Advertisement

أفاد بورجي إيكهولم، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة إريكسون: "حافظنا في الربع الثاني على مكانتنا الرائدة في السوق، وعدنا إلى النمو في أميركا الشمالية، وحققنا توسعاً كبيراً في هامش الربح الإجمالي وتدفقاً نقدياً ملحوظاً. استمرينا في التركيز على الأمور الخاضعة لسيطرتنا، لتحسين أعمالنا وسط بيئة سوق مليئة بالتحديات، مع انخفاض مستويات الاستثمار في الصناعة بشكل غير مستدام".

اِقرأ المزيد: إريكسون تتخذ خطوات استباقية في الربع الثاني من عام 2024 لنجاح الأعمال

نظّمت تيليكوم ريفيو جلسة حوارية افتراضية تحت عنوان "Ride The Wave Of Generative AI" والتي انعقدت في التاسع من يوليو الجاري. وقد شهدت هذه الجلسة حواراً شيّقاً سلّط المتحدثون فيها الضوء على دور الذكاء الاصطناعي التوليدي في دفع القطاعات إلى الأمام ودعم الأعمال باستراتيجية تتماشى مع المرحلة المستقبلية. 

شارك في الجلسة أبهاي سافارجاونكار، نائب الرئيس ورئيس قسم التكنولوجيا وخدمات السحابة والشبكات في نوكيا، علاء ابراهيم، رئيس الدائرة التقنية، أمنية، ريكارد كيلبيرج، الرئيس التنفيذي للمنتجات (CPO)، B-Yond، أيمن الفاضل، نائب رئيس شؤون الأمن السيبراني، سلام، وموشفيغ ألييف، الرئيس التجاري لمجموعة Azerconnect.

ألقى مؤسس تيليكوم ريفيو غروب والرئيس التنفيذي لشركة ترايس ميديا انترناشونال، السيد طوني عيد كلمة افتتاحية رحّب بعدها بالسيّد حمزة جدوان، مدير قسم Datalab في شركة  PMP Strategy، الذي كانت الجلسة تحت ادارته.

إقرأ المزيد: الذكاء الاصطناعي التوليدي يُنعش الاقتصاد العالمي بـ 4.4 تريليون دولار سنوياً

تطرّق المتحدثون إلى مواضيع عدّة بينها نمو الذكاء الاصطناعي التوليدي وكيفية تطبيقه في مختلف القطاعات مروراً بالحلول التي تقدّمها هذه التقنية وتطوّر الشبكات وصولاً إلى التحديات المتمثلة في هذا المجال. كما لفت المتحدثون إلى أهمية توفير الأمن والأمان لتعزيز الأمن السيبراني أثناء استخدام الذكاء الاصطناعي وما تحمله هذه التقنية من خدمات في المستقبل.

من جانبه، لفت سافارجاونكار إلى الخدمات التي قد يتولّاها الذكاء الاصطناعي التوليدي ودوره في تطوّر الأعمال. كما لفت إلى الابتكارات التي حققتها نوكيا في هذا المجال موضحاً أن عمليات الشركة تدور حول رفع الانتاجية وتحسين الخدمة. هذا بالاضافة إلى البرامج التي تعتمدها شركة نوكيا ومنها برنامج الأمن السيبراني Nokia Cybersecurity Dome الذي يُعد حلاً شاملاً لتحديد نوع التهديدات السيبرانية واكتشافها والتحقق منها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وعلى الخط نفسه، أشار ابراهيم إلى التقدّم الذي حققته شركة أمنية في تمكين الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الثغرات بشكل استباقي، كما تواكب شركة أمنية حركة البيانات السريعة وتعمل على تحليلها بالاضافة إلى اعتماد الذكاء الاصطناعي لتشغيل نماذج الأعمال. ويعتبر تبني هذه التقنية نقطة ايجابية للاستمرار في السوق في ظلّ منافسة عالية. ولفت ابراهيم الى ان "الذكاء الاصطناعي يلعب دوراً كبيراً في نمو الخدمات وتطورّها مما يلبي حاجة العملاء. وقد تطوّرت أيضاً نماذج الذكاء الاصطناعي مقارنةً بالسابق لتصبح أكثر مرونة".

بدوره، تحدث الفاضل عن مميزات الذكاء الاصطناعي في عصرنا اليوم ان كان بتحقيق الايرادات أو الارتقاء بتجربة العملاء وتحسين الخدمات.

في الاطار نفسه، أكّد ألييف تأثير الذكاء الاصطناعي التوليدي على المستويات كافة موضحاً ان العملاء سيشهدون مع الوقت تحسناً كبيراً في الاتصالات. ولفت الى ان الذكاء الاصطناعي التوليدي يساهم في خفض التكاليف إن كان في العملية التسويقية أو على مستوى تحسين الاتصالات وانشاء محتوى جديد يعتمد بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي.

أما عن تطور شركة B-Yond في هذا المجال، فقال كيلبيرج: "نستخدم في الشركة الذكاء الاصطناعي إلى جانب الذكاء الاصطناعي التوليدي وتقنيات التعلم الآلي لانشاء سلسلة من الخدمات المتكاملة مما يتيح فرصاً جديدة".

وبالحديث عن التحولات الكبيرة توازياً مع التحول الرقمي،  لفت المتحدثون إلى دور التكنولوجيا ومكانتها اليوم كما تسعى كل الشركات إلى اعتماد التقنيات الحديثة لتطوير أعمالها والقدرة على مواجهة التحديات والثغرات الكثيرة وحماية المعلومات والبيانات الحساسة.

إلى جانب ذلك، أكد المتحدثون أهمية الدورات التدريبية لتأهيل المهارات والكوادر في هذا المجال لتقديم كل المعلومات المطلوبة وتحقيق الامكانات الكاملة من الذكاء الاصطناعي وغيره من التقنيات. كما لفتوا إلى الجهد الكبير الذي يتعيّن على شركات الاتصالات ومزودي الخدمات للاستفادة القصوى من نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي لتسهيل العمليات اليومية.

أما التحدي الأكبر فيكمن في إمكانية نشر مفهوم الذكاء الاصطناعي لجميع الفئات بحيث يمكن دمج هذه التقنية بكل العمليات التشغيلية بسلاسة ومرونة.

وبنظرة إلى المستقبل، توقع المتحدثون الاتجاهات التي سيتخذها الذكاء الاصطناعي التوليدي وتأثيره على الأعمال والمجتمع الرقمي حيث سنشهد تطوّراً ملحوظاً لهذه التقنية خلال المرحلة المقبلة. ولفتوا إلى ان التفاعل بين الانسان والآلات سيكون أكبر بطبيعة الحال مما سينعكس مباشرةً على الشركات متعددة المجالات.

وفي ختام الجلسة الحوارية تلقى المتحدثون الاسئلة المطروحة من قبل المشاهدين كما تمت مشاركة استطلاع رأي لتقدير توجهات الجمهور في ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي التوليدي. وترى الغالبية أي 66% منهم إن المخاوف الأمنية في هذا المجال كبيرة والتحدي أكبر لحماية المعلومات، والعمل على تطبيق الذكاء الاصطناعي التوليدي في الشركات ليس سهلاً. 63% من المشاركين في استطلاع الرأي يتوقعون تحولات كبيرة سيشهدها قطاع الاتصالات والتكنولوجيا نتيجة اعتماد الذكاء الاصطناعي خلال السنوات الخمس المقبلة.

بينما يعتقد 44% من المشاركين في استطلاع الرأي بأن قطاع الاتصالات سيستفيد من العمليات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي هذا بالاضافة إلى انعكاس ذلك على تجربة العملاء. أما 28% من المشاركين فيعتقدون بأن تنوع حالات الاستخدام وغياب الوعي الكافي حول هذه التقنية قد يعيقان خطة تنفيذ الذكاء الاصطناعي التوليدي الناجح.

وقّعت نوكيا، الشركة العالمية الرائدة في مجال الابتكار التكنولوجي B2B مذكرة تفاهم مع "إنفرا اكس"، الشركة التابعة لديوا الرقمية، الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي. وتم توقيع الاتفاقية من قبل السيد راشد الأحمدي، الرئيس التنفيذي للعمليات في "إنفرا اكس"، والسيدة ريما منّاع نائب رئيس قطاع البنى الاساسية للشبكات لمنطقة الشرق الاوسط ومديرة مكتب نوكيا في الامارات.

اِقرأ المزيد: تعاون بين نوكيا و"إنفرا اكس" لريادة قطاع حلول الشبكات في الإمارات

بعد إجراء أول اتصال بتكنولوجيا الجيل الثاني في 1991، أجرى الرئيس التنفيذي لشركة نوكيا،  بيكا لوندمارك، اتصالاً هاتفياً باستخدام تقنيات جديدة "تكنولوجيا الصوت والصورة الغامرة" والتي تعمل على تحسين جودة الاتصال بإنشاء صوت ثلاثي الأبعاد لتصبح التفاعلات أقرب للتفاعلات الحية. وقد تم اجراء المكالمة باستخدام هاتف ذكي عادي على شبكة عامة من شبكات الجيل الخامس.

اِقرأ المزيد: نوكيا وأول اتصال هاتفي بالتقنيات "الغامرة"

وقعت إريكسون مذكرة تفاهم مع فودافون لاستكشاف فرص التعاون في مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات في سلطنة عُمان حول المبادرات التعليمية الرئيسية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتتماشى الجهود المشتركة بين الشركتين مع أهداف التنمية المستدامة الوطنية والعالمية وتدعم الجهود المبذولة لتحقيق رؤية عُمان 2040. 

اِقرأ المزيد: مذكرة تفاهم تجمع فودافون وإريكسون لتعزيز مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

في تأكيد على التزامها الراسخ تجاه الأردن، أعلنت إريكسون، عن افتتاح مكتبها الجديد في عمّان وتعيين مروان العمري مديراً عاماً لها في المملكة. وتساهم هذه الخطوة في تعزيز مكانة الشركة الرائدة في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الديناميكية في البلاد.

اِقرأ المزيد: إريكسون تفتتح مكتبها الجديد في الأردن لمستقبل متّصل وفعّال ومبتكر

استقبل الدكتور أحمد خطاب، مديرة المعهد القومي للاتصالات السيدة فيكي زانج، نائبة رئيس قطاع الاتصال المؤسسي لشركة هواوي العالمية، والوفد المرافق لها من قيادات شركة هواوي في مصر لبحث تعظيم الشراكة بين الجانبين من خلال تدريب واعتماد مُدربي المعهد وبناء القدرات الرقمية للشباب والتدريب على التكنولوجيات المتقدمة.

اِقرأ المزيد: هواوي تدعم المهارات الرقمية الشابة في مصر

أعلنت نوكيا عن انخفاض  بنسبة 19% على أساس سنوي في صافي المبيعات في الربع الأول من عام 2024 في ظل انخفاض مستمر في قيمة العملة. وفي ظل التحديات المتواجدة، تستمر اتجاهات الطلب في التحسن على أساس سنوي، لا سيما في شبكة وحدة أعمال البنية التحتية.

اِقرأ المزيد: تحسّن أداء نوكيا رغم تقلّبات السوق

تواصل شركة إريكسون تنفيذ استراتيجيتها لتعزيز مكانتها الريادية في شبكات الهاتف المحمول ودفع التحول الرقمي والنمو المؤسسي. رغم التحديات، حافظت إريكسون على ريادتها في السوق وحسّنت هامشها الإجمالي إلى 42.7%.

اِقرأ المزيد: إريكسون خلال الربع الأول من 2024: تتكيّف مع التحولات وتحسين الأداء

تطلق نوكيا MX ​​Workmate، وهي مجموعة مبتكرة من الأدوات المصممة لتحويل العمليات الصناعية. يمثل هذا الحل المتطور علامة فارقة كأول حل للذكاء الاصطناعي التوليدي (GenAI) متوافق مع التكنولوجيا التشغيلية (OT) والمصمم خصيصاً للعاملين المتصلين.

اِقرأ المزيد: نوكيا تكشف عن حل MX ​​Workmate لثورة حقيقة في العمليات الصناعية