Typography

تُعتبر خدمات قطاع التكنولوجيا والمعلومات من أهم الحاجات الملحة للقيام بكافة مهامنا اليومية، من هذا المنطلق، تبحث الشركات عن أحدث البرمجيات المتوفّرة من أجل رفع جودة خدماتها وتحسين تجربة العملاء.

للحديث أكثر عن أهم البرمجيات المطروحة حالياً لتطبيقات الهواتف المحمولة والمواقع الالكترونية كان لمجلة تيليكوم ريفيو عربية مقابلة خاصة مع الرئيس التنفيذي لشركة SpiceTech، البروفسور شربل فارس حيث أطلعنا على أبرز إنجازات الشركة والحلول المطروحة لإدارة العلاقة مع العملاء.

 

هل يمكن أن تعطينا لمحة عامة عن الخدمات والحلول الرئيسية التي تقدمها SpiceTech؟ ومن هم العملاء المستهدفون للشركة؟

تأسّست مجموعة Spice Tech من روّاد أعمال في مجال التكنولوجيا  العام 2017 لهدفين:

  • خفض كلفة تطوير البرمجيات (للهواتف المحمولة والمواقع الالكترونية) ورفع جودة البرمجيات في السوق.
  • إظهار أهمية البيانات (الداتا) للشركات كافة والتأكد من استخدامها بالطريقة الفضلى.

نشكّل حالياً فريقاً من عشرة مهندسي برمجيات من ذوي الخبرة في المجالات التالية:

  • هندسة البرمجيات وقواعد البيانات السحابية.
  • تصميم وتنفيذ برنامج كامل للهاتف المحمول والويب.
  • تقييم أمان الويب والهاتف المحمول.
  • الواقع المعزز والواقع الافتراضي.
  • تصميم وتنفيذ إدارة علاقات العملاء CRM.
  • روبوتات الدردشة والذكاء الاصطناعي.
  • إنترنت الأشياء.
  • تحليلات البيانات الضخمة.

وإليكم بعض المشاريع التي قمنا بتطويرها:

  • تطوير إدارة علاقات العملاء مع WhatsApp Chatbot أو روبوت للدردشة على واتساب، لبلدية برج حمود. لقد موّل هذا المشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بهدف دعم منطقة برج حمود وتنسيق جهود الاستجابة للطوارئ الحالية وتلبية الاحتياجات على المدى الطويل. البرنامج عبارة عن نظام خط ساخن خاص بالبلدية وروبوت للدردشة على واتساب.
  • نظام الاقتراع الرقمي. لقد تم تسليم هذا المشروع إلى Vector s.a.r.l لمساعدتهم على إنشاء وإدارة استطلاعات الرأي في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
  • الزراعة الذكية. تم تسليم مشاريع مختلفة إلى سيترا رومانيا لمراقبة الحيوانات في المزارع.
  • منصة Counsela للإرشاد النفسي عبر الإنترنت.

لدينا ثلاثة أنواع من العملاء:

  • الشركات الناشئة التي ترغب في أن تكون منصتها جاهزة للنشر في وقت قصير جداً وبميزانية محدودة من دون التضحية بالجودة. فالشركات الناشئة التي ترغب في أن يكون لها شريك بدلاً من شركة تطوير برمجيات هي التي نرغب في التعامل معها. ونحن نعتقد أن دورنا لا ينتهي عندما نقوم بالتسليم ولكن في الواقع تسليم المنتج هو مجرد علامة فارقة واحدة.
  • الشركات التي ترغب في رقمنة عملياتها وتطوير تجربة العملاء الخاصة بها.
  • الشركات التي ترغب في تقييم نسبة الأمان على تطبيقات الهاتف المحمول والويب الموجودة لديها.

 

شكّل كل من الواقع المعزز والواقع الافتراضي تقنيتين أساسيتين في قطاع التكنولوجيا والمعلومات. كيف يمكنكم الاستفادة منهما؟ وهل يتم العمل على أي مشاريع جديدة تتضمّن أي من تقنيتي الواقع المعزز والواقع الافتراضي؟

عندما حزت شهادة الدكتوراه في الواقع الافتراضي، رأيت الحاجة إلى الواقع المعزز والواقع الافتراضي على الصعيد الشخصي في استخدامنا اليومي منذ العام 2006. وقد استغرق الأمر بعض الوقت لتقييم الأجهزة والاتصال بالإنترنت للتعامل مع تقدّم الخوارزميات. في SpiceTech، نعمل على مشروعين بحثيين مع جامعات في لبنان وفرنسا في خوارزميات الواقع المعزز والواقع الافتراضي والتنفيذ.

نحن نعمل حالياً على إدارة علاقات العملاء مع قدرات الواقع المعزز والواقع الافتراضي لنمذجة معلومات المباني. يتم تطوير هذا المشروع لشركة A-Tech، وهي شركة ألومنيوم عملاقة مقرّها في أستراليا. كما نعطي جميع أصحاب المصلحة المشاركين في عملية البناء حق الوصول إلى كل ما يحتاجون إليه أثناء زيارتهم للموقع من خلال تعزيز الواقع بالعناصر الافتراضية مما يتيح لهم إمكانية الوصول إلى تجربة إدارة علاقات العملاء كاملة في الواجهة الخلفية للنظام. كما يمكن استخدام النظام في جميع مراحل تطوير المباني: ما قبل البيع والتشغيل والبناء.

في الوقت الحاضر تُعتبر إدارة علاقات العملاء (CRM) عنصراً أساسياً في استراتيجية أي شركة. كيف تتأكد من حصول عملائك على الأدوات والعناصر الصحيحة لإدارة علاقة العملاء؟

في SpiceTech، نعتبر أنفسنا شريكاً لكل عميل ونتأكد من حل مشكلته بالطريقة الأمثل كما لو كانت المشكلة داخلية. نأخذ وقتنا للجلوس مع العميل وجميع أصحاب المصلحة داخل شركته لنفهم مشكلته تماما من مختلف زواياها. كذلك نعمل على تحسين الحل بطريقة تناسب الجميع ونبتعد عن الأساليب التقليدية أثناء اقتراحنا الحلول. نعتقد أن حلول "كل ما يمكنك تناوله" أو "مقاس واحد يناسب الجميع" لم تعد كافية خاصة عندما يتعلق الأمر بحلول إدارة علاقات العملاء.

ما هي التقنيات الأخرى التي تستخدمونها في تطوير خدماتكم وحلولكم؟

معظم حلولنا ترتكز على السحابة. لقد تم تطوير منصاتنا كتطبيقات الويب والهاتف المحمول. ونؤمن بتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة عبر الأنظمة الأساسية. كما يتمتع فريقنا بخبرة في Flutter وReact Native و Ionic. وباستخدام هذه التقنيات، يمكننا استهلاك الكلفة من دون التضحية بالأمان والوظائف. نعتمد منهجية Scrum لتطوير منتجاتنا وتقديمها وتأمين إستمراريتها. كما نستخدم أدوات مختلفة مفتوحة المصدر مع خوادم Linux لتطويرنا الواجهة الخلفية. إلى جانب ذلك، نعتمد أيضاً Tableau لتحليلات البيانات.

من وجهة نظرنا، نعتقد أن البيانات أو الداتا هي منجم ذهب ونريد التأكد من أن يحصل شركاؤنا على أقصى استفادة منها.

العدد الجديد