Typography

أطلقت شركة &e،  (المعروفة سابقاً باسم مجموعة اتصالات)، و Hub71، المنظومة العالمية للتكنولوجيا في أبو ظبي، أول مركز تميّز للذكاء الاصطناعي في المنطقة (AI CoE). يهدف هذا المركز إلى متابعة الشراكات والتعاون معها والحكومات والمستثمرين والشركات الناشئة لإنشاء عالم أكثر ذكاءً وأمانًا واستدامة  من خلال المشاركة في طرح حلول خاصة بالقطاع وقائمة على الذكاء الاصطناعي.

بهذه المناسبة قال سلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي لشركة e& enterprise: "تقع على عاتقنا مسؤولية دعم المجتمعات والمدن للتكيّف مع متطلبات المستقبل الرقمي، ونقوم بذلك من خلال طرح برامج مبتكرة مثل برنامج «المستقبل الآن» الذي أسهم في عدد من مبادرات التعاون المثمرة والشراكات المستدامة وأدى إلى الاعتماد التجاري للحلول المبتكرة. وسيسهم مركز التميز في مجال الذكاء الاصطناعي، بدعم من شريكنا الاستراتيجي DataRobot، في تحقيق رؤيتنا بأن نكون عامل التمكين الرقمي الرائد لعملائنا من الشركات والحكومات؛ بحيث نمكّنهم من إنشاء مؤسسات قائمة على البيانات. ونتطلع إلى تحفيز النقاش حول التحوّل الرقمي بالاستفادة من خبرات المؤسسات الرائدة وشركات الذكاء الاصطناعي، وإقامة شراكات طويلة الأمد مع أبرز مسرّعات الأعمال ومقدمي خدمات التكنولوجيا إقليمياً ودولياً".

بدوره قال بدر سليم سلطان العلماء، الرئيس التنفيذي بالإنابة لـHub71 : "سيوفر مركز التميز الأول من نوعه في المنطقة في مجال الذكاء الاصطناعي، والذي سيتخذ منHub71  مقراً له، بيئة مثالية لإطلاق وتنمية حلول التكنولوجيا المبتكرة وتوسيع نطاقها. كما سيتيح للشركات الناشئة فرص الاستفادة من مجتمع Hub71 وبرامجه ومنصاته المتخصصة بتبادل المعارف والخبرات. ويتوقع أن تواصل سوق الذكاء الاصطناعي العالمية نموها المطرد لتتراوح قيمتها بين 5.5 إلى 12.5 تريليون دولار بحلول عام 2030، مما يوفر فرصاً كبيرة لقطاعات النمو الاستراتيجي على المستويين الاقتصادي والاجتماعي في إمارة أبوظبي. وسنواصل العمل على تطوير هذه التقنيات لتمكينها من الاضطلاع بدورها كمحفز للاقتصاد الوطني المتنوع والمستدام انطلاقاً من التزامنا بأهداف ريادة الأعمال التي تضمنتها مستهدفات مئوية الإمارات 2071".

سيكون مركز التميّز في مجال الذكاء الاصطناعي، التابع لشركة &e، الأول من نوعه في الإمارات؛ وبذلك يسهم في ترسيخ ريادة الدولة للابتكار في الذكاء الاصطناعي وتبنّيه. وسيضم المركز مجموعة لافتة من المواهب والشركاء، وسيعمل على ربط الشركات الناشئة والمؤسسات والشركات الاستثمارية ببعضها لتطوير وتوسيع نطاق حلول الذكاء الاصطناعي المتقدمة. ومن خلال توفير موارد وخبرات عالمية المستوى، سيُحدث المركز تحولاً ملموساً في مستقبل الذكاء الاصطناعي ويدعم منظومة الابتكار المزدهرة، إضافة إلى تنمية المواهب المحلية وتعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي للدولة.

هذا وأقامت &e مؤخراً شراكة استراتيجية لمدة ثلاث سنوات مع DataRobot، وهي شركة عالمية رائدة في توفير منصات الذكاء الاصطناعي، لإطلاق خدمات الذكاء الاصطناعي للمؤسسات (AlaaS) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان. ويساعد هذا النموذج المؤسسات على تطبيق حلول الذكاء الاصطناعي، وضمان البناء المستمر للقدرات، وتقديم خدمات الذكاء الاصطناعي المميزة وإضفاء القيمة من خلال الإشراف على تنفيذ مشاريع الذكاء الاصطناعي على مستوى المؤسسات. وتعدّ DataRobot من أكثر منصات الذكاء الاصطناعي انتشاراً وموثوقية في السوق حالياً، حيث تقدم أكثر من تريليون توقّع للشركات الرائدة حول العالم بما في ذلك ثلث شركات Fortune 50. وتجمع منصة الذكاء الاصطناعي السحابية من DataRobot مختلف البيانات والمستخدمين​، بدءاً من علماء البيانات الخبراء وصولاً إلى مشغّلي تكنولوجيا المعلومات ومحللي الأعمال لتمكين الابتكار القائم على الذكاء الاصطناعي.

إضافة إلى هذه الشراكات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي، ستبني &e المؤسسات شراكات جديدة وتشكّل حاضنة لنماذج أعمال رائدة في مركز التميّز في مجال الذكاء الاصطناعي. وستتمكن الشركات المنضوية في برامجها الابتكارية مثل «المستقبل الآن» من الانضمام أيضاً إلى برامج Hub71 ذات القيمة المضافة. كما ستستفيد الشركات الناشئة من مجتمع Hub71 الحيوي ومنظومته المتنامية من شركات رأس المال المخاطر التي تبلغ قيمة أصولها قيد الإدارة 1.72 مليار دولار.

يمكن للشركات الناشئة التقدم بطلب الانضمام إلى مركز التميز في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال حوافز Hub71 المرنة وبرنامج The Outliers الذي يضم أيضاً e& كشريك، والمصمم لمعالجة التحديات التي تواجهها الشركات والحكومات من خلال الحلول المبتكرة التي تقدمها الشركات الناشئة.