يعود مؤتمر قمّة تيليكوم ريفيو لقادة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في نسخته الخامسة عشر في 8 ديسمبر في فندق إنتركونتيننتال،  دبي فستيفال سيتي، الإمارات العربية المتحدة. سيتمكّن المتحدثون المشاركة حضورياً أو افتراضياً والانضمام إلى حلقات النقاش التي ستُقام في دبي مباشرةً من مختلف أنحاء العالم.

اِقرأ المزيد: هذه السنة، نرفع المستوى مع نخبة من رواد قطاع الاتصالات

أكدت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية أنّ قانون "المعاملات الإلكترونية وخدمات الثقة" الصادر بمرسوم قانون اتحادي رقم 46 لسنة 2021 يدشن محطة جديدة من التحول الرقمي الشامل في دولة الإمارات، ويعزز الاقتصاد الرقمي، ويرسخ مكانة الدولة لتصبح في مقدمة الدول الرائدة في توفير الخدمات الرقمية، ما يدعم إنجاز المستهدفات والمؤشرات الوطنية مثل مؤشر الخدمات الذكية، ومؤشر سهولة ممارسة الأعمال، والمؤشر العالمي لريادة الأعمال والتنمية، ومؤشر التنافسية العالمية ومؤشرات الابتكار.

اِقرأ المزيد: قانون "المعاملات الإلكترونية وخدمات الثقة" يعزّز الاقتصاد الرقمي في الإمارات

دخلت المنطقة العربية مرحلة جديدة من التحول لنقل الأنظمة التقليدية إلى أنظمة حديثة تعتمد على الحلول الرقمية والتكنولوجيا بشكل أساسي. على ضوء ذلك، تتبنى القطاعات كافة في منطقة الشرق الأوسط خطط عمل مناسبة لرؤية مستقبلية تسرّع عملية التحول الرقمي.

اِقرأ المزيد: إنتعاش التكنولوجيا في الإمارات ودبي توفّر مقومات التحول الرقمي لعام 2021

 أطلق الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، "برنامج دبي لتمكين النقل بالطائرات بدون طيار" مما يعزّز التكامل بين مختلف القطاعات الاقتصادية في دبي، ويُوظّف أحدث الأفكار والتقنيات والحلول النوعية لتمكين مكانة وتنافسية الإمارة عالمياً كمركز ريادي في استخدام أحدث التكنولوجيا والتطبيقات الذكية في القطاعات الحيوية.

اِقرأ المزيد: الإمارات تشهد إطلاق "برنامج دبي لتمكين النقل بالطائرات بدون طيار"

أطلقت وزارة الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال في الأردن مبادرة رائدة جديدة تهدف إلى تعزيز الاستثمارات الإقليمية والدولية في اقتصاد التعهيد الرقمي في المملكة.

اِقرأ المزيد: نمو قطاع التكنولوجيا والاتصالات الأردني بفضل البنية التحتية والقدرات البشرية

ستنظم وتستضيف المملكة العربية السعودية مؤتمر LEAP، الحدث التقني الأضخم عالمياً في إطلاقته، في الفترة الممتدة بين 1 و3 فبراير 2022 في مدينة الرياض، ليشكّل ملتقى لمجتمع التقنية العالمي لمناقشة أبرز التحديات الاجتماعية والثقافية التي تواجه العالم.

اِقرأ المزيد: مؤتمر LEAP العالمي يستقطب أبرز العقول في قطاع التقنية إلى المملكة العربية السعودية لمناقشة...

حددت حكومة الإمارات الرقمية  7 مزايا يستفيد منها المتعاملون من المواطنين والمقيمين عند ترقية حساباتهم إلى الهوية الرقمية UAE Pass للتمكن من الوصول إلى الخدمات الإلكترونية في جميع أنحاء الدولة.

اِقرأ المزيد: حكومة الإمارات الرقمية توفّر 7 مزايا عند التسجيل في الهوية الرقمية

تهيمن اليوم شبكات الاتصال اللاسلكية المفتوحة Open RAN على عالم شبكة الهاتف المحمول. كونها حركة تفصل وظائف الشبكات المفتوحة للاتصالات اللاسلكية تنشئ واجهات مفتوحة بينها، تَعد شبكات الاتصال اللاسلكية المفتوحة Open RAN بمستقبل يخفض تكاليف مشغلي الهاتف المحمول الطويلة الأمد انخفاضا حادّا، ويزيد المنافسة بين المزودين، ويعزز مرونة الشبكة، ويوسع فرص الابتكار.

اِقرأ المزيد: شبكات الاتصال اللاسلكية المفتوحة لإحداث ثورة في قطاع الاتصالات

مع متابعة التطورات العالمية وانعكاسها على الاقتصاد والأعمال، تتوجّه الشركات نحو الحلول الرقمية والتقنيات التكنولوجية للتعامل مع تداعيات الأزمة. وكوننا نعيش عصر الرقمنة، تظهر أهمية البيانات والذكاء الاصطناعي أكثر من غيرها من التقنيات لتحقيق النمو المستدام والوصول إلى مستقبل أفضل.

اِقرأ المزيد: الذكاء الاصطناعي: نمو مستدام لاقتصاد الخليج

تتسابق الدول الكبرى على اطلاق المميّزات التكنولوجية الخاصة بها  لتزيد رصيدها المالي وتجذب الاستثمارات والشركات الناشئة إليها. وعلى الرغم من الركود الاقتصادي والاجتماعي الذي خلّفه الوباء، بقيت الانجازات التكنولوجية تلقى صداها فزادت الأعمال وارتفعت نسبة براءات الاختراع عالمياً.

اِقرأ المزيد: إرتفاع عدد طلبات براءات الإختراع والصين تسيطر على شبكات المستقبل

العدد الجديد

Advertisement