Advertisement

Typography

Playbook هي شبكة تعليمية عالمية تربط بين النساء المهنيات وأحلامهن الوظيفية. في مقابلة حصرية مع المؤسِّسة والرئيسة التنفيذية وفاء العبيدات، شاركت تفاصيل حول خلفية الشركة وأهمية أدوات التعلم الرقمي مقدمةً بعض النصائح المهمة للنساء اللواتي يرغبن في  الدخول إلى هذا المجال بقوّة وعزيمة.  

 

هل يمكنك مشاركة قصة Playbook والرؤية التي ترتكز عليها؟

بصفتي رائدة أعمال ناجحة، أطلقت سلسلة من الأعمال في مجالات عدّة. لم أغامر أبداً بالتكنولوجيا ولكني كنت متحمّسة لمجرّد قدرتها على النمو بسرعة وتأثيرها المتزايد في العالم. في العام 2018، بعد تجربة مهمة في المنتدى الاقتصادي العالمي، وجدت نفسي أًنظّم قمة للنساء للتعلم من خلال سرد ومشاركة بعض التجارب. فعّلنا ذلك للبحث في ما يجب القيام به لدعم النساء وتقدمهن في الأدوار القيادية، وبالتالي الحصول على الاستقلالية المادية وتحقيق أعلى إمكاناتهن.أظهرت لنا  قمّة المرأة – Women Power Summit على مدى  ثلاث سنوات أن 6000 امرأة حضرن 300 حصة مختصة بصفوف الخبراء مباشرة ومرتبطة فعلاً بمحتوانا ولاحظنا تأثير ذلك على حياتهن الشخصية والمهنية. حافظنا على المحادثة من خلال البودكاست لاختبار ذلك في المجال الرقمي، وفي النهاية حان الوقت لإطلاق منصة مثل Playbook والتي ستكون أقوى شبكة وحلاً تقنياً للنساء في الأعمال. هدفها هو تسريع النمو الوظيفي من خلال صفوف الخبراء الرئيسية ودعم المجتمع والتوسّع بالإرشاد وغيرها من الخدمات.

 

لماذا اخترت حل تكنولوجيا التعليم كطريقة لبناء شبكة Playbook وما هي أهمية أدوات التعلم الرقمي بالنسبة لجمهورك المستهدف؟

في عالم سريع التطوّر، يعتبر عامل الوقت عنصراً مهماً لكل فرد. أثبتت تقنية التعلم بالنانو اي Nanolearning، أنها طريقة فعالة  لزيادة الوعي والاهتمام بالمهارات الأساسية. تكنواوجيا التعليم هي قطاع استثنائي تسارع وجوده منذ انتشار الوباء، أثبت فعاليته في تحسين مهارات الناس في مكان العمل بوتيرة خاصة بهم من خلال محتوى ترفيهي عملي وقابل للتواصل. يشغل أعضاؤنا في Playbook أدوراً مهمة وهم يملكون أهدافاً وطموحات متعددة. لذا فإن أدوات التعلم الرقمي تسمح لهم بالتواصل بسهولة، والوصول إلى الموجهين واستخدام أدوات التعلم التي لا يزال بإمكانها مساعدتهم للتقدّم في هذا المنحى.

 

ما أهمية تقدّم وتطوّر المرأة على المستوى الوظيفي  وما المهارات والوظائف المطلوبة حالياً، وكيف يمكن لـ Playbook معالجة هذه المهارات والمهن حالياً وفي المستقبل؟

تواجه النساء في سوق العمل  تحديات عدّة مثل الافتقار إلى نماذج يُحتذى بها وغياب التدريب الفعّال على المهارات الحياتية. أما تقدّمهن في مجال العمل فيعالج هذه القضايا ويُحسّن طريقة اتخاذ القرارات والابتكار ويرفع الأداء على المستوى المالي. لاحظنا ايجابيات باعتماد هذا المفهوم كون الشركات التي توظّف مديرات تنفيذيات ومديرات ماليات أنتجت أداء أفضل من متوسط السوق، وتفيد المنظمات التي تعطي الأولوية للنهوض بالمرأة بنمو إيرادات أعلى بنسبة 61% من المنافسين.

إستناداً إلى بحث سريع، يتبيّن لنا أن الوظائف المطلوبة تميل أكثر نحو التحليل وإدارة المشاريع وتطوير البرامج وغيرها من الوظائف التي تتطلب أفراداً ذوي مهارات عالية. تسد Playbook الفجوة بين النساء المهنيات وأحلامهن الوظيفية من خلال توفير صفوف الخبراء التي تمنحهن الخبرة الفنية والمهارات الحياتية اللازمة للنجاح، حتى لو تغيّر طلب السوق مع مرور الوقت. كما نوفّر الوصول إلى المرشدين والوظيفية والموارد وفرص التواصل الشبكي، مما يساعد النساء على اكتساب خبرة عملية للتقدم في حياتهن المهنية والاندفاع نحو التوظيف.

 

كواحدة من أكثر النساء تأثيراً في الجيل الحالي، كيف تتولين العديد من الأدوار والوظائف في آن وما هي الدوافع الأساسية التي يمكنك مشاركتها مع سائر النساء؟

بالنسبة لي، يجب أن أفهم قيمي ورؤيتي للبقاء متحمسة ومندفعة. أحب ما أفعله، وأحب التأثير الذي يتركه عملنا. إنه أمر ممتع للغاية ويملأني بالطاقة الإيجابية التي أحتاجها للمضي قدماً. أعطي الأولوية وأفوض، لكن الأهم من ذلك، أنني أعتني بنفسي. لقد أرهقت نفسي مرتين في الماضي، ولحسن الحظ، كان لدي شبكة داعمة بشكل لا يصدق لمساعدتي على التعافي. نصيحتي لكل إمرأة ترغب في خوض سوق العمل أن تفهم نفسها ونقاط قوتها وشغفها، وتسعى وراء أهدافها بكل ما لديها. ولكن الأهم من ذلك، قومي ببناء فريق قوي حولك يساعدك في تنفيذ رؤيتك. استثمري في اللاعبين الجيدين، وكوني منفتحةً على وجهات نظر جديدة وكوني مرنةً للتركيز عند الحاجة.

 

تعتبر التكنولوجيا جزءاً أساسياً من طريقة عيشنا وعملنا اليومي. برأيك كيف تؤثر التكنولوجيا على عمليات Playbook المستقبلية، وكيف سيؤدي ذلك إلى تطوير خدماتك وقاعدة عملائك؟

المستقبل مثير للغاية. مع الاهتمام أكثر بالذكاء الاصطناعي وتقنية tech fem وتكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا التعلم، لدينا الكثير من المحاور المثيرة التي لا يمكننا الانتظار لاستكشافها في السنوات القادمة ونأمل أن نجعل Playbook تجربة تعليمية غامرة أكثر ونظاماً ايكولوجياً شاملاً للموارد يمكن للناس الاستفادة منه في أي عمر أو مهما كان مستواهم الاجتماعي والحياتي.