Advertisement

Typography

تعمل stc على تطوير قدراتها بشكل مستمر من خلال الابتكار واستخدام التقنيات الجديدة، وتهدف إلى الحفاظ على هذا الزخم طوال العام 2023. في مقابلة حصرية مع المهندس فهد عبد الرحمن العلي، الرئيس التنفيذي لقطاع التكنولوجيا في شركة stc الكويت، شارك آخر تطورات الشركة وكيف يمكن للاتصالات أن تحقق احتياجاتها التكنولوجية في السنوات القادمة، منتقلة من رؤية إلى أخرى.

هل يمكنك إخبارنا المزيد عن كيفية استفادة stc الكويت من تقنية دمج النطاقات الترددية الثلاثة (5.5G 3CC CA) وتقنية إنترنت الأشياء ذاتية العمل غير الكهربائية  5.5G؟

تسعىstc بشكل متواصل إلى تطوير البنية التحتية لشبكة الجيل الخامس 5G وتعزيز قدراتها التقنية لمواكبة أحدث التطورات التكنولوجية مع الطلب المتزايد على الحلول الرقمية. وتظهر تجارب تكنولوجيا 5.5G التي يتم العمل عليها حالياً جهود الشركة في مجال تمكين أحدث حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في سوق الكويت. وتهدف stc إلى توفير مزايا الجيل الجديد من 5G للعملاء والشركات على حد سواء لاثراء تجربتهم، مما يمكنهم من تسهيل عملياتهم اليومية بكفاءة عالية وكلفة اقل مع تمكين التحول الرقمي لأعمالهم بما يتماشى مع رؤية الكويت 2035.

تعمل تقنية دمج النطاقات الترددية الثلاث (5.5G 3CC CA) على زيادة كفاءة الطيف الترددي بما يوفر تجربة أداء أعلى للأفراد والآلات والتطبيقات الرقمية المتقدمة التي تتصل بالشبكة بمعدل سرعة اتصال فائقة تصل الى 3.6Gbps . وتمتاز تقنية (5.5G 3CC CA)   بقوة تغطية أعلى للشبكة قائمة على مضاعفة الحزم التردديه الوسطى لتمكين التجارب الرقمية الفائقة في مناطق يصعب الوصول إليها مثل الطوابق السفلية والمباني الشاهقة والمناطق الداخلية التي لا تصل لها  تغطية 5G كليا.

والجدير بالذكر بأن شبكة 5.5G  ستسهم في توسيع نطاق التغطية لقطاعات السوق الجديدة بما في ذلك الابتكارات الرقمية لأجهزة إنترنت الأشياء ذاتية العمل غير الكهربائية منخفضة التكلفة المتقدمة،  حيث ان شبكة 5.5G لديها القدرة  على دعم ملايين أجهزة الاستشعار وعلى مسافة واسعة جدًا تبلغ 200 متر.

ونؤمن في stc أن الاستثمار الذكي وتبني أحدث التقنيات من شانه أن يساعد في خلق فرص جديدة وواعدة في السوق الكويتي، بالاضافة الى تسريع خطط التحول الرقمي وتعزيز التنافسية والانتاجية للعديد من الصناعات في عدة مجالات على سبيل المثال التصنيع الذكي، جرد مخزون أصول المؤسسة، وتجارة التجزئة، والطب، والخدمات اللوجستية، وتتبع السلع الاستهلاكية والعديد من التطبيقات الأخرى.

 

بعد نجاح أدائها لعام 2022، كيف ستستمر stc الكويت في جلب تجارب الجيل الجديد للعملاء؟

في العام 2022، قمنا بالاستثمار في بناء أول شبكة أساسية متكاملة، بالإضافة الى توسيع شبكة 5G ذات النطاق الترددي المزدوج على مستوى البلاد لتوفير سرعة أعلى وتغطية أفضل عبر مناطق دولة الكويت كافة. ولقد استثمرنا جهودنا وقدراتنا الداخلية لإحداث ثورة في اثراء تجربة العملاء من خلال تمكين الخدمات والحلول الرقمية الجديدة بما يتجاوز الاتصالات التقليدية للحصول على مزيد من السرعة ووقت انتقال أقل واتصال واسع النطاق ومنتجات ذكية جديدة وكفاءة أعلى بأقل تكلفة واندماجات أعمق في التقنيات المتقدمة.

ترتكز خطط stc المستقبلية على إثراء تجربة العملاء وريادة السوق والأسبقية من خلال تطوير قدراتها وتقديم نموذج فعال يرتكز على المنصات الرقمية حيث ان تطوير وتعزيز تجربة عملائنا هما ركيزة أساسية في استراتيجية stc ان كان من خلال مساعدتهم على دمج تقنية تقطيع الشبكة الفعال والموثوق والآمن او تسريع استراتيجية التحول الرقمي الخاصة بهم لتوسيع نطاق خدماتهم بشكل كبير وإضافة تطبيقات مبتكرة جديدة. ان خططنا المستقبلية في الشركة ترتكز على ابتكار وتطوير قدراتنا التقنية والفنية في مجالات مختلفة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتوفير المزيد من الحلول الرقمية والذكية وعلى رأسها مبادراتنا 5.5G ، والتي ستسمح للمستهلكين والصناعات بالاستفادة من التجربة المتميزة والمتكاملة وإطلاق إمكانات لا محدودة وفرص مستقبلية غير مسبوقة.

 

ما هي الخطوات المبتكرة التي ستتخذها stc الكويت في العام 2023 لتحقيق أهدافها ؟

تعمل stc باستمرار على تطوير وتعزيز قدراتها من خلال الاستثمار الذكي في احدث التطورات التكنولوجية والابتكارات المستدامة واستخدام التقنيات الجديدة، بهدف تمكين التحول الرقمي والمضي قدمًا بهذا الزخم في عام 2023 أيضًا.

حيث ان مبادرة إعادة تخصيص شبكات 2G و 3G لدينا، تهدف إلى ادارة نطاقات الطيف الترددي بكفاءة لتلبية الطلب على نمو خدمة 4G و 5G، لذا عملنا على إطلاق  مبادرة أخرى تمكننا من استكشاف إمكانيات توسيع أداء الشبكة الرقمية (5G SA/NSA) مع نطاق طيف 5.5G إضافي لتحقيق قدرات الخدمة الكاملة التي تغطي سيناريوات المستهلك والمنزل والشركات.

وتخطط stc أيضًا للشروع في إطلاق خدمات متعددة قائمة على شبكات 5.5G لتعزيز فرص التحول الرقمي عبر شبكات تصل سرعاتها بالجيجابت للهاتف النقال في كل مكان، وتسريع أتمتة الشبكة، والشبكة السحابية الذكية. بالاضافة الى ذلك، تهدف خططنا إلى دعم تحقيق الدخل المرن من الخدمات الرقمية وتسريع استكشاف سيناريوات التكنولوجيا المبتكرة في تطبيقات 5.5G. وسنواصل جهودنا في تبادل الآراء والمعلومات مع اللاعبين المحليين والعالميين في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبناء بيئة حاضنة  متقدمة لدفع وتطوير الخدمات الرقمية 5.5G لدعم خطط التحول الرقمي للصناعات المحلية في دولة الكويت.

 

بصفتك الرئيس التنفيذي لقطاع التكنولوجيا (CTO)، كيف ترى stc الكويت تحقق احتياجاتها التكنولوجية على أفضل وجه ؟

يشهد قطاع التكنولوجيا حول العالم تطوراً متسارعاً خاصة في مجال قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، ولم يعد مشغلو الاتصالات مجرد مزودي خدمات اتصال تقليديين فقط، بل اصبح دورهم يمتد إلى تقديم حزمة واسعة من الحلول الرقمية المتكاملة لكل من المستهلكين الافراد والشركات.

وبالتالي، فإن أبرز ما تتطلع إليه stc في الفترة المقبلة تقديم ما هو أبعد من حدود خدمات الاتصالات الهاتفية لعملائها، إلى جانب تحويل القدرات التكنولوجية إضافةً إلى تمكين تلك القدرات بشكل متجدد مستفيدةً بذلك من خبرات وقدرات مجموعة stc القائمة على التحول الرقمي، والخدمات التكنولوجية المتطورة. ومن هذا المنطلق، يكمن تركيز stc بشكل مستمر في توفير خدمات الجيل الخامس 5G المبتكرة لتقديم تجربة ممتازة لعملائها في مختلف المجالات القائمة على التحول الرقمي في البلاد.

باعتبارها شركة رائدة في هذا المجال، تسعى stc الى تلبية احتياجات السوق من الخدمات والمنتجات التي تدعم  عملاءها في سبيل تحقيق أهدافهم لتمكين عملية التحول الرقمي وتحقيق أهداف النمو الخاصة بهم. وفي سبيل تحقيق الرؤية الاستراتيجية لعملائنا نواصل العمل مع شركائنا الاستراتيجيين من مزودي التكنولوجيا العالميين من أجل توفير أحدث التكنولوجيات التي تزخر بها الصناعة.

وقد شهدت الأعوام  الماضية العديد من الإنجازات التي حققتها stc في مجال تمكين التحول الرقمي، حيث أطلقت تجاريًا خدمات متقدمة متعددة تحقق الاستفادة من شبكة الجيل الخامس التي توفرها الشركة. ومن خلال التعاون الاستراتيجي مع اللاعبين الرائدين في الصناعة تمكنا  من تحديد وتعزيز الابتكارات التقنية وترقية قدرات 5.5G، لضمان دعم الخدمات الرقمية الجديدة بأفضل شكل ممكن.

مع زيادة الهجمات الإلكترونية حول العالم بنسبة 38% في العام 2022 ، كيف تطور الشركة نهجها في مجال الأمن السيبراني من أجل مكافحة هذه التهديدات؟

نعمل على تطوير استراتيجية الشركة  بشكل مستمر لمواكبة احدث التكنولوجيات المتطورة وكذلك للتعرف على المخاطر في الفضاء السيبراني إلى جانب الالتزام بتطبيق جميع معايير الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني في دوله الكويت وجميع تحديثاتها، وتعتمد stcعلى مستويات حماية اضافية متوافقة مع المقاييس المتبعة عالمياً.

وبالمضي قدماً تسعى stc دوماً إلى تبني وتوفير أحدث التقنيات العالمية لعملائها وبنفس الوقت توفير الحماية اللازمة لخدماتنا مثل خدمات بيانات الجيل الخامس وانترنت الاشياء من اي هجمات سيبرانية. وبفضل تطبيق أعلى مقاييس الامن السيبراني المعتمدة عالمياً في stc واستخدام احدث تقنيات الامن السيبراني ومنها الانظمة المعززة بتقنيات الذكاء الصناعي والتعلم الآلي، بالإضافة الى المراقبة والاستجابة لأي حدث على مدار الساعة، نجحنا في التغلب على التحديات التي نواجهها والهجمات الالكترونية المتزايدة.