Advertisement

Typography

في مقابلة حصرية مع تيليكوم ريفيو، شارك إبراهيم العباس، المسؤول الإقليمي الأوّل في المملكة العربية السعودية لشركة نوكيا، تفاصيل عن أعمال الشركة لدعم المستقبل الرقمي في البلاد بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، ولفت إلى العمل المشترك مع stc لتلبية احتياجات العملاء وضمان تجربة مميّزة لهم.

 

ما هي أحدث عروض التكنولوجيا التي تم تقديمها خلال LEAP 2023 لمساعدة عملائكم على المضي قدماً في العصر الرقمي؟

خلالLEAP هذا العام، تمحورت مشاركة نوكيا حول "دعم المستقبل الرقمي للمملكة العربية السعودية"، إلى جانب التركيز على رؤية نوكيا 2030 (ميتافيرس ما بعد الجيل الخامس)، الاستدامة والثورة الصناعية الرابعة (Ready 4.0 Anuthing). تحت هذه الشعارات، قدمنا آخر التقنيات التكنولوجية لمزودي الخدمات للعملاء السعوديين، مثل Mobily و Salam و stc و Zain - الترتيب أبجدياً - وللشركات لتمكينهم من تقديم خدمات مبتكرة كرواد في المجال، حيث أن السعودية تعتبر من أهم الأسواق وأكبرها لنوكيا على المستوى العالمي والإقليمي.

 

استكشفت رؤية نوكيا التكنولوجية 2030 ثلاثة جوانب أساسية للتكنولوجيا التي ستقود العالم بحلول عام 2030:

  • الاتجاهات الرئيسية التي تؤثر على تطور التقنيات واعتمادها حتى عام 2030؛
  • إمكانات ميتافيرس كمثال أساسي على الاتجاه التكنولوجي الذي سيقود التحول عبر جميع القطاعات؛
  • تحول الشبكة كعامل حاسم في تحويل النظام الايكولوجي.

 

ستقود تقنية ميتافيرس التحول الثوري في جميع القطاعات. ولن يتواجد ميتافيرس بدون وجود الشبكة. نتوقع أن يكون التعزيز البشري والاندماج الرقمي المادي المحرك الرئيسي لتحول الشبكة في السنوات المقبلة. سيلعب التطور نحو الجيل السادس واستشعار الشبكة أهمية كبيرة في ذلك.

 

Ready 4.0 Anything: في هذا الإطار، عرضت نوكيا الشبكات وناقشت تلك المصممة من أجل الثورة الصناعية الرابعة؛ حلول الشبكات المهمة، والأعمال التجارية والمجتمع لتسريع الثورة الصناعية الرابعة في المملكة العربية السعودية؛ وتحقيق الرقمنة.

 

الاستدامة: ترتكز استدامة نوكيا على خمسة مجالات أساسية: البيئة - مع التركيز على كل من المناخ والحركة الدائرية. رقمنة القطاعات الأمن والخصوصية؛ سد الفجوة الرقمية؛ والعمل بمسؤولية.

من خلال دمج كل هذه المجالات، قدمنا ​​تقنياتنا الأكثر ابتكاراً لتعزيز قدرة الشركة على دعم المستقبل الرقمي في المملكة العربية السعودية لدعم رؤية المملكة 2023.

من مجموعة أعمال شبكات المحمول -Mobile Networks Business Group الخاصة بنا، وفّرنا شبكة  نوكيا ذاتية التنظيم (SON) التي تساعد في إدارة الشبكة المعقدة لإنشاء حلول مرنة، بالإضافة إلى أحدث عرض لمجموعة AirScale RAN. كما تم تقديم تقنية تقسيم شبكة نوكيا لعرض كيف يمكن لمزودي خدمات الحوسبة السحابية إنشاء شبكات افتراضية متعددة، أو "شرائح الشبكة"، والتي يمكنها تقديم أداء شبكة خاص بالتطبيقات. قدمنا ​​أيضاً حلول الموجات الدقيقة Wavence الجديدة لتوسيع نطاق انتشار الجيل الخامس في كل من البيئات الحضرية والريفية في المملكة العربية السعودية وفي جميع أنحاء العالم.

أما مجموعة أعمال البنية التحتية للشبكات لدينا- Network Infrastructure Business Group فوفّرت ابتكاراتها في الشبكات الثابتة وشبكات بروتوكول الانترنت وشبكات الألياف الضوئية ومناطق SD-WAN. أظهرت نوكيا شبكات ضوئية مؤمنة متعددة التيرابت؛ ذات النطاق العريض للمستقبل الآن؛ أتمتة؛ شبكات بروتوكول الانترنت دون تنازلات؛ و Nuage SD-WAN يدعمان التحول الرقمي للمؤسسات.

بالنسبة للمؤسسات في القطاعين العام والخاص مثل الطاقة (النفط والغاز والتعدين والمرافق) والنقل (المترو والمطارات والموانئ) والسلامة العامة (الشبكات اللاسلكية الخاصة) والمدن الذكية في المملكة العربية السعودية والمنطقة، تقدم نوكيا حلولاً مبتكرة متنوعة مع توفير شبكات اتصالات مهمة للتحول الرقمي نحو الثورة الصناعية الرابعة.

 

كيف تقود نوكيا التحول الرقمي دعماً لرؤية المملكة 2030؟

تهدف رؤية الممكلة 2030 إلى تنويع اقتصاد المملكة العربية السعودية وتعزيز الخدمات العامة في البلاد، بما في ذلك الصحة والتعليم والبنية التحتية والترفيه والسياحة. ويعود ذلك إلى التحول الرقمي الذي تشهده البلاد، والذي تدعمه أنظمة الاتصالات ذات المستوى العالمي بالإضافة إلى القطاعات الذكية عالية التقنية.

ساهمت نوكيا في بناء بنية تحتية رقمية قوية في المملكة العربية السعودية منذ عام 2001 من خلال توفير معدات الاتصالات المتطورة والحلول التقنية لمزودي خدمات الطاقة الشمسية المركزة والشركات السعودية. تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر أسواقنا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ونحن ملتزمون بتوفير تلك الحلول الرائدة في القطاع.

لقد تعاونا مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية وجميع مشغلي الاتصالات، بما في ذلك stc و Zain و Mobily و Salam، لتعزيز القدرة التنافسية التكنولوجية للمملكة وتطوير قدرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

أعلنت نوكيا ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مؤخراً عن تعزيز الاستدامة ودعم شبكة العملاء من خلال مركز صيانة جديد في المملكة العربية السعودية بما يتماشى مع رؤية الممكلة 2030. وقد أعلنا عن افتتاح مركز صيانة إقليمي جديد في الرياض بهدف دعم عملائنا في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتقديم خدمات اصلاحية والدعم لأجهزة نوكيا المدعومة بالجيل الخامس وشبكات الاتصالات القديمة، بالإضافة إلى تدريب المهندسين المحليين. تدعم هذه الخطوة جهود نوكيا لإطالة العمر الافتراضي لمعدات شبكتها من خلال اعتماد ممارسات دائرية تتيح كلاً من كفاءة المواد وتقليل نسبةالانبعاثات، مما يتيح شبكات أكثر استدامة.

 

كيف يمكنكم تمكين المؤسسات لتحقيق التحول الرقمي؟

تستفيد الشركات السعودية من حلول الشبكة المثبتة ميدانياً من نوكيا لتعزيز الإنتاجية وتحسين الكفاءة التشغيلية وتقديم خدمة استثنائية للعملاء. بالإضافة إلى عروض شبكتنا اللاسلكية الخاصة مع LTE والجيل الخامس، تتصدر نوكيا مجموعة البرامج الشاملة في البنية التحتية الرقمية وتنسيق الشبكة والأتمتة والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي وتحليلات الأعمال.

كذلك نقوم بالتعاون مع العديد من الشركات من مختلف القطاعات الصناعية، مثل النفط والغاز والمرافق والخدمات اللوجستية والمدن الذكية والحكومات، من بين أمور أخرى، لمساعدتهم على الاستفادة من تقنيات الاتصال لأتمتة عملياتهم ودفع الكفاءة. من خلال خبرتنا المثبتة في أحدث التقنيات، تساعد نوكيا الشركات على تحقيق التحول الرقمي لتنمية أعمالها وفتح فرص جديدة لها في السوق.

 

بصفتك رئيساً لوحدة العملاء العالمية لشركة stc، كيف تتعامل مع stc لتلبية طلبات عملائها وضمان أفضل تجربة لهم؟

نتواصل بشكل منتظم مع stc لفهم متطلبات الشركة بشكل كامل فندعمها من خلال حلولنا. لقد قدمت بعض الأمثلة في وقت سابق. كوننا نحمل رؤية مستقبلية، يتعاون كل من stc ونوكيا لاكتشاف المزيد وتلبية المطالب الحالية وأيضاً لتصور الاتجاهات المستقبلية في العصر الرقمي سريع التطور. هذا هو السبب في أننا قدمنا ​​أحدث العروض التقنية إلى LEAP لمساعدة stc وغيرها من الشركات.

من مجموعة تقنيات الجيل الخامس الشاملة، قمنا بنشر تقنيات الجيل الخامس الخاصة بنا في stc. جميع شبكات الجيل الخامس هذه موجودة فعلياً، والوصول اللاسلكي الثابت (FWA) في المنازل والشركات لتأمين سرعة وموثوقية تشبه الألياف إلى الأماكن التي لا توجد فيها حالياً بنية تحتية للألياف الضوئية أو تلك المحدودة.

تُمكّن شبكات الجيل الخامس من استخدام تقنيات مثل تجارب الواقع المعزز  والواقع الافتراضي. عندما تنضج هذه التقنيات وتصبح سماعات الرأس الخاصة بالواقع المعزز متاحة أكثر، سيشهد القطاع تحولاً في كيفية وصول المستهلكين السعوديين إلى محتوى رقمي مثير للاهتمام. بالإضافة إلى ذلك، مع قدرة الكمون المنخفضة للغاية وسعة النطاق العريض القصوى للجيل الخامس، سيكون للمشغلين والمؤسسات المزيد من الفرص لتعزيز الخدمات الحالية.

في العام الماضي، حققنا مع stc إنجازات مهمة إلى جانب الانجازات الأولى في الشرق الأوسط وأفريقيا. لقد قدمنا ​​خدمة تجميع الناقل المؤلف من 4 مكونات خاصة بالجيل الخامس(4CC-CA) إلى stc لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لتمكين stc من الوصول إلى إنتاجية أعلى من خلال الجمع بين مختلف خدمات أصول الطيف لتحسين تجربة مستخدم الجيل الخامس ورفع الكفاءة. ستسمح CA أيضاً لشركة stc بتقديم خدمات رائدة في شبكة الجيل الخامس لعملائها وتحقيق وقت أسرع في السوق لحالات استخدام الجيل الخامس الجديدة.

قبل ذلك، أعلنا بالتعاون مع stc و MediaTek عن التحقق الناجح من 3-Component Carrier Aggregation (3CC-CA) في شبكة الجيل الخامس المستقلة (SA) في مدينة مكة المكرمة مرة أخرى لأول مرة في الشرق الأوسط وأفريقيا في أبريل 2022.

كما نجحت نوكيا بالتعاون مع stc في إكمال التجربة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لقناة عالية السعة 1 تيرابت. تم تفعيل التجربة في الرياض عبر شبكة حية باستخدام 1830 Photonic Service Interconnect - Modular (PSI-M) من نوكيا.

أعلنت نوكيا و stc عن إطلاق حل SD-WAN مُدار، stc SD-WAN، استناداً إلى Nuage Networks من منصة خدمات الشبكة الافتراضية من نوكيا (VNS) في مايو 2022. يعتبر حل stc SD-WAN عنصراً أساسياً في محفظة stc السحابية، حيث تقدم خدمات شبكة مؤتمتة وديناميكية وقابلة للبرمجة وأكثر كفاءة لعملائها من المؤسسات.