرائدة في مجال الاتصالات والخبراء لمواصلة تطوير هذه البنية الشبكية، مهما اختلفت وجهات النظر في ما يتعلق ببعض جوانبها الخلافية.

اِقرأ المزيد: نهج جديد لشبكة الوصول اللاسلكي المفتوح – :Open RAN المخاوف الأمنية تسود

كان العام 2020 عاماً محورياً بالنسبة إلى اتصالات تكلّلت معالمه بمبادرات التحول الرقمي التي مكنتها من توفير الخدمات بمرونة تامة والمحافظة على الأداء الصلب استعداداً للتحديات المستقبلية. وساهمت الجائحة في فرض تحديات اقتصادية لا يمكن مجابهتها إلا من خلال المرونة والقدرة على التأقلم السريع مع المؤشرات المستجدة في أسواق المرحلة الجديدة.

اِقرأ المزيد: "اتصالات" في صدارة مشهد التحوّل الرقمي

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، عن تحديث تنظيمات ربط الاتصال البيني والوصول إلى المرافق المادية بين مقدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، التي تهدف من خلالها إلى تحقيق المنافسة في سوق الاتصالات، وتعزيز الاستثمار في البنية التحتية لشبكة الاتصالات في المملكة.

اِقرأ المزيد: ‬ "هيئة الاتصالات" تُعلن تحديث تنظيمات ربط الاتصال البيني بين مقدمي الخدمات

 أثّر إنتشار وباء كوفيد-19 على شركات الاتصالات مع إستفادة البعض منها من إلتزام الناس بمنازلهم ورفع الطلب على خدماتها، في حين عانت بعض الشركات الأخرى من إنخفاض أرباحها خلال السنة الماضية 2020.

اِقرأ المزيد: شركات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحقّق أرباحاً بقيمة 6.7 مليار دولار في عام 2020

تعمل مؤخراً شركة غوغل على إصدار تطبيق WifiNanScan للمطورين من أجل تجربة Wi-Fi Aware.

اِقرأ المزيد: غوغل تصدر WifiNanScan لقياس المسافة بين الهواتف الذكية

في ظلّ تداعيات أزمة غير مسبوقة تهدد الاقتصاد العالمي والقطاعات، كانت شركات الاتصالات في صلب المواجهة لتأمين إستمراريتها اللوجستية والخدماتية تزامناً مع إنتشار كوفيد-19. وفي وقت يتواجد فيه ملايين العملاء في منازلهم، إرتفع الطلب على وسائل الاتصال والتواصل مما تطلّب تحديث البنية التحتية الرقمية وإغناء باقات الخدمات المتوفرة.

اِقرأ المزيد: قطاع الاتصالات يستعد للواقع الجديد فما الأهداف المطروحة لما بعد الجائحة؟

العدد الجديد

Advertisement