Advertisement

Typography

خصّ نزار بانابيلا، الرئيس التنفيذي فيstc  بحرين، تيليكوم ريفيو بمقابلة حصرية خلال المؤتمر العالمي للهواتف المتحركة – 2021.

 

شارك المدير التنفيذي رؤيته حول قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البحرين بالإضافة إلى النشر المستمر لتقنية الجيل الخامس.

 

ما هي طموحات stc البحرين لتطوير ودعم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المملكة؟

أولاً، لم تعد stc البحرين اليوم مزوّداً لخدمات الاتصالات فقط. منذ تأسيس شركتنا، كنّا قوّة بارزة بمساعدة البحرين على تحقيق رؤيتها الاقتصادية والرقمية، بالاضافة إلى تنويع عروضنا بشكل مستمر مع تقديم حلول تقنية مبتكرة وإدخال تقنيات متطورة لتوسيع محفظتنا وإثراء كل جوانب الحياة الشخصية والمهنية لعملائنا.

هذا يعني أننا نركّز على كل تفصيل صغير تحت مظلّة الاتصالات، طبعاً، مع تقديم قيم ملموسة نريد تزويد عملائنا بها.

من وجهة نظرنا، فإن جميع الخدمات التي ستؤثر بشكل إيجابي على نمط حياة عملائنا هي جزء من هذه الإستراتيجية – بدءاً من السوق الاستهلاكية، والأعمال التجارية، وحتى المملكة ككل. نهدف إلى تعزيز حافظة منتجاتنا وخدماتنا للمستخدمين النهائيين.

اليوم، تعملstc  البحرين على تأمين الاتصال بين الأشخاص، الأعمال التجارية، والمجتمعات على شبكتنا القوية الحائزة على جوائز، مما يوفر مجموعة واسعة ومتقاربة من الخدمات عبر قطاعات متعددة:

  • التركيز على العملاء، نقدّم مجموعة متنوّعة من الخدمات منها عروضات للمنزل مثل عروض المنازل المتقاربة (النطاق العريض والمحتوى والاتصال) وحلول التكنولوجيا المالية وخدمات التأمين.
  • بالنسبة لقطاع الأعمال، نقدم مجموعة واسعة من اتصالات البيانات المتطورة (خدمات محلية + اتصال دولي) وحلول متطوّرة من الاتصالات التي تركّز على إدارة الخدمات، والأمن السيبراني، وإنترنت الأشياء وغيرها العديد.
  • نتعاون أيضاً على نطاق واسع مع الهيئات الحكومية لتوفير حلول اتصال محلية ودولية، ومراقبة الصحة عن بُعد / خدمات تمكين الرعاية الصحية الافتراضية، إلخ.

هذه الخدمات كلّها تتماشى مع استراتيجيتنا لمواصلة تعزيز مكانة البحرين كمركز إقليمي رائد لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومزود مثالي لخدمات الاتصالات للدول المجاورة لها.

 

يبدو أنه كان عاماً واعداً بعد كل هذه التحديثات في المؤتمر العالمي للهواتف المتحركة – MWC 2021. ما شعورك حيال التقدم والإعلانات التي تمّ عرضها خلال الحدث؛ خاصة مع تقنية الجيل الخامس الواعدة بالكثير من التغييرات التي ستحوّل المشغلين من كافة النواحي؟

إذا نظرنا إلى الجيل الخامس وحده، يمكن إعتباره تقنية رائعة تفتح مجالاً أوسع لتوفير منتجات وخدمات وقدرات مختلفة. فنحن بصدد تحويل البنية التحتية التي نبنيها فوق المنتجات والخدمات.

بالطبع، إن كنّا نملك هذه القدرات فقط من دون وجود حالات مناسبة تفيد المستخدم النهائي فهذا لا معنى له. هذا هو السبب لاعتمادنا هذه القوة من أجل الجيل الخامس والقدرات مع حالات استخدام محددة للغاية تعزّز نمط حياة العميل وتحول ما يريد القيام به على مختلف الأصعدة.

واحدة من هذه الحالات هي تجربة الرقمنة التي يملكها العميل من خلال منتجاتنا وخدماتنا. سابقاً، كان يحصل الأشخاص على خدماتهم من المتجر. أما اليوم، فبإمكانهم تصفّح متاجرنا على المواقع الالكترونية ليتمتعوا بتجربة مميزة وخدمة رائعة.

تخيّل لو أنه بإمكاننا أن نقدّم هذه الخدمات إلى عملائنا من شركات، وفي المقابل، يمكنهم بدورهم أن يقدموا هذه الخدمات إلى مستخدميهم النهائيين. اليوم، يبحث أغلب العملاء في مجال الأعمال عن كيفية  تحسين منتجاتهم وعملياتهم للتأكد من الحصول على أداء أفضل وبتكلفة مدروسة.

 

ماذا يعني إعتماد الجيل الخامس بالنسبة إلى البحرين وما هي خطط stc  لتطوير هذه الشبكة؟ 

في stc، كناً الأوئل في طرح تقنيات الجيل التالي في البحرين، منها الجيل الثالث والجيل الرابع والجيل الرابع LTE. كما كنّا أيضا من أوائل من أتى بالجيل الخامس إلى المنطقة. نعمل حالياً على توسيع الشبكة أكثر للتأكد من أننا نقدّم ليس فقط التغطية، بل جودة الخدمة أيضا.

ما نبنيه هو بنية تحتية. قد يتباهى البعض بأنهم يقدّمون شبكة الجيل الخامس. أما بالنسبة لنا، فالأهم هو التجربة الحقيقية التي يمر بها العميل، وكوفيد قد يغير الكثير في هذه النقطة. فقطاع التعليم هو أحد الأمثلة. لم يكن بإمكاننا تقديم الدروس عن بُعد إذا لم تتوفّر لدينا شبكة صلبة يمكنها تحمّل كل هذا العبء وتقديم الخدمات. اليوم، أصبح العمل من المنزل أيضاً أسلوب حياة جديداً، وتمكّن الناس من إعتماده بسبب هذه الإمكانية.

لن يكون لديك اتصال بالألياف الضوئية في كل مكان، ولكن الجيل الخامس يوفر الحرية نظراً للتنقل الذي يقدّمه للعميل. هذا ما نعد به، وهذا ما نقدمه لعملائنا: نحن لا نربط هذا بالجيل الخامس فقط، ولكننا نجعله حقيقة فعلية من خلال تقديم الخدمات المناسبة.