Advertisement

Typography

نظّمت تيليكوم ريفيو مقابلة حصرية مع إدغار طوق، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Hiverse - هايفرس. شارك طوق رؤيته حول فوائد النظام الأساسي الجديد والخدمات المقدمة للشركات بالإضافة إلى المستقبل المرتقب في هذا الخصوص.

 

هل يمكن أن تخبرنا أكثر عن الفكرة من وراء إنشاء هايفرس ومن هم المستفيدون منها؟

هايفرس، التي تجسّد عالم خلايا النحل، بدأت مع بداية انتشار الوباء وينبثق مفهومها من أمرين. الأول هو أن الكثير من الموظفين متفرّقون الآن، ويعملون في نماذج هجينة، بعضهم من المكتب والبعض الآخر من المنزل. كان لذلك تأثير على التواصل بين الموظفين أنفسهم والموظفين والشركة من جهة أخرى، مما أدى إلى فوضى في التواصل، والحد من مشاركة الموظفين وإجبار الأشخاص على البدء في استخدام العديد من البرامج  والأدوات المختلفة وبالتالي، فقدان الاتصال بينهما.

أما الأمر الثاني فهو أن في الكثير من الشركات، قد لا تسمح الفرصة أن يتعرّف الموظفون على بعضهم. فتأتي هايفرس لتكون منصة تحل كل هذه المسائل، وتكوّن شبكة داخلية لكل شركة، مؤسسة أو منظّمة. فتخيّل أن تجمع بين فيسبوك، سلاك، واتساب والتعليم عن بُعد في منصة واحدة.

 

ما هي أنواع الخدمات التي تقدّمها هايفرس للشركات؟

ستقدّم هايفرس العديد من الخدمات للشركات وستركّز على الأفراد في الوقت نفسه. إن الميزة الرئيسية الأولى هي الجدار الاجتماعي، حيث يمكن للشركات نشر الأخبار والأحداث والوثائق والمذكرات ومقاطع الفيديو واستطلاعات الرأي. عند الحديث عن جدار اجتماعي، فهذا يعني أنه يمكن للجميع كتابة التعليقات والإعجاب والمشاركة. هناك أيضاً إمكانية إنشاء مجموعات نسميها مستعمرات. كل مستعمرة عبارة عن مجموعة من الأشخاص، إما قسم أو فريق، أو مجرد مجموعة من الأشخاص المرتبطين بموضوع أو اهتمام مشترك، ولديهم جدار اجتماعي خاص بهم حيث يمكنهم نشر الصور والأخبار والوثائق وما إلى ذلك، والتواصل معاً. الميزة الثانية هي التعلم الإلكتروني الذي يسمح للشركات بنشر الدورات وإرفاق الاختبارات. يمكن أن تكون هذه الدورات أي شيء يعزز حياة الموظف أو للمعرفة العامة والمتعة. بمجرد أن ينهي الموظف دوراته، يمكنه الحصول على نقاط ولاء وشارات وشهادات. 

أما الميزة الثالثة فهي التنظيم، التي تسمح للموظفين بتنظيم مواعيدهم، واجتماعاتهم ومهامهم وما إلى ذلك، وستتم مزامنتها جميعها تلقائياً مع روزنامة النشاطات. يتمثل أحد الجوانب القوية لميزة التنظيم في القدرة على إرفاق المهام بعلامات محددة (موضوعات ومشاريع وما إلى ذلك) وإنشاء تقارير يومية تلقائياً. سيوفر ذلك رؤى بديهية حول مقدار الوقت المستغرق في كل علامة، وبالتالي فهماً أفضل للوقت والتكلفة.

الميزة الرابعة هي المحادثات حيث توفّر هايفرس المحادثات الجماعية والمحادثات الفردية الآمنة.

أما الميزة الخامسة فهي المكتبة حيث يمكن للشركات نشر مستنداتهم. جميع أنواع الشركات تملك العديد من البيانات والمستندات لمشاركتها مع الموظفين أو أقسام معيّنة في الشركة، كالمصارف، وشركات التأمين. ويمكن إدارة هذه المستندات وتخزينها في الدليل الخاص.

الميزة السادسة والأخيرة هي الدليل المذكور أعلاه. فهو يسمح لجميع الأعضاء أو الموظفين ضمن الشركة، بعرض تفاصيل الاتصال بهم والبحث حسب المهارة. تخيل أنك تريد العثور على شخص ما لمشاركتك لعبة التنس، فمن المؤكد أن الدليل سيبسّط مهمتك.

 

كيف تميّز نفسك عن باقي الشركات في المجال نفسه؟

هناك منافسة بسيطة بين الشركات في هذا المجال. لا يمكنك العثور على متجر شامل يحتوي على كل هذه الأدوات في مكان واحد، بل يمكنك العثور على الكثير من التطبيقات حوله؛ لذا، فإن أول عامل نتميّز به هو توفير جميع الميزات والأدوات في مكان واحد. الجانب الثاني المهم جداً للمنصة هو توفير أقصى درجات الأمن من خلال إنشاء خلايا. بمجرد تسجيل الشركة على هايفرس وإنشاء خلية، نقوم تلقائياً بإنشاء بيئة سحابية خاصة بهم وقاعدة بيانات مخصصة بهم، والتي يمتلكونها بالكامل. أما الجانب الثالث المهم أيضاً فهو أن المؤسسات مثل المصارف أو المؤسسات المالية أو الحكومات التي لا تسمح بوضع بياناتها على السحابة، يمكنها بكبسة زر إنشاء أو نقل جميع بياناتها إلى خوادمها.

من الفوائد الايجابية الأخيرة هي السعر المدروس والمنافس للسوق. فهو أقل من أي منصة معروفة لا تقدّم سوى القليل من الخدمات التي تقدمها هايفرس.

 

سيتم إطلاق هايفرس رسمياً قريباً. ما هي الرؤية التي تضعها لهذه المنصة في المستقبل؟

سيتم إطلاق المنصة رسمياً خلال الربع الأول من العام 2022. بما أن هايفرس عبارة عن برنامج كخدمة، سنقدّم مبادرات للشركات الناشئة حيث ستكون العديد من مميزات هايفرس مجانية للشركات الناشئة التي تتكون من عشرة موظفين وما دون. سنوفر أيضاً إعدادات محددة لشركات الرعاية الصحية والمؤسسات المالية والمؤسسات الكبرى. فهدفنا هو جذبهم لاستخدام هايفرس والوصول إلى 100000 مستخدم نشط بحلول نهاية العام 2022.