Advertisement

Typography

كشفت نوكيا مؤخراً عن علامتها التجارية وشعارها الجديد، الذي يمثل إلتزام الشركة بالنمو المستدام على المدى الطويل، بفضل رؤية جريئة وطموحة للمستقبل. في مقابلة حصرية مع يواكيم ويلميت، رئيس التسويق الميداني، نوكيا الشرق الأوسط وأفريقيا، حصلت تيليكوم ريفيو على تفاصيل حول استراتيجية علامة نوكيا التجارية، والموقع الفريد الذي تتمتع به الشركة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ومبادرات وشراكات الحوكمة والبيئة والمجتمع (ESG)، بالإضافة إلى استعداد الشركة الدؤوب للمكان الذي تتجه إليه في المستقبل.

 

تهانينا على تجديد علامة نوكيا التجارية! ما هي الأسباب التي دفعتكم نحو هذا التغيير؟

شكراً لمنحي الفرصة المناسبة  لمناقشة مراحل "تجديد" علامتنا التجارية. نحن متحمسون لمشاركة ذلك، وبينما لا يزال اسمنا تحت اسم شركة نوكيا، إلا أن علامتنا التجارية شهدت تحديثاً كبيراً. لقد اتخذنا خطوة جريئة إلى الأمام لتحديد من نحن اليوم وإلى أين نتجه في المستقبل.

هدفنا في نوكيا هو ابتكار تقنية تجمع العالم معاً. نعتقد أن إمكانات التحول الرقمي هائلة، ولها القدرة على إحداث ثورة في الأعمال التجارية وكافة الصناعات ومختلف المجتمعات. ولكن لكي يحدث ذلك، علينا التأكد من أن المؤسسات والآلات والأجهزة والأشخاص جميعهم متزامنون معاً.

ندرك أن الأسواق تتغير بسرعة، وتسعى الشركات جاهدة لتحسين الكفاءة وتعزيز المرونة والإنتاجية بطريقة مستدامة. يُعد التحول الرقمي أمراً مهماً لهذه العملية، وتريد نوكيا أن تلعب دوراً محورياً في دعم الشبكات لتمكين التحول الرقمي المستدام في المجتمع.

لهذا السبب قمنا بتحديث شركتنا واستراتيجيتنا التكنولوجية بتركيز متجدد على إطلاق الإمكانات الهائلة للشبكات والريادة في مستقبل تلتقي فيه الشبكات بالسحابة. هدفنا هو تعزيز فرص التحول الرقمي المستدام، ونعتقد أن الشبكات هي المفتاح الأساس لتحقيق ذلك.

للإشارة إلى هذا الاتجاه الجديد الطموح ولإعادة تحديد الطريقة التي يرانا بها عملاؤنا وشركاؤنا، قمنا بتحديث علامتنا التجارية لتعكس مكانتنا كشركة رائدة في مجال الابتكار التكنولوجي بين الشركات. كما تُمثل علامتنا التجارية المتجددة التزامنا بالنمو المستدام على المدى الطويل، بفضل رؤية جريئة وطموحة للمستقبل.

يُسعدنا أن نكون في هذه الرحلة، ونحن متحمسون لمشاركة علامتنا التجارية المتجددة مع العالم، وللتعليقات الايجابية التي تلقيناها حتى الآن من عملائنا وشركائنا وموظفي نوكيا حول العالم أيضاً.

 

هل يمكن أن تخبرنا أكثر عن استراتيجية علامتكم التجارية والهوية التي تترافق معها؟

تتمحور إستراتيجية علامتنا التجارية حول التحول والنمو، ونحن متحمسون لمشاركة أهدافنا الأربعة الرئيسية معكم. أولاً، نهدف إلى تغيير تصوّرات السوق لتصبح معروفة كعامل تمكين لمكاسب البرامج والتكنولوجيا والاتصال. نريد أن نكون الشريك المختار ذا القيمة المضافة لمزودي خدمات الاتصالات، وسيكون تحديث علامتنا التجارية بمثابة فرصة مثالية لعرض التجارب الاستثنائية التي نقدمها.

ثانياً، نريد دعم رؤيتنا وإظهار دورها المحوري كشريك تقني يقود النمو والتحول الرقمي في كل القطاع. سيعيد تنشيط علامتنا التجارية اعتبار نوكيا كأفضل شريك وإلهام العملاء لإلقاء نظرة جديدة على الحلول المبتكرة التي نقدمها.

في الوقت نفسه، نريد أن نظهر نوكيا كمكان ملهم للعمل، مكان تزدهر فيه الثقافة المنفتحة والشجاعة والقوة. إن هدفنا الجديد وثقافتنا الجديدة جذبا أفضل المواهب في المجال، ونريد أن نستمر في جذب هؤلاء واستبقاء الأفراد الاستثنائيين الذين يشاركوننا شغفنا بالتكنولوجيا.

لكن هذا ليس كل شيء - نحن متحمسون أيضاً لمشاركة هويتنا المرئية الجديدة معكم. إنه رمز لنوكيا النشيطة والديناميكية والحديثة. شعارنا الجديد هو تمثيل مرئي لهدفنا وإيماننا بالتعاون. يضم خمسة أحرف مجردة تعمل معاً بسلاسة لقراءة نوكيا. يرمز ذلك إلى التزامنا بالشراكة مع عملائنا وشركائنا لتقديم رؤيتنا المشتركة.

بالإضافة إلى هويتنا المرئية المحدثة ، نقدم أيضاً "the power of n" للعالم. يرمز الحرف "n" إلى الإمكانات الهائلة للشبكات، والقوة التحويلية لحلول الشبكة الرائدة من نوكيا. نعتقد أن شبكاتنا لديها القدرة على تغيير الطريقة التي نعيش ونعمل فيها جميعاً، ونحن متحمسون لمشاركة هذه الرؤية.

 

هل يمكنك توضيح استراتيجية شركتكم المحدثة ولماذا تعتقد أن نوكيا في وضع فريد لزيادة الوصول إلى الاتصال وتسريع التحول الرقمي في الشرق الأوسط وأفريقيا؟

يتوافق تجديد علامتنا التجارية مع إستراتيجيتنا لتحقيق النمو طويل المدى، والتي تركز على ثلاثة عناصر: زيادة الحصة السوقية مع مزودي الخدمات، وتوسيع حصة المؤسسات في مزيج عملائها وتنفيذ نماذج أعمال جديدة.

في ما يتعلق بتزايد حصتها في السوق مع مزودي الخدمة، فقد أبرمنا مؤخراً صفقات مع MTN في جنوب أفريقيا لتحديث شبكة الراديو الحالية وتوسيع شبكة راديو الجيل الخامس الخاصة بهم، وكذلك مع زين في الأردن لتحديث شبكة الراديو بالكامل ونشر الجيل الخامس على المستوى الوطني. اختارت شركة Liquid Intelligent Technologies نوكيا لإنشاء عمود فقري ضوئي أفريقي متعدد التيرابايت بطول 10000 كيلومتر لتمكين الاتصال بالإنترنت عالي السرعة والخدمات الرقمية في جميع أنحاء القارة.

لزيادة نسبة عملاء المؤسسات، نعمل على تطوير محفظة عالمية المستوى تتضمن شبكات LTE الخاصة، والبرمجيات، وحلول بروتوكول الانترنت والألياف الضوئية المخصصة لمختلف القطاعات، مثل المرافق، والطاقة، والسلامة العامة، والصحة، والتعدين. على سبيل المثال، تعاونت نوكيا مع نداء، المشغل الوحيد للسلامة العامة في دبي، لتوفير شبكات لاسلكية استثنائية للسلامة العامة. إضافة إلى ذلك، تم اختيارنا من قبل مشغلي الموانئ في جميع أنحاء المنطقة لتسهيل أتمتة عمليات المحطة.

نقدم أيضاً نماذج أعمال جديدة مثل مزود الخدمة كشريك (SPaaP) والبرمجيات كخدمة (SaaS). تمتلك نوكيا العديد من مراجع البرمجيات كخدمة في الشرق الأوسط وأفريقيا، بما في ذلك شراكة حديثة مع Orange Egypt وشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية (ACUD) لتوفير منصة نوكيا AVA القائمة على السحابة، والتي تعمل بالذكاء الاصطناعي لدعم تطوير عاصمة ذكية في مصر. كذلك تم اختيار نوكيا من قبل Airtel في جميع أنحاء أفريقيا لتقديم حل Nokia iSIM الخاص بها السحابي في نموذج توصيل البرمجيات كخدمة.

 

ما أهمية الجانب البيئي والاجتماعي والحوكمة (ESG) لرؤية الشركة الاستراتيجية والتحول الرقمي؟

تلتزم نوكيا بتحويل أعمالها من خلال إستراتيجية شاملة تتضمن تطوير الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة  إلى ميزة تنافسية وأن تصبح "المزود المفضل الموثوق به" في القطاع.

تعد الاستدامة مكوناً أساسياً في إستراتيجيات الأعمال والتكنولوجيا الخاصة بشركة نوكيا. في الواقع، نرى الاستدامة والتحول الرقمي وجهين لعملة واحدة. يحدد تقرير Nokia People & Planet 2022 أداءنا في ما يتعلق باستراتيجية البيئة والمجتمع والحوكمة ويركز على خمسة مجالات استراتيجية: البيئة؛ الرقمنة الصناعية الأمانة و أمبير؛ الخصوصية؛ سد الفجوة الرقمية؛ والعمل المسؤول. من خلال تحديد أولويات هذه المجالات، نهدف إلى تعظيم تأثيرنا على القضايا الأكثر أهمية لشركتنا وأصحاب المصلحة.

تفخر نوكيا بالاعتراف بها كواحدة من أكثر الشركات أخلاقية لسنوات متتالية. نولي قيمة عالية للأخلاقيات وممارسات الامتثال، وفي عام 2023، تشرفنا بأن نكون أحد الفائزين في قطاع الاتصالات المعترف به من قبل Ethisphere نظراً لأخلاقيات العمل القوية وممارسات الحوكمة والاستدامة لدينا.

تُعد إستراتيجيتنا المتعلقة بالبيئة والمجتمع والحوكمة جزءاً لا يتجزأ من قرارات التكنولوجيا والأعمال التي نتخذها، ونحن ملتزمون بدفع التغيير الإيجابي من خلال عملياتنا.

 

هل يمكن أن تقدم لنا معلومات حول مبادرات البيئة والمجتمع والحوكمة والشراكات التي تدعمها نوكيا في المنطقة؟

منذ نشر أول خط تلغراف في جنوب أفريقيا في ستينيات القرن التاسع عشر، كانت نوكيا لاعباً رئيسياً في سوق الشرق الأوسط وأفريقيا. نحن فخورون بمساهماتنا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة، لكننا ندرك أنه لا يزال هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به. بالإضافة إلى جهودنا المستمرة لزيادة الاتصال والابتكار المحلي وتسريع الرقمنة في القطاعات والمجتمعات، نحن فخورون بدعم مبادرات ESG من خلال شراكات استراتيجية مع منظمات مثل اليونيسف وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وأكاديمية Forge.

تهدف شراكتنا مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى تعزيز الشمول والتنوع في الشرق الأوسط وأفريقيا. لقد قمنا بتطوير برامج وأنشطة تدريبية لزيادة تمثيل المرأة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتقليص الفجوة بين الجنسين في الوصول إلى التكنولوجيا ودفع النمو الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة. تشمل المشاريع المحددة زيادة عدد الموظفات في شركة نوكيا في المملكة العربية السعودية، وزيادة الوعي بسرطان عنق الرحم والأورام الليفية الرحمية في تنزانيا، وتعزيز تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في كينيا، وتمكين الناجين من العنف القائم على التنوع الاجتماعي في جنوب أفريقيا.

شراكة أخرى متحمسون لها وهي مع اليونيسف ومؤسسة Orange، والتي من خلالها أطلقنا "UPSHIFT" في المغرب. تهدف هذه المبادرة إلى تمكين الشباب بالمهارات الرقمية، وتوفير التدريب على ريادة الأعمال، ومحو الأمية الرقمية، والحفاظ على الأمن السيبراني. هدفنا هو سد الفجوة الرقمية ودعم الشباب في تطوير شركاتهم الناشئة. من المتوقع أن يصل المشروع إلى أكثر من 6000 شاب في البلاد، لا سيّما أولئك الذين يعيشون في المناطق المحرومة.

في جنوب أفريقيا، نتعاون مع أكاديميةForge  في 5G Futures Lab. يتيح هذا المعمل تطوير واختبار وإثبات حالات استخدام الجيل الخامس المحتملة، فضلاً عن تقديم تدريب لشهادة الجيل الخامس مع نوكيا كشريك. نحن متحمسون لإمكانات هذا المختبر لمساعدة الطلاب على تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات والواقع المعزز وإعدادهم لمهن المستقبل من خلال برامج شهادات تدريب الجيل الخامس.

 

أخيراً، باعتبار الشركة من بين الشركات الرائدة في مجال الابتكار التكنولوجي، كيف تستعد للمستقبل؟

قمنا بصياغة رؤيتنا التكنولوجية لتتماشى مع الاتجاهات الناشئة والإمكانيات المستقبلية لعملائنا، مع توقع المستقبل حتى عام 2030. بالاعتماد على الايرادات من وحدات الأعمال وعبر شركتنا، قمنا بتطوير استراتيجية تقنية تحدد خططنا وخطواتنا القابلة للتنفيذ لتحقيق رؤيتنا المستقبلية.

تُصور رؤيتنا التكنولوجية 2030 شبكة تتحول لتلبية المتطلبات التكنولوجية والاجتماعية والاقتصادية والجيوسياسية للمستقبل. كما تحدد رؤيتنا التكنولوجية 9 مجالات حيث نعتقد أن قدرات الشبكة ستحتاج إلى تطويرها لتلبية الاحتياجات المتوقعة في عام 2030. من التعزيز البشري إلى الاندماج الرقمي الفيزيائي، ستلعب شبكتنا دوراً مهماً في النظام الايكولوجي وعالم ميتافيرس، مما يوفر الابتكار حول نماذج الشبكات الجديدة.

ستمكن قدرات الاستشعار المتزايدة والوعي بالسياق من التكيّف الديناميكي والتلقائي للاتصال لتلبية احتياجات المستخدم. ستكون الشبكة سحابية أصلية بنسبة 100%، وتدعم بنية موزعة، وانفتاحاً من خلال واجهات برمجة تطبيقات صديقة للمطورين، وإدارة وتنسيق لاتلامسي يتم تحقيقه من خلال الاستقلالية القائمة على الذكاء الاصطناعي / التعلم الآلي. سيكون الأمن وكفاءة الطاقة من المتطلبات الأساسية في جميع جوانب الشبكة.

بالإضافة إلى عملاء خدمات الاتصالات الأساسيين، ترى نوكيا فرصاً إضافية للعمل مع عملاء وشركاء جدد في أسواق المؤسسات، الذين يحتاجون إلى قوة الشبكات للعمل في العصر الرقمي الحالي. فالرقمنة ضرورية لتحسين الكفاءة والمرونة والإنتاجية وبشكل مستدام، والشبكات أساسية لهذا التحول. تُعد محفظة نوكيا الأفضل في فئتها عبر تقنيات الشبكات الثابتة والمتنقلة والشبكات السحابية، الناتجة عن الابتكار المستمر من مختبرات Nokia Bell، وهذا ما يعتبر مكانة فريدة لنا لتحقيق النجاح.

من خلال اعتماد قابلية الاستهلاك والبرمجيات والذكاء الاصطناعي كأعمدة أساسية، تعمل نوكيا على دفع حدود تقنياتنا التحويلية إلى المستقبل. نعمل على بناء شبكات خبراء للجميع، وليس لرواد القطاع فقط. هذه هي التقنيات التي ستحول عالمنا وتساعده على العمل معاً، ونحن نكرّس كل اهتمامنا ومواردنا لتحقيق ذلك.