Advertisement

Typography

شارك سامح صبحي، مدير منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا في لقاء مع تيليكوم ريفيو وتحدث عن استراتيجية الشركة المتبعة تلبيةً متطلبات الواقع الجديد فيما ينتقل العالم إلى مرحلة ما بعد الجائحة كما طرح تأثير كوفيد - 19 على أداء الشركة وكيف تمكّنت أن  تتميز مقابل الشركات الأبرز في المجال.

 

في ظلّ التغيّرات التي فرضها الوباء، ما التعديلات التي أطلقتها PCCW Global  على استراتيجية عملها استجابةً لمتطلبات الواقع الجديد؟

سرعت جائحة كوفيد - 19 التوجه العالمي نحو تحقيق التحول الرقمي، حيث عززت معظم الشركات اعتمادها على الخدمات والتطبيقات المستندة على السحابة لدعم العمل عن بُعد إستجابةً لهذه النقلة المفاجئة والسريعة تُعيد الشركات تقييم نموذج الشبكات الخاص بها، وتبحث عن طرق جديدة لتحسين سرعة الشبكة وتوفير الأمان والمرونة في نقل البيانات.  تتصدى كونسول كونكت من PCCW Global لتحديات الشبكات هذه من خلال جعل العملاء يتحكمون بالبنية التحتية الخاصة بشبكتهم العالمية، وتمكينهم من إستخدام الخدمة عند الطلب والاتصال بين جميع السحابات ومواقع فروع الشركات في جميع أنحاء العالم في ثوانٍ. بإستخدام منصة Console Connect عبر الواجهة البرمجية االخاصة بنا، يمكن للشركات طلب وإدارة ومراقبة اتصالات وخدمات الشبكة المتعددة بشكل فوري - متجاوزة عمليات تقديم الخدمة التقليدية وتقليص الأطر الزمنية من أسابيع إلى دقائق. كما يمكن للمستخدمين الاتصال تلقائياً بالمستخدمين الآخرين عبر نفس المنصة.

 

برأيكم كيف تعاملت شركات التكنولوجيا والاتصالات مع التدفّق الهائل للبيانات وكيف أثّر ذلك على أداء PCCW Global بشكل خاص؟

شهدنا استيعاباً كبيراً من شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الاستفادة من أتمتة الشبكة وقدرات الاتصال لمنصة Connect PCCW Global's Console للاتصال بالشرق الأوسط. تعتمد منصة Console Connect على شبكة MPLS التابعة لشركة PCCW Global وشبكة بروتوكول الانترنت الأساسية IP من المستوى الأول، مما يعني أنه يمكن للعملاء توفير وإستخدام حسب الطلب والإستمتاع بأداءٍ أفضل للشبكة، مثل سرعة الإستجابة، وتوفر الخدمة العالي، وضمان جودة أداء الشبكة. بما أن شبكة PCCW Global توفر منافذ وصول متعددة بين الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا وأفريقيا، يمكن لشركات الاتصالات اختبار مرونة أكبر في الشبكة المحسّنة عند الاتصال بالمنطقة. قد يجد العملاء أسعاراً تنافسية لعرض الخدمات في الشرق الأوسط عبر بوابة كونسول كونكت، وهي أوتوماتيكية بالكامل وتدعم الدفع على الموقع. تساعد علاقاتنا مع مشغلي شبكات الإتصالات في المنطقة على إنشاء قنوات مشتركة لتوفير أتمتة الشبكة كخدمة - NaaS للمستخدمين. تُعد منطقة الشرق الأوسط واحدة من أسرع المناطق نمواً في ما يتعلق باستهلاك الخدمات السحابية. خلال السنوات القليلة الماضية، أطلق كبار مزودي الخدمات السحابية، مثل مايكروسوفت أزور- Microsoft Azure وأمازون – AWS وأوراكل - Oracle ، مراكز للبيانات في المنطقة. تتصل منصة Console Connect مباشرة بجميع الأنظمة السحابية الأساسية، بما في ذلك أمازون ومايكروسوفت أزور - Microsoft Azure وغوغل كلاود و Cloud IBM ، مما يسمح للمستخدمين بأتمتة اتصالاتهم السحابية من عدد متزايد من مواقع مراكز البيانات في جميع أنحاء العالم.

 

ما الحلول التي تقدّمها شركة PCCW Global والتي تميّزها عن سائر الشركات المنافسة لها؟

من خلال منصة ،Console Connect توفّر PCCW Global مجموعة من خدمات وحلول الشبكة الفريدة من نوعها حسب الطلب. تقدّم المنصة خدمة ربط إقليمية ودولية لأكثر من 50 دولة حول العالم، مما يتيح للعملاء توسيع وصولهم الآلي إلى أكثر من 750 مركزاً للبيانات على مستوى العالم. كما يمكن للعملاء إنشاء مجموعتهم الخاصة عبر الاتصال المباشر بشركاء الأعمال ومزودي الخدمات المتواجدين أساساً على منصة .Console Connect يتضمّن MeetingPlace في Console Connect ملتقى متكامل خاص بالشركات، الأعمال، السحابة، مزودي البرمجيات كخدمة – SaaS ، مزودي إنترنت الأشياء إلى جانب مزودي التطبيقات. من خلال MeetingPlace ، يمكن لأي شخص توفير خدمات الشركاء مثل التطابق عن بُعد وتطبيقات الموقع المشترك وتطبيقات الأعمال، بالإضافة إلى شراء ميزات وحلول محلية من Console Connect. كما يتوفر نقل بروتوكول الانترنت العالمي الرائد في القطاع (AS3491 ) من PCCW Global عند الطلب عبرConnect  Console شبكة بروتوكول الانترنت العالمية الخاصة بنا من المستوى الأول والتي تم تصنيفها ضمن أفضل 10 شبكات بروتوكول الانترنت الجيل الرابع والجيل السادس

IPv4 وIPv6. 

إنتقالاً إلى مرحلة ما بعد الوباء، ما المشاريع المستقبلية التي تركّز عليها الشركة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا؟

وفقاً ل Telegeography، ارتفع الطلب العالمي على الإنترنت بنسبة 29% في العام 2021 . نعتبر هذا الواقع عودة إلىالوضع “الطبيعي” مقارنةً بالعام السابق، حيث ارتفعت مستويات إستخدام الانترنت بنسبة 34% بسبب الوباء العالمي. بالتوازي مع ذلك، يواصل مزودو الخدمات ومشغلو الشبكات الاستجابة إلى الطلب العالمي الهائل على الانترنت، مدفوعاً بالتطبيقات الجديدة والاندماج في الأسواق الناشئة. في الواقع، يمكن ملاحظة نمو أقوى في السعة عبر المناطق، حيث تشهد أفريقيا أسرع زيادة في الطلب الدولي للإنترنت، والذي نما بمعدل سنوي مركب قدره 45% بين عامي 2017 و 2021 .التسليم الناجح وتفعيل كابل PEACE البحري العام الماضي يمنحنا ثقة كبيرة لمواصلة التوسع في شرق وجنوب أفريقيا والشرق الأوسط.

 

ما التحديات التي تواجهها PCCW Global اليوم على صعيد تطوير الكابلات والألياف الضوئية؟ وما الدور الذي تلعبه الشركة في هذا المجال؟

تتمتع منطقة الشرق الأوسط بنظام صحي من الكابلات البحرية والأنظمة الأرضية التكميلية العابرة للحدود التي تتيح مشهدًا ديناميكياً يلبي متطلبات الاتصال. بات التنوع وتسعير نقطة الاتصال أكثر توجهاً نحو السوق ويستجيب مقدمو الخدمات اليوم بروح الشراكة التي ستستمر في تحفيز الطلب على السعة والترابط ونقل الملكية الفكرية وتطوير التطبيقات. سيؤدي استمرار الربط البيني لأنظمة الكابلات في المنطقة - بما في ذلك تحت سطح البحر والأرض - إلى إنشاء نسيج اتصال بلا حدود عبر الشرق الأوسط، يمتد إلى الهند وجنوب شرق آسيا وأفريقيا وأوروبا.

 

 

Advertisement