Advertisement

Typography

أجرت تيليكوم ريفيو مقابلة حصرية مع الرئيس التنفيذي لشركة GBI، جنكيز أوزتيلكان، لمعرفة المزيد عن مكانة الشركة  ودورها قُبيل كأس العالم لكرة القدم  2022، وكيف تشكل شبكتها الأرضية والبحرية المتعددة الطبقات جسر عبور بين الشرق والغرب، مما يضمن اتصالاً متواصلاً للمستخدمين النهائيين.

 شهد قطاع الاتصالات العديد من التغييرات والتحولات على  مرّ السنوات الأخيرة ما هي أهم التغيّرات التي حصلت وكيف تؤثر على القطاع؟

من أهم التغيّرات التي شهدناها هي رغبة  كل من العملاء النهائيين والشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الكبيرة  بالحصول على اتصال مستمر أينما تواجدوا. على ضوء ذلك، يتسابق مزودو خدمات الاتصالات لتلبية هذا الطلب بطرق سلسة وكفاءة أكبر.  يزداد الطلب عالمياً على البيانات، وهنا يبرز دور شركة GBI.

باعتبارها واحدة من مشغلي الكابلات البحرية المستقلين، يبرز دور GBI على مستوى الاتصالات العالمية. مع مرور أكثر من 95% من بيانات الانترنت عبر الكابلات البحرية، نُعتبر جزءاً أساسياً من شبكة الانترنت حيث نضمن ملايين من الاتصالات يومياً.

بالاضافة إلى ذلك، لا تقتصر طلبات العملاء النهائيين على الاتصال الدائم فحسب بل يسعون إلى الوصول لسرعات أعلى على نطاق أكبر. ساهم تعزيز الاتصال الشامل مع وسائط الخدمات الرقمية للمحتوى عبر الانترنت بالاضافة إلى مجموعة من مزودي الخدمات العالميين مثل فودافون قطر  و MEZZA  في إتاحة نظام مركزي لشبكات الاتصال والسماح بتبادل البيانات بمرونة .

 

كيف توفر شركة GBI الاتصال المرن للمستخدمين النهائيين؟

كوننا من  مزودي البنية التحتية الرئيسيين، نسعى دائماً لتقديم خدمات ذات جودة عالية طوال الوقت . يعتبر قطاع الكابلات البحرية من القطاعات المعقدة، ويمكن لأي تغيير مفاجئ أو زعزعة في الادارة أن يؤثرا سلبًا على المستخدمين النهائيين مما قد يؤدي إلى فقدان الاتصال وهذا أمر غير وارد في مجتمعنا الحالي.

لذلك، نحرص على أن نضمن أمن خدماتنا واستدامة شبكاتنا . يهدف برنامج  GBI لحماية السعة (CPP) إلى توفير حماية أفضل لعملاء وشركاء GBI من خلال مساءلة GBI، لمعالجة المشاكل التقنية قبل حدوثها. بنفس الطريقة التي يقوم بها مدرب كرة القدم بتحليل وتكييف الفريق باستمرار إلى حين وقت المباراة، تستثمر GBI باستمرار في شبكتها لتقديم أفضل ما لديها من أجل توفير الاتصال العالمي على صعيد الشركاء والعملاء.

 

ما هي التحديات التي يواجهها مزودو الاتصالات حالياً؟

بالنسبة لمزودي الخدمات، يكمن التحدي الأكبر بقدرتهم على الاستجابة إلى طلبات العملاء المتنامية. هناك حاجة واضحة إلى الاستثمار من قبل عدد من اللاعبين لدعم النظام الايكولوجي الحالي. نشهد على ازدهار الاستثمارات في إنشاء مراكز البيانات والكابلات عالية الجودة لضمان السرعة الدائمة والحفاظ على جودة الخدمات، ولكن يجب أن يتم ذلك دائمًا بوتيرة متسارعة - وهو ما يمكن أن يُشكّل تحدياً كبيراً بحدّ ذاته.

بالنسبة للاعبين أساسيين في مجال البنية التحتية مثل GBI يعتبر عنصر التخطيط تحدياً أيضاً. يشهد قطاعنا استثمارات ضخمة وأوقات استجابة طويلة، في ظل النقص الحالي في الرقائق إلى جانب القيود المفروضة، لذلك يجب أن يكون مزودو خدمات الاتصالات متجهين دائماً نحو الأمام. بدءاً من أخذ التدابير الصحيحة والتنبؤات المستقبلية إلى الخطط التي هي قيد التنفيذ على المديين القريب والبعيد.

بالفعل، شهدت الرقمنة وسحابة الحافة انتشاراً أكبر بفضل الجيل الخامس، كما أن الأمن السيبراني يُشكّل أيضاً تحدياً كبيراً. يبحث المستخدمون عن اتصال آمن، متوفر على الدوام، وسريع، لذا يجب التعاون مع اللاعبين الأساسيين لحماية البيانات والداتا عالمياً.

 

تستضيف قطر أحد أهم الأحداث الرياضية في العالم – كأس العالم لكرة القدم فيفا. كيف تُقيّم استعداد قطر لضمان اتصال دائم وتوفير السعة المطلوبة؟ وكيف ستدعم GBI كأس العالم لكرة القدم – فيفا؟

أصبحت قطر مستعدة لبطولة كأس العالم لكرة القدم. يعتبر هذا الحدث من الفرص الاستثنائية لازدهار المنطقة، كونها المرة الأولى التي يُقام بها في منطقة الشرق الأوسط وفي المناخ الصيفي. يرتكز نجاح الحدث على الشراكات الناجحة داخل الملعب وخارجه. لهذا السبب وتماشيًا مع أنها تعتبر داعماً أساسياً في رحلة التحول الرقمي في الشرق الأوسط ولشركات النقل الإقليمية وخدمات الوسائط الرقمية لمحتوى الانترنت - تركز GBI على التعاون المستمر مع شركائها وزملائها في المجال.

يرغب المشجعون في مشاهدة المباريات بمرونة والاعتماد على شبكات الكابلات عالية السعة وذات زمن انتقال منخفض والتي يمكنها التعامل مع زيادة حركة مرور البيانات والتأكد من عدم تفويت أي أهداف. شهد كأس العالم 2018 وصولاً إجمالياً إلى 3.87 ملياراً، ومتوسط ​​190.5 مليون مشاهد للمباريات المباشرة لكل مباراة، وكذلك نتوقع أن يشهد نمواً مميّزاً هذا العام.

لهذا السبب نركّز استثمارنا في زيادة السعة، والتوفّر الدائم، والقدرات لضمان خدمات ممتازة. مثلاً، قمنا مؤخراً بتنويع شبكتنا من خلال طريق شمالي جديد يربط الخليج بأوروبا عبر العراق وسنستفيد الآن من مجموعة واسعة من الشبكات الأرضية التي أنشأتها GBI وشركاؤها. ستساعد هذه الخطوة المنطقة كافة للاستعداد لمواجهة الزيادة المتوقعة في حركة مرور البيانات حول الحدث وفي تحويل قطر إلى مركز اتصال عالمي ووجهة تجارية جذابة لكأس العالم وما بعده.