Advertisement

Typography

ينطلق معرض جيتكس هذه السنة بمشاركة أهم شركات الاتصالات والتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ومن بينها شركة الامارات للاتصالات المتكاملة  "دو" التي توفّر تجربة مميّزة لزوار المعرض.

 كان لمجلة تيليكوم ريفيو عربية مقابلة حصرية مع  الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو"، سليم البلوشي حيث شاركنا أهم الاستراتيجيات الجديدة التي تعتمدها الشركة حالياً للتجاوب مع التغيّرات في قطاع التقنية والتكنولوجيا بالاضافة إلى طرح الخطط المستقبلية.

 

مع زيادة استخدام التكنولوجيا والانترنت في الخليج، كيف تسرّع "دو" حالات استخدام الجيل الخامس في المنطقة؟  وما هي المخاوف الأمنية التي قد تعيق  ذلك؟

وصلت تغطية "دو" لشبكة الجيل الخامس لغاية اليوم إلى 90%  في دولة الامارات، كما أنها صُنّفت أسرع شبكة للـ5Gم ؤخّراً. يعتبر الجيل الخامس ركيزة أساسية في تطوّر وتحسين جميع أنواع القطاعات بالعموم. نحن كشركة اتصالات "دو" مستمرون بإلتزامنا في بناء مختلف أنواع الشبكات على نطاق أكبر وأوسع بحلول العام 2022 سواء أكانت للهاتف المتحرك أو للهاتف المحمول أو حتى شبكات الألياف البصرية. أما من خلال تواجدنا في المعرض هذه السنة، ينصب تركيزنا الأساسي على الاستخدامات والتطبيقات لا سيّما مع توفّر كل المقوّمات الضرورية لتفعيل ذلك من خلال الجيل الخامس، والسحابة، ومراكز البيانات، وأمن الشبكات بهدف تسهيل حياة المستخدمين وتأمين تجربة مميّزة للعملاء. 

 

مع إلتزام الناس منازلهم ارتفع الطلب على خدمات البيانات عامةً  وفي شركة "دو" خاصةً، فكيف استجابت الشركة لذلك؟

اختلف سلوك العملاء خلال فترة انتشار الوباء حيث تجنّب أغلبيتهم التوافد إلى الأماكن العامة والمنتزهات  وانتقلوا إلى العمل من المنزل. من خلال شبكة الألياف البصرية التي تؤمّنها "دو" في هذه الأمكنة، تمكّنا من مضاعفة سعة الشبكة خلال فترة أسبوعين. إلى جانب ذلك، قدّمنا الكثير من  العروض إلى المشتركين وأهمها القدرة على زيادة السرعات ومستمرون لغاية الآن بتوسيع الشبكة؛ كما عملنا خلال السنتين الماضيتين على زيادة سعة شبكة الألياف البصرية آلاف الكيلومترات على مستوى الدولة والعمل للانتشار أكثر مستمراً لغاية اللحظة. بالاضافة إلى ذلك، عرضنا قبل ستة أشهر تقريباً باقة جديدة تتمحور حول تخصيص شبكة الجيل الخامس للاستخدامات المنزلية أي التي تسمح باستخدام شبكة الهاتف المحمول في المنزل والاستفادة من السرعات العالية من المنزل إلى جانب الاستخدامات غير المحددة خصوصاً وأن الطلب على هذه الباقة يزداد من قبل مستخدمي الهاتف الملتزمين منازلهم.         

 

على وقع النجاح الكبير الذي يحققه معرض جيتكس سنوياً، ماذا تقدّم "دو" لزوار المعرض هذا العام؟

يُعتبرمعرض جيتكس من أهم المعارض لابراز القدرات التقنية والفنية التي تساهم بتطوّر دولة الامارات في هذا المجال  والالحاق برؤية الحكومة الاماراتية التي تسعى دائماً بأن تكون من أفضل الشبكات في المنطقة  وتعمل على تأمين البنية التحتية الضرورية في جميع القطاعات. نحن في قطاع الاتصالات عموماً وفي شركة "دو" خصوصاً نعمل بجهد للاستمرار باستثماراتنا بهدف تطوير الشبكة ومساعدة سائر القطاعات بالتطوّر والتقدّم لتنفيذ المشاريع الابداعية والوصول إلى نظرة القيادة.  

 

نظراً لأهمية دمج التكنولوجيا في الأعمال، كيف تدفع "دو" نحو تحقيق التحول الرقمي؟ وما هي التعاونات التي قامت بها لهذه الغاية؟

أي شركة أو جهة عمل بالعموم تحتاج إلى ثلاثة عناصر للتطوّر المستدام والادارة الجيّدة: الأوّل، تحقيق الابداع في الخدمات التي توفّرها، العنصر الثاني ينطوي على طرح هذه الخدمات بكفاءة عالية وبكلفة مدروسة. أما العنصر الأخير والأهم هو السرعة في توفير الخدمة إلى العملاء أو الجهة المستهدفة. في الإطار نفسه، نحن اليوم كقطاع اتصالات عامةً وكشركة "دو" خاصةً نعمل على تحقيق هذه العناصر الثلاث وتطبيقها من خلال زيادة استثماراتنا في شبكة الجيل الخامس، استثماراتنا في شبكة الألياف البصرية، كذلك الاستثمارات في مراكز البيانات وأمن الشبكات. كل هذه الأمور تعتبرمن الأعمدة الأساسية التي تساعد أي شركة أو جهة معيّنة بأن تقدّم ما يحتاج إليه العملاء، أما التقنية فهي العامل الرئيسي الذي يدفع هذه الشركات إلى تحقيق الابداع الكامل والشامل في مسيرتها.            

 

كيف تستعد "دو" لمرحلة ما بعد كوفيد-19؟ وما هي الاستراتيجية المطروحة للمدى البعيد؟

بالطبع نشهد اليوم على مرحلة مختلفة كلياً بعد كوفيد-19 حيث تغيّر سلوك المشتركين والعملاء كذلك تغيّرت طريقة الأعمال المتّبعة. أما نحن في "دو" فبدّلنا أيضاً استراتيجية عملنا استجابةً إلى الواقع الجديد من ناحية إدارة الشبكة وتوسيعها بالاضافة إلى أن الاستثمار بها تغيّر بنسبة 100% خصوصاً وأن قطاع الأعمال والأفراد يحتاجون شبكة الاتصالات هذه ويعتمدون عليها اليوم أكثر من أي وقت مضى لاستكمال أعمالهم. على ضوء ذلك، نحن ملتزمون بتوفير أفضل الخدمات لجميع القطاعات والأفراد على مستوى الدولة.