احتلت دولة الإمارات المركز الأول عربياً والـ31 عالمياً في مؤشر العمل عن بُعد الصادر عن شركة "سيركل لوب" البريطانية لحلول وخدمات التكنولوجيا، فيما حلت ثانية بين أفضل الدول من حيث سرعة وكفاءة شبكات الإنترنت.

اِقرأ المزيد: الامارات الأولى عربياً بمؤشر "العمل عن بُعد"

في إطار الحديث عن "تصميم شبكة مزودي خدمة الجيل التالي"، ناقش المشاركون العلاقة بين التكنولوجيا وفرص العمل في تقريب الخدمات من حافة الشبكة وبالتالي خلق تجارب جديدة للعملاء لم تكن متوفرة في الجيل السابق من الشبكات.

اِقرأ المزيد: قمة Infoblox: تجربة إيجابية للمستخدم في الحوسبة السحابية والجيل الخامس على حافة الشبكة

في إطار المناقشة حول "تصميم شبكة مزودي خدمات الجيل التالي"، تطرّق الأعضاء المشاركون إلى ظهور تقنية الجيل السادس حيث بحثوا في طرق تحقيق الدخل من الجيل الخامس من خلال الاستثمار في تقنية إنترنت الأشياء قبل أن تهيمن التقنيات الجديدة.

اِقرأ المزيد: قمة Infoblox: إضافة القيمة هو المفتاح لتحقيق الدخل من شبكات الجيل الخامس

أطلقت Infoblox قمة Infoblox SP الافتراضية من تنظيم تيليكوم ريفيو، والتي ضمّت مناقشات ثاقبة لمجوعة من مشغلي الاتصالات من المستوى القيادي وقادة القطاع لمناقشة الأفكار والمواضيع المتعلقة بتصميم شبكة مزودي الخدمة من الجيل التالي. حدد المشاركون العديد من المواضيع، من بينها النزعات الناشئة التي تؤثر على مزودي الخدمة (الجيل الخامس، التقارب، DoT / DoH، المعرفة بالبرمجيات)، والانتقال من الحجم القائم على الموقع إلى الحجم القائم على السعة، وتسريع ذاكرة التخزين المؤقت DNS لأقل وقت استجابات DNS، والأمن من خلال الـDNS، وتسعير الاشتراك، ومواجهة تحدي توليد الإيرادات في ظل عصر الجيل الخامس.

اِقرأ المزيد: الدروس، والتحديات والقيم الاقتصادية الناتجة عن الجيل الخامس

مع إستمرار جائحة كوفيد-19، بات لبس الكمامة من الضروريات الملحّة أثناء التنقل أو السفر في مختلف أنحاء العالم. إلا أن هذا الاجراء، كان له تداعياته لا سيّما على تقنية التعرّف على الوجه في الأجهزة الذكية والهواتف المحمولة التي لم تعد بإمكانها تحديد ملامح الوجوه والتعرّف على المستخدم بشكل واضح.

اِقرأ المزيد: ما تأثير الكمامات على أنظمة الـFace ID ؟

في خطوة جيدة لصالح شركات التكنولوجيا الصينية المحظورة في الولايات المتحدة، أوقف الرئيس المنتخب مؤخراً جو بايدن مؤقتاً الإجراءات القانونية المتخذة ضد تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الصينية تيك توك و WeChat.

اِقرأ المزيد: الرئيس الأميركي جو بايدن يرفع الحظر مؤقتاً عن تيك توك و"وي تشات"

فازت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بجائزة أفضل جهة في مجال المشتريات والتوريد في معيار "أفضل استجابة مع الموردين خلال جائحة كوفيد-19"، ضمن جوائز المعهد الدولي للمشتريات والتوريد CIPS ، لتكون  الهيئة بهذا الإنجاز أول جهة تحصل على هذه الجائزة في المنطقة على المستوى الإقليمي.

اِقرأ المزيد: "هيئة تنظيم قطاع الاتصالات" الأفضل إستجابة للموردين في المنطقة

أحيت جائحة كوفيد-19 انطلاقة العديد من الابتكارات والتحوّلات التكنولوجية لتكون وسيلة للحدّ من انتشار العدوى وتجنّب التلامس المباشر مع كل ما يحيطنا خصوصاً في الأماكن العامة.

اِقرأ المزيد: كوفيد-19 يُحيي إستخدام رمز الاستجابة السريعة QR code من جديد

مع تطوّر البنى التحتية للمؤسسات والتحول الرقمي في العالم، يحتاج قادة ورواد قطاع التكنولوجيا والمعلومات إلى تحديد إستراتيجية سحابية متماسكة واسعة النطاق تتوافق مع متطلبات المستقبل الرقمي، لجني القيمة التجارية للسحابة بالكامل والعمليات إلى إعطاء الأولوية للتكيف والحماية في قوائم المهام الخاصة بهم.

اِقرأ المزيد: تحولات في البنية التحتية الرقمية وتهديدات جديدة لقادة إنترنت الأشياء

 أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) عن توقيع شراكة استراتيجية مع رويال فيليبس، الشركة الرائدة عالمياً في مجال التقنيات الصحية، لدعم مساعي المملكة العربية السعودية في التحوّل إلى واحدة من الدول الرائدة في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحيّة. وتنسجم مذكرة التفاهم التي جرى توقيعها بين فيليبس وسدايا لترسيخ هذه الشراكة مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وخططها الرئيسية لتنويع الاقتصاد والنهوض بمستوى قطاع الخدمات العامة، بما في ذلك الرعاية الصحيّة، عبر الاعتماد على أحدث التقنيات المتاحة.

اِقرأ المزيد: تعاون بين الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي وفيليبس لتعزيز آفاق الذكاء الاصطناعي في...

العدد الجديد