Advertisement

Typography

كان لمجلة تيليكوم ريفيو حديث خاص مع ميخائيل جيرشوك، الرئيس التنفيذي لشركة &e إنترناشونال، حيث تحدّث عن الأعمال التشغيلية لـ&e إنترناشونال لتعزيز الابتكار وتحسين تجربة العملاء من خلال الخدمات المتوفّرة.

 نظراً إلى الوضع غير المستقر عالمياً لا سيّما في مجال الاقتصاد، ما هي أهم التحديات وكذلك الفرص المتاحة للعمليات التشغيلية الخاصة بـ &e إنترناشونال؟

حالياً، تشهد العديد من الأسواق العالمية حالة عدم استقرار، قد تتمثل في انخفاض بقيمة العملة، والتضخم المالي، وارتفاع أسعار البترول في بعض الدول. في ظلّ هذا الواقع، علينا أن نواصل عملنا لنقدّم جودة عالية من الخدمات الرقمية لعملائنا وبأسعار مدروسة، بالإضافة إلى الحفاظ على أداء شبكاتنا وسط انقطاع متكرر للتيار الكهربائي في بعض الأسواق التي نتواجد فيها. لذا نركّز على الوفاء بالتزاماتنا وتقديم تجربة مميّزة لعملائنا، من خلال استخدام موارد مستدامة وغيرها من المصادر لضمان عمل شبكاتنا من دون انقطاع. ونواصل البرامج الاستثمارية الخاصة بشبكتنا على الرغم من التحديات الحالية في الأسواق العالمية. على سبيل المثال، وفّرنا في باكستان العام الماضي الجيل الرابع من الشبكات، ونعمل على نشرها بشكل أكبر. نتيجة لهذه الجهود، نلحظ حالياً ارتفاعاً متواصلاً في استخدام الانترنت واستهلاك البيانات، بالإضافة إلى تسجيل تفاعل إيجابي لعملائنا فيما يتعلق بخدماتنا من خلال مقياس تجربة العملاء للعلامة التجارية (NPS)، والذي يساهم في تطوير تجربة عملائنا. إلى جانب النتائج الجيّدة التي حققتها جميع الشركات المشغّلة لدينا.

 

أقامت &e إنترناشونال عدّة شراكات مع شركات التأمين العالمية الرائدة مثل AIG لتزويد العملاء بحلول التأمين الرقمية المبتكرة. ما هي سائر القطاعات التي تسعون للاندماج بها بما يتماشى مع طموحات &e إنترناشونال على المستوى العالمي؟

تعمل e& حالياً للانتقال من شركة مشغّلة للاتصالات لتصب تركيزها أكثر في قطاع التكنولوجيا والتقنية مدعومة بالبيئة الرقمية المتكاملة وخدمات الاتصال التي نوفرها. تشكل الشراكات التي نقوم بها عالمياً جزءاً من استراتيجيتنا على المدى الطويل. تعد شراكتنا مع AIG خير مثال على ذلك، التي ستتيح لنا الفرصة لتوفير مجموعة كاملة من منتجات التأمين على الأجهزة الذكية لعملائنا، مثل عمليات التأمين عبر أجهزة الهاتف المحمول، والتأمين على عمليات الشراء، أو التأمين الصحي، والتي ستكون متوفرة للجميع وتتسم بسهولة الاستخدام والشراء نظراً لسعرها المدروس بالنسبة لأغلبية العملاء في الأسواق الناشئة التي نعمل فيها. مثال آخر على ذلك هو شراكتنا مع MoneyGram International، إذ تُمكن عملائنا من استخدام المنصة للتحويلات المالية بين الهند، والمملكة العربية السعودية، وباكستان، والمغرب، وجمهورية مصر العربية والامارات العربية المتحدة، وغيرها من الدول.

 

كيف تستفيد &e إنترناشونال من التقنيات الناشئة، وخاصة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، في عرض خدماتها؟ وما هي التحديات التي تواجهها؟

هدفنا أن نقدّم للعملاء تجربة مثالية أينما تواجدنا حول العالم. يتوسّع نطاق خدماتنا بين الاتصال الصوتي والمرئي والانترنت لنوفر عالم رقمي متكامل في مجالات متعددة مثل القطاع المالي، والتأمين، والمحتوى وغيرها الكثير من القطاعات الحيوية. نحن بحاجة لفهم متطلبات العملاء، ونمط استخدامهم للمعلومات لكي نتمكّن من توفير الخدمات الملائمة لكل مستخدم وتقديم تجربة مثالية. لدينا مركز للتميّز خاص بمجال الذكاء الاصطناعي في دولة الامارات، إلى جانب عدّة فروع له حول العالم. ونستعين بهذه المراكز لإنشاء نماذج عن البيانات وغيرها من حلول الذكاء الاصطناعي، للارتقاء بخدماتنا وتوسيع نطاقها. تشهد باقتنا الخاصة بالهاتف المحمول في باكستان ومصر نمواً بنسبة 30% - 40% والتي تشكل مثال آخر على نجاح استراتيجيتنا طويلة الأمد.  

 

هل يمكن أن تزودنا بلمحة عامة عن العمليات التشغيلية الخاصة بـ &e إنترناشونال وتعاونكم مع شركاء استراتيجيين؟

تعتبر e& إنترناشونال جزءاً من مجموعة e& وهي المسؤولة عن العمليات التشغيلية خارج الامارات. وتعمل &e إنترناشونال في 15 دولة ضمن أفريقيا والشرق الأوسط، مع أكثر من 164 مليون مستخدم. وفي ظلّ التحديات الاقتصادية الراهنة في الأسواق العالمية، تتمثّل مهمتنا بتقديم أفضل تجربة لعملائنا من الأفراد والمؤسسات والشركات بكفاءة أكبر. على سبيل المثال، نهتم حالياً بتوفير حلول بديلة للطاقة لتحقيق المزيد من الكفاءة مع ارتفاع التكاليف عالمياً، كما تستخدم شركاتنا التشغيلية حلول الطاقة منخفضة الكربون بهدف تحقيق استراتيجيتنا لخفض بصمتنا الكربونية، وتقديم خدمات اتصال جيّدة وبسعر مدروس من جهة وحماية البيئة من الجهة الأخرى بما يتماشى مع استراتيجية الحوكمة البيئية والاجتماعية لمجموعة &e. علاوةً على ذلك، نقوم بتفعيل أفضل الممارسات والشراكات في جميع الأسواق لتطوير المنتجات الرقمية. ونستثمر من خلال صناديق رأس المال الاستثماري لدينا في المشاريع الناشئة الواعدة، أو من خلال الاستحواذ على الشركات الرقمية إقليمياً مثل المنصة الرائدة في بث المحتوى التلفزيوني والأفلام مثل StarzPlay،  أو شركة Help AG الرائدة في مجال الأمن السيبراني، والتي توظف منتجاتها لتوفير حلول رقمية مبتكرة للملايين من العملاء في جميع الأسواق التي نعمل بها حول العالم.