Advertisement

إطّلع سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، على واقع قطاع التكنولوجيا والمتغيرات الرئيسة بعالم ميتافيرس حيث ووجّه سموهما بتشكيل فريق عمل لرصد تطورات الاقتصاد الرقمي كافة.

اِقرأ المزيد: ميتافيرس في دبي يدعم 42000 وظيفة افتراضية ويرفع ايرادات الاقتصاد الرقمي

من المتوقع اقتراب عائدات صناعة أشباه الموصلات عالمياً من حاجز 676 مليار دولار خلال العام 2022، وهو ما يمثّل زيادة تصل إلى نحو 13.6% مقارنة بالعام 2021.

اِقرأ المزيد: عائدات أشباه الموصلات تواصل ارتفاعها مقابل مشكلة نقص الرقائق

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية أن دولة الإمارات سجّلت لدى الاتحاد الدولي للاتصالات أكثر من 19 ألف محطة راديوية أرضية، مما يعد نجاحاً على المستوى الدولي حيث يعتبر الاتحاد الجهة الأممية المختصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

اِقرأ المزيد: الإمارات تسجّل 19 ألف محطة بث راديوية لدى الاتحاد الدولي للاتصالات

 تحقق شركات التكنولوجيا أرباحاً طائلة من الاعلانات على صفحاتها مستفيدةً من جائحة كورونا وعملية التحول الرقمي التي ترافقت معها. فمنذ الربع الأول من العام 2021 لغاية اليوم، قفزت أرباح شركات التكنولوجيا منها فيسبوك، تويتر، إنستغرام وغيرها لتعزز التجارة الرقمية والخدمات السحابية.

اِقرأ المزيد: إرتفاع إيرادات شركات التكنولوجيا من الاعلانات الرقمية خلال الربع الأول من 2022

تُمارس الشركات سياساتها الدفاعية للحفاظ على أمن أجهزتها الالكترونية والخوادم والشبكات اللاسلكية وخصوصية البيانات إنطلاقاً من أعمال الحوسبة السحابية، تفعيل البلوك تشين وتقسيم الوظائف الأمنية إلى عدّة فئات. ,تُشدد الدول دفاعاتها السيبرانية نظراً لتكاثر وتعدد الهجمات الالكترونية التي تطال الشركات والأفراد في الفترة الأخيرة.

اِقرأ المزيد: بين الوظائف الشاغرة والتهديدات التقنية.. نمو تكلفة الأمن السيبراني

تعود قمة تيليكوم ريفيو لقادة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في 7 و 8 ديسمبر. بعد النجاح الذي حققته النسخ السابقة على مدار 15 عاماً لغاية الآن، أصبحت قمة تيليكوم ريفيو حدثاً عالمياً يجمع أهم رواد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وهذه السنة استعدوا للنسخة السادسة عشر الأضخم والأكبر.

اِقرأ المزيد: إستعدوا للقمة الأكثر تأثيرًا لقادة قطاع الاتصالات

تأتي خطط البحرين المستقبلية ضمن استراتيجية المملكة للتنمية وتهدف إلى تطوير كافة القطاعات من بينها قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. في هذا الإطار تؤكّد الوزارات المعنية أهمية العبور  للمرحلة المقبلة مع اعتماد رؤية محددة للتعافي من تداعيات الوباء الاجتماعية والاقتصادية.

اِقرأ المزيد: مملكة البحرين علامة فارقة في قطاع الاتصالات وتنمية التكنولوجيا من الأولويات

بلغ عدد المشتركين في الهاتف المحمول في مصر 103.5 مليون مشترك بنهاية شهر ديسمبر 2021 ليسجّل ارتفاعاً طفيفاً. وبحسب البيانات الأخيرة، تعمل الحكومة المصرية على تسريع استراتيجية التحول الرقمي في مؤسسات القطاع العام والخاص من خلال تبني تقنيات وابتكارات متطوّرة لرقمنة الأعمال وتمكين الحكومة من إدارة أقسامها بجودة كبيرة وكفاءة عالية.

اِقرأ المزيد: مصر تقود الجهود لتحقيق التحول الرقمي الشامل.. وإرتفاع الاشتراكات بالانترنت

ويب 3.0، المعروف أيضاً بشبكة الاتصالات اللامركزية - الجيل الثالث، هو المرحلة التالية التي وصلت إليها شبكة الويب العالمية. يوفر هذا الجيل شبكة ويب دلالية تعتمد على البيانات اللامركزية بهدف تطوير تجربة أكثر ذكاءً وتواصلًاً  للمستخدمين.

اِقرأ المزيد: مستقبل الإنترنت يَعِد بجيل جديد من شبكات الاتصالات اللامركزية "ويب 3.0"

يشهد عالمنا اليوم ارتفاعاً سكانياَ ملحوظاً مما يُنذر بأزمة غذائية قادمة خلال السنوات القليلة المقبلة. بحلول نهاية العام 2050، سيصل عدد السكان  في المناطق التي تعاني ندرة في كمية المياه إلى 5.7  مليارات شخص. بالتوازي مع ارتفاع نسب الولادات من المتوقع استهلاك المياه والطعام واستنزاف مصادر الطاقة بكمية أكبر.

اِقرأ المزيد: رقمنة قطاع المياه لتحسين البنية التحتية ورفع الإنتاجية
Advertisement