Typography

تواصل شركات الاتصالات والتكنولوجيا أعمالها وجهودها لتوفير باقات متنوعة من الخدمات وتلبية احتياجات العملاء وتلبية كل متطلباتهم. وعلى الرغم من كل الأزمات التي مرّ بها القطاع خلال الفترة الأخيرة، تمّكن رواد القطاع من اجتياز التحديات ورسم استراتيجية جديدة للمستقبل. هذه هي الحال في شركة Ooredoo  عُمان. وللحديث أكثر عن أهم الخطوات في هذا الإطار، كان لمجلة تيليكوم ريفيو مقابلة حصرية مع الدكتور أحمد عبدالله العبري، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا والمعلومات، Ooredoo عُمان.

 ما هي إنجازات Ooredoo عُمان في مجال التكنولوجيا للعام 2022، وكيف سيؤثر ذلك على طرح خدماتكم في المستقبل؟

هذا العام ينصب تركيزنا حتى الآن على استخدام أحدث التقنيات وتنفيذها لتعزيز الابتكار في مجال تجربة العملاء. وقد أدى ذلك إلى تحسّن في الخدمة والسرعة والسعة وتفاعل العملاء مع Ooredoo. لقد استعنّا بنظام رقمي جديد لإدارة علاقات العملاء عبر الإنترنت وحققنا تقدماً ملحوظاً لاعتماد منصة التصنيف الفردي، مما يسمح بالاستفادة من آراء العملاء وتطوير تجربتهم، والتخلّص من نظام الانتقال القديم.

إننا نسعى من خلال إدارة علاقات العملاء إلى التمكن من نتوقع مخاوفهم لا أن نحل مشاكلهم وحسب، مما يسمح لـ Ooredoo بتخطي توقعات العملاء، وأخذهم في رحلة مميزة، وتقديم منتجات أو خدمات جديدة، وإعلامهم بالعروض الترويجية، والسماح لهم بالاستفادة من خدمة شاملة، تماشيًا مع احتياجاتهم التي تظهر في اتجاهات استخداماتهم وأنماطها.

من ناحية أخرى، واصلنا تحقيق نجاح كبير بفضل مركز البيانات الذي تم الانتهاء منه مؤخراً، والذي شهد حصول Ooredoo عُمان على "جائزة كومكس للتميّز التكنولوجي" لتميّزها فعلاً. كذلك، أعلنا عن خطط لانشاء مزيد من مراكز البيانات في صلالة وصحار وبركاء لدعم المشاريع الضخمة الجديدة في كل منطقة ودعم رحلة عُمان لتصبح مجتمعاً رقمياً متقدماً كجزء من رؤية عُمان 2040. إن إطلاق هذا النوع  من مراكز البيانات يمثل طفرة كبيرة في طريقة استقبال البيانات ووضع حجر الأساس لمسيرة تطوير التقنيات مثل الجيل الخامس والخدمات السحابية وإنترنت الأشياء وغيرها من المجالات ذات الإمكانات الكبيرة.

إضافة إلى ذلك يستمر طرح شبكات الجيل الخامس بوتيرة سريعة على مستوى الدولة، مما يربط المجتمعات بقدرات رقمية فائقة السرعة تتيح للعملاء ممارسة المزيد من النشاطات عبر الإنترنت أينما تواجدوا.

وحصلت Ooredoo عُمان أيضًا على شهادة ISO 20000-1 التي تؤكد التزامنا بإدارة الخدمات المناسبة لتكنولوجيا المعلومات وتصميمنا على تزويد المستخدمين، في القطاعين العام والخاص، بشبكة مدعومة بإطار عمل معترف به دولياً.

 

ما أهمية اعتماد استراتيجية تكنولوجية مناسبة في مسيرة التحول الرقمي الخاصة بـOoredoo  عُمان وكيف يتم تنفيذها؟

تحدد إستراتيجية Ooredoo التكنولوجية رؤية طويلة المدى تهدف إلى تحقيق نمو الشركة، بما يتماشى مع خطط النمو الوطنية المقررة في رؤية عُمان 2040. نحن على دراية بأهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واعتبارها العمود الفقري للتوسع والتنوع الاقتصادي وريادة الأعمال والاتصال على صعيد الدولة.

تعتبر رحلة التحول الرقمي جزءاً لا يتجزأ من ازدهار البلاد، ونحن فخورون بريادتنا في مجال البيانات. من أجل تحقيق هذه الأهداف، أقدمنا على تنفيذ برنامج منهجي يلامس العمليات الداخلية والاستراتيجية الخارجية التي ستحدد أهداف Ooredoo المستقبلية وتشمل المنصات كخدمة (PaaS) والبنية التحتية كخدمة (IaaS) ودعم الاستثمار في سوق عُمان.

 

لماذا يعتبر التعاون مع مجموعة متنوعة من أصحاب المجال مهماً لإنشاء واعتماد وتوسيع أفضل حلول الأعمال والاتصال؟

بصفتها الشركة الرقمية الرائدة في السلطنة، تلتزم Ooredoo بتوفير أحدث التقنيات للعملاء في جميع أنحاء البلاد، في كل من القطاعين العام والخاص، لتقديم أفضل تجربة. عقدنا شراكة مع رواد القطاع بما فيهم هواوي، لتطوير شبكة قوية قادرة على تلبية احتياجات العملاء الآن وفي المستقبل.

ففي العام 2021، وقّعنا عقد تصنيف فردي مع شركة إريكسون يتعلق بنظام الشحن عبر الإنترنت الخاص بنا وتوحيده، بالاضافة إلى اتفاقية مع مزوّد نظام دعم الأعمال الرقمية (BSS) في فنلندا، Tecnotree، كمورد لنظام الفوترة الرقمية الخاص بنا، والذي من المتوقع إنجازه بحلول الربع الثاني من العام 2023.

كما قدمنا ​​دعمنا كمشغل بيع بالجملة بديل داخل سلطنة عُمان من خلال الاستفادة من قوة مجموعة Ooredoo كمشغل دولي للبيع بالجملة لتوفير حلول الاتصالات لمشغلي الاتصالات والمتخصصين الرائدين، مثل سكايب ومايكروسوفت وغوغل وفيسبوك وياهو.

أيضاً في العام 2021، وقعت Ooredoo اتفاقية تجوال محلي لمدة ثلاث سنوات مع ثالث شركة للاتصال المتنقل في السوق، شركة فودافون عُمان - Vodafone Oman. لهذه الاتفاقية تأثير كبير على عائدات البيع بالجملة كما ستفتح إمكانيات جديدة للشركات الأخرى مع فودافون عُمان التي تشمل الحلول الداخلية، والموقع المشترك لبرج الاتصالات، والتناظر عبر بروتوكول الإنترنت والعديد من المجالات الأخرى التي سيتم استكشافها تدريجيًا توازيًا مع نمو فودافون عُمان.

سيضمن توسيع نطاق مركز البيانات لدينا تواصل الأعمال على الإنترنت، حتى في ظل الأزمات. وباعتباره أساس البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لدينا، يوفر مركز البيانات سعة طاقة تبلغ 2.5 ميغاوات ويضمن حوالى 99.98% + وقت تشغيل، وفقاً لإطار عمل معترف به دولياً. يدعم هذا الحل الفعّال من حيث التكلفة، الشركات الصغيرة والمتوسطة وقطاع الشركات الناشئة في سلطنة عُمان من خلال تقديم حلول قابلة للتطوير والنمو مع توسع الشركات.

كما نعمل أيضاً لنكون مزود خدمة من نافذة واحدة؛ PaaS و IaaS بالإضافة إلى مزود البرامج كخدمة (SaaS)، لتلبية احتياجات تكنولوجيا الأعمال، وهذا ما يساهم في تسريع العملية في مرحلة الانشاء والتشغيل والأهم من ذلك التوسع بأقل قدر من النفقات. 

 

ما هي المنتجات والخدمات التي ستركز عليها Ooredoo  عُمان خلال السنوات المقبلة وما هي الحلول التكنولوجية التي ستطرحها قريباً؟

ينصب تركيزنا على توفير مجموعة من الخدمات، بما في ذلك السعة والبنية التحتية والموقع المشترك والخدمات المدارة والتواجد عن بُعد وتوفير المحتوى وشبكات توصيل المحتوى (CDNs) والاستثمار في مراكز البيانات والأنظمة البحرية. نسعى لاعتماد أحدث التقنيات بأذكى الطرق لتلبية احتياجات الدولة المتطورة باستمرار عبر الإنترنت والاتصالات، مع البقاء على وعدنا بإغناء تجربة عملائنا الرقمية.

كما أننا ملتزمون بدعم عُمان خلال مسيرتها الخاصة لتحقيق التحول الرقمي، بما يتماشى مع أهداف الدولة. لذلك، استثمرنا في التقنيات التحويلية التي توسع إمكانية الوصول إلى الإنترنت وتعزز النظام الايكولوجي للاتصالات الرقمية في جميع أنحاء البلاد.

نعتقد أن عُمان في وضع جيد لتكون مركز البيانات الإقليمي الذي يربط بين الشرق والغرب وأفريقيا. إضافة إلى ذلك، استثمرنا في الشبكات ونقوم بتنويع اتصالنا الدولي. هذه الخطوات تقوي الشبكة بشكل عام وتقرّب الدول من بعضها. وقد نجحت Ooredoo في تقديم الكثير من الخدمات والانجازات وفازت بمناقصة لتوفير مرافق هبوط الكابلات إلى 2Africa’ (2AF)  في صلالة وبركاء، لتنضم إلى تحالف عالمي من مشغلي الاتصالات. ويُعد نظام الكابلات 2Africa أحد أكبر المشاريع تحت سطح البحر في العالم، حيث يربط 46 محطة هبوط للكابلات في 33 دولة في أفريقيا وآسيا وأوروبا، بطول كابل يبلغ 45000 كلم، مما يجعله أطول نظام كابل تم نشره تحت سطح البحر على الإطلاق.

تنطلق الشبكة من مصر (الشرق) والمملكة المتحدة (الغرب)، وتتقارب في جنوب أفريقيا، وستربط العديد من دول غرب وشرق أفريقيا على طول الخط. أما حالياً فقد تم توسيع النظام ليشمل الخليج العربي كجزء من مشروع 2Africa Pearls الذي سيمد الاتصال إلى عُمان والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين والعراق والكويت، وكذلك عبر الهند وباكستان. كما تم الانتهاء من أول عملية هبوط في أبريل 2022، في جنوى بإيطاليا، على ان يتم الانتهاء من المشروع بأكمله بحلول العام 2024.

أطلقنا مؤخراً مجموعات إنتاجية على مستوى المؤسسات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال Microsoft 365 وسنقوم على مدار الأشهر القادمة بتنويع منتجاتنا لتقديم خدمات كاملة تشمل حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

تعتبر حلول بيانات الأعمال بكلفة مدروسة مفيدة لبرامج التحول الرقمي في كل مؤسسة. ونحن نلتزم في  Ooredoo بهذا الهدف ونواصل الاستفادة من التقنيات التحويلية وتطويرها مثل الحلول السحابية وإنترنت الأشياء و SD-WAN وغيرها من القطاعات عالية النمو.

على هذا الخط، وإلى جانب شركائنا في القطاع الحكومي، عملنا مع DIAM و NEC على أول شبكة إنترنت للأشياء في البلاد على شكل عدادات مياه ذكية. في الواقع، ندعم عُمان لمواكبة الاتجاهات التكنولوجية والصناعية العالمية، والتي تُدمج في النهاية في الاقتصاد العالمي.

 

كيف ستضمن Ooredoo عُمان أن الابتكار سيصب في مصلحة العملاء والمستهلكين بشكل فعال، علمًا أنها تضع العملاء في صلب استراتيجيتها؟

يساهم  العمل المتواصل لنشر شبكة الجيل الخامس على مستوى البلاد في تحسين تجربة العملاء من خلال السماح للمستخدمين بالقيام بالمزيد من النشاطات عبر الإنترنت والاستمتاع بسرعات تنزيل أسرع وتدفق عالي الجودة وتجربة أكثر سلاسة عبر شبكة الإنترنت. كما يعزز التحول الرقمي لدينا النمو في جميع قطاعات أعمالنا، ويساهم في تحسين الاتصال وإمكانية الوصول إلى الإنترنت في جميع المناطق - سيّما المجتمعات النائية التي تعتمد على تغطية الشبكة للتعليم والتجارة والاتصالات.

نحن نستمر في تبسيط عملية التفاعلات من خلال إضافة ميزات جديدة إلى تطبيق Ooredoo الحائز على العديد من الجوائز. وأصبح الآن بإمكان العملاء الوصول إلى مجموعتنا الكاملة من الخدمات وإدارة الحسابات، في أي مكان وزمان أكثر من أي وقت مضى. وقد أدى ذلك إلى تحسين وظائف مركز الاتصال لدينا والذي أصبح الآن قادراً على التعامل مع الاستفسارات العاجلة بسرعة وكفاءة.

تعتبر تجربة العملاء في صلب عملياتنا وقد حصدنا جوائز عدة في هذا المجال. نحن نسعى إلى ضمان رحلة مذهلة للعملاء من البداية حتى النهاية مما سمح بالارتقاء بـ Ooredoo إلى مكانة رائدة في المجال داخل عُمان، ومنح العملاء بالتالي حرية التحكم في احتياجات اتصالاتهم بالشكل الذي يناسبهم.

بالإضافة إلى ذلك، سمح استثمارنا في الحلول السحابية من خلال data2cloud الفرعية ومراكز البيانات الخاصة بنا للشركات باستضافة البيانات بأمان داخل الدولة، مما يضمن وقت تشغيل الأعمال واستعادتها. لقد تمكنا من تقديم خدمة متطوّرة لجميع الشركات، في القطاعين العام والخاص والقطاع الحكومي في كافة أنحاء البلاد وتوفير القدرة على نمو الخدمات مع المنظمة وقيمة مضافة إلى قطاع الأعمال B2B المتنامي في سلطنة عُمان.

 

Advertisement Advertisement