Advertisement

Typography

تم تقديم مفهوم ميتافيرس للمرة الأولى في رواية الخيال العلمي Snow Crash الصادرة في العام 1992 للمؤلف نيل ستيفنسون، والذي ترافق أيضًا مع صور أفاتار. وهنا بدأنا تصوّر كيفية تفاعل البرمجيات في فضاء افتراضي ثلاثي الأبعاد.

حالياً، يقترب عالم ميتافيرس الافتراضي إلى الواقع ليصبح حقيقة، ليتمثّل بمشهد رقمي يجمع بين مختلف فئات المجتمع والألعاب الالكترونية والواقع المعزز والواقع الافتراضي والعملات المشفرة ويسمح للمستخدمين بالتفاعل افتراضياً مع بعضهم.

يدير هذا العالم الافتراضي ملايين المعاملات الإلكترونية التي تجريها أجهزة كمبيوتر ضخمة ذات سعة واسعة في السحابة.

على الرغم من أن هذه المساحة الافتراضية تلقى الكثير من الاهتمام، إلا أن انهيار العملات المشفرة أدى إلى أخذ الحذر وإثارة المخاوف بشأنها، حيث كانت عمليات التشفير واحدة من أحد النماذج الرئيسية والناجحة في عالم ميتافيرس.

فعلاً، سيشمل ميتافيرس المزيد من التقنيات التكنولوجية المتميّزة في المستقبل، ولكن هذا ما سيتطلّب اتصالاَ مرناً – يتمثل بشبكات الجيل السادس على سبيل المثال – وسعة كبيرة من السحابة. التحدي الآخر يكمن في كيفية تحقيق كفاءة الطاقة عند العمل في هذا العالم الافتراضي، وذلك على ضوء الدروس المستفادة خصوصاً من المشاكل التي طرحها استهلاك خوادم التشفير للطاقة بشكل كبير.