Advertisement

Typography

تواكب شركة إريكسون التحولات الكبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي وتعمل على تطوير الشبكات بما يتماشى مع متطلبات العملاء. من هنا، كان لمجلة تيليكوم ريفيو عربية مقابلة حصرية مع فدا كبي، نائب الرئيس ورئيس التسويق والاتصالات المؤسسية في إريكسون الشرق الأوسط وأفريقيا، للحديث عن دور المرأة في عالم الاتصالات، الابتكارات المستقبلية والاستدامة في منطقة الشرق الأوسط.

 

على ضوء الابتكارات الجديدة المطروحة في عالم الاتصالات، كيف تدعم شركة إريكسون الطاقات والمهارات في هذا المجال؟

تلتزم إريكسون بتعزيز الابتكار وتطوير مهارات وقدرات المواهب المحلية في المنطقة بما يضمن قدرتها على تحقيق الازدهار في العصر الرقمي. ونحن نركز على تعزيز الابتكار المحلي وتطوير قدرات المواهب المحلية عبر العديد من المبادرات، مثل برامج الدراسات العليا ومسابقات الهاكاثون المحلية في مختلف أنحاء المنطقة. كما أننا نولي اهتماماً خاصاً بتمكين المزيد من النساء في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

يستند نهجنا في الابتكار الى التعاون مع شركائنا وعملائنا ومنظومة الابتكار في الصناعة. ونتمتع بسجل حافل في ريادة التقدم التكنولوجي في مجال تكنولوجيا الجيل الخامس، وإنترنت الأشياء، والسحابة، وغيرها من التقنيات المتقدمة، كما نقوم باستمرار باستكشاف طرق جديدة لرفع سقف طموحاتنا وإحداث تغيير إيجابي عبر ابتكارات التكنولوجيا الخلوية. وفضلاً عن ذلك، نستثمر في مجالات البحث والتطوير لتمكين عملائنا من الاستفادة من التقنيات الجديدة وتطوير نماذج أعمال جديدة تستفيد من الإمكانات الكاملة لشبكة الجيل الخامس.

 

في ظلّ الحديث عن الذكاء الاصطناعي وأهمية الشبكات، برأيك ما التحولات التي ستُحدثها إريكسون على مستوى تقنية الجيل الخامس والاتصال اللامحدود؟

نعتقد بأن شبكة الجيل الخامس محفز أساسي للابتكار والتحول في مختلف الصناعات، بدءاً من الرعاية الصحية ووصولاً إلى قطاع النقل وما إلى ذلك. وستوفر شبكة الجيل الخامس زمن استجابة منخفضاً للغاية وعرض نطاق ترددي عالياً، ما سيؤدي إلى طرح فرص جديدة لحالات استخدام ونماذج أعمال جديدة كانت مستحيلة في السابق. أما على صعيد الذكاء الاصطناعي، فنحن نرى أن شبكة الجيل الخامس تمثل عامل تمكين رئيسياً للحوسبة الطرفية، والتي ستتيح معالجة البيانات في الوقت الفعلي، ودعم تطوير تطبيقات تعمل بالذكاء الاصطناعي. كما أننا نعمل على تطوير حلول جديدة تستند إلى قوة الجيل الخامس لتقديم هذه القدرات الهائلة، وذلك لمساعدة عملائنا على إيجاد مصادر جديدة للإيرادات وإحداث تغيير إيجابي في المجتمع.

 

ما الهدف الأساس الذي تحمله شركة إريكسون للحفاظ على مكانتها في السوق والاستمرار على الرغم من كل الضغوطات؟

نحن نسعى جاهدين لتقديم قيمة لعملائنا وشركائنا من خلال تكنولوجيا وخدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية المبتكرة. ولدينا خبرة طويلة في مجال الابتكار والتعاون في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا، كما نعمل باستمرار على تطوير حلول جديدة تساعد عملاءنا في المنطقة على تحقيق أهدافهم، فضلاً عن تعزيز مسيرة التحول الرقمي. ونحن نركز على بناء علاقات متينة مع عملائنا وشركائنا، وفهم احتياجاتهم، وتقديم الحلول التي تلبي متطلباتهم الخاصة بما يساهم في الحفاظ على مكانتنا في السوق وتعزيزها. كما أننا نستثمر بكثافة في مجالات البحث والتطوير لضمان بقائنا في الصدارة ونعمل على تطوير حلول جديدة تعزز إحداث تغيير إيجابي في المجتمع.

 

بصفتك امرأة في منصب ريادي، ما التحديات التي تواجهها المرأة اليوم في قطاع الاتصالات ومجال الرقمنة؟

تواجه المرأة في المناصب القيادية في مجال الاتصالات والتكنولوجيا العديد من التحديات، كالتحيز اللاواعي، ونقص التمثيل في المناصب القيادية، ومحدودية الوصول إلى فرص بناء العلاقات والإرشاد والتوجيه. ونحن في إريكسون ملتزمون بمعالجة هذه التحديات وتمكين المرأة في العمل، وفي هذا السياق قمنا بتطوير مجموعة من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز التنوع والشمول بين الجنسين، بما في ذلك برامج الإرشاد وبناء العلاقات، وبرامج تطوير القيادة، والمنح الدراسية، وبرامج الدراسات العليا التي تهدف إلى تمكين المرأة، وتشجيع مشاركة المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. ونعتقد أنه يمكننا من خلال تعزيز التنوع والشمول بين الجنسين، بناء مؤسسات أقوى وأكثر إبداعاً ونجاحاً.

 

العمل على تحقيق الاستدامة هو أساس كل شركة، كيف تحقق إريكسون الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لتعزيز تفاعلها مع العملاء؟

تعد الاستدامة بالنسبة لشركة إريكسون جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية أعمالنا، ونحن ملتزمون بتقليل بصمتنا البيئية وتعزيز المسؤولية الاجتماعية في جميع جوانب عملياتنا. كما أننا نركز في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا على الاستفادة من تقنياتنا لدعم التنمية المستدامة، ونلتزم بتعزيز ممارسات أعمال مستدامة عبر سلسلة التوريد الخاصة بنا، وتقليل بصمتنا الكربونية وصولاً إلى تحقيق صافي انبعاثات صفرية ضمن سلسلة القيمة بحلول عام 2040، وتطوير حلول مستدامة تدعم أهداف الاستدامة لعملائنا. وعلاوة على ذلك نعمل مع مزودي خدمات الاتصالات في المنطقة لمساعدتهم على تقليل مستويات استهلاكهم للطاقة وخفض انبعاثاتهم الكربونية من خلال نشر حلول شبكات موفرة للطاقة. وقد لعبت أنظمة راديو إريكسون على مدى السنوات القليلة الماضية دوراً مهماً في تمكين مزودي الخدمات في جميع أنحاء المنطقة من تحسين كفاءة استهلاك الطاقة في شبكاتهم، وتطوير شبكة النفاذ الراديوي لكسر منحنى الطاقة.