Advertisement

Typography

 عقدت شركة الاتصالات الكويتية stc، الرائدة في تمكين التحول الرقمي وتقديم خدمات ومنصات مبتكرة للعملاء في الكويت، اجتماع الجمعية العامة العادية، يوم الإثنين 29 مارس 2021، وقد بلغت نسبة النصاب 70.324% من إجمالي عدد المساهمين. ووفقاً للتدابير والإجراءات الوقائية الصحية الصادرة عن حكومة دولة الكويت عُقد اجتماع الجمعية العامة العادية افتراضياً باستخدام المنصة الإلكترونية للشركة الكويتية للمقاصة.

خلال إجتماع الجمعية العامة العادية، تمت المصادقة على تقرير مجلس الإدارة والمركز المالي وتقرير مراقب الحسابات وتقرير هيئة الرقابة الشرعية، كما تمت المصادقة على تقرير لجنة التدقيق وتقرير حوكمة الشركات الذي يشمل تقرير المكافآت والرواتب والمزايا لأعضاء مجلس الإدارة والجهاز التنفيذي وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020 إلى جانب الموافقة على جميع بنود جدول أعمال الجمعية العامة العادية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، وافقت الجمعية العامة العادية على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 60% من إجمالي رأسمال الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، أي بواقع 60 فلساً كويتياً للسهم الواحد وذلك للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له يوم الأربعاء الموافق 14 أبريل 2021، وسوف يتم توزيع الأرباح النقدية على المساهمين المستحقين لها اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 21 أبريل 2021.

 

 وتم إنتخاب أعضاء مجلس الإدارة لمدة ثلاث سنوات، وهم:

- شركة الاتصالات السعودية

- المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

- شركة اس تي سي الخليج القابضة للاستثمار

- شركة اس تي سي القابضة للاستثمار 1

- شركة اس تي سي الخليج القابضة للاستثمار 3

- الهيئة العامة للاستثمار

- صلاح احمد مشاري الفوزان (عضو مستقل)

في هذا الإطار، صرّح الدكتور محمود أحمد عبدالرحمن، رئيس مجلس الإدارة لشركة stc قائلاً: "إستطاعت stc تحقيق إنجازات مالية وتشغيلية تلبي طموحات مساهمي الشركة والتي تم ترجمتها من خلال توزيع أعلى أرباح نقدية بواقع 60 فلس كويتي للسهم منذ تأسيس الشركة وذلك بالرغم من التأثيرات السلبية التي خلفتها الأزمة الحالية لكوفيد 19 على الأسواق العالمية ومختلف الصناعات. وقد أخذت stc على عاتقها خلال عام 2020 طرح حزمة واسعة من المنتجات التي تلبي طلبات العملاء والتي عززت مكانتها في السوق كشركة رائدة في الساحة الرقمية ومجال التكنولوجيا الحديثة وذلك نظراً للطلب المتزايد على الخدمات الرقمية في دولة الكويت وجميع أنحاء العالم وبما يتماشى مع تفاقم حالة الغموض الاقتصادي والضغوطات المالية.

فمنذ بداية الجائحة، تصدرت stc في تقديم الحلول الرقمية المبتكرة والمتكاملة والتي تستند بدورها على أحدث التطورات التكنولوجية لقطاع للأفراد وقطاعات الاعمال على حد سواء. فلقد تمكنا من تحقيق نتائج جيدة طوال فترة تفشي الوباء وذلك من خلال اعتماد نموذج تشغيلي مرن، فضلاً عن التحلي بالمرونة في تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي التي تتبناها الشركة وتوفير حلول تقنية متقدمة بما يتماشى مع توقعات الحكومة وخطتها المتعلقة بالتباعد الإجتماعي. وسعياً منا لكسب ثقة مساهمينا الكرام، فإننا نتبع مساراً مهنيا يرتقي لأفضل الممارسات العالمية لإظاهر قدرتنا على تحقيق نتائج جيدة في كل من الايرادات وصافي الأرباح، بالإضافة الى تعزيز كفاءتنا التشغيلية.

على الرغم من الأزمة التي شهدناها في عام 2020، تمكنت stc من تحقيق إجمالي إيرادات بلغت 283.2 مليون دينار كويتي، كما بلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والاطفاء 73.4 مليون دينار كويتي, مع هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والاطفاء بنسبة 26%. ونتيجة لذلك، سجلت stc صافي ربح قدره 32.1 مليون دينار كويتي خلال عام 2020. ومن ناحية أخرى، ارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 3.2% لتصل إلى 222.2 مليون دينار كويتي في نهاية عام 2020، حيث بلغت القيمة الدفترية للسهم 445 فلس كويتي. وقد أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 60 فلس للسهم الواحد أي ما يمثل 60% من القيمة الإسمية للسهم وذلك عن عام 2020.

والجدير بالذكر أنه على الرغم من التحديات المفاجئة التي سببتها أزمة كوفيد-19 شهدت شركة الاتصالات الكويتية stc عدداً استثنائياً من الإنجازات، كما شهدنا إطلاق العديد من العروض والخدمات التي تخدم عملائنا لقطاع للأفراد وقطاعات الاعمال. في غضون ذلك، أطلقت stc اسم العلامة التجارية الجديدة لشركتها التابعة "كواليتي نت" لتصبح Solutions by stc ذراع الشركة المتخصصة في تقديم حلول الأعمال المتكاملة.

ومن حرصنا على المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع المحلي، أكدت stc تواجدها لتقديم يد العون من خلال الدعم طوال الفترة الحرجة التي نتجت عن كوفيد-19، بهدف تخفيف الآثار السلبية للأزمة الحالية على المجتمع الكويتي. وفي هذا الصدد، ساهمت stc في العديد من المبادرات والأنشطة التي من شأنها دعم الإجراءات الوقائية التي اعتمدتها وبالتالي، تعاونت الشركة مع كيانات مختلفة لتقديم الدعم لعدد من المجموعات والقطاعات في جميع أنحاء الكويت بما في ذلك الصحة والرياضة والتعليم وريادة الأعمال. بالإضافة الى ذلك، عملت stc أيضاً جنباً الى جنب مع بعض الجهات الحكومية والشركات الطبية على الوقاية من الأمراض المعدية، واتخاذ العديد من الاحترازات والإجراءات الوقائية وفقاً للإرشادات الصحية والتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة.

من جهته أضاف المهندس مزيد بن ناصر الحربي، الرئيس التنفيذي للشركة قائلاً: "حققت شركة الاتصالات الكويتية ( stc) العديد من الإنجازات في عام 2020 على الرغم من الأزمة غير المسبوقة التي شهدتها معظم القطاعات في الكويت وجميع أنحاء العالم والتي أدت إلى تحول جذري في نوعية الخدمات واستراتيجية الأعمال الحالية والمستقبلية نظرًا للانتشار السريع لكوفيد-19 وفرض القيود على الحركة والذي أثر بشكل سلبي على معظم الأعمال التجارية والاقتصادية.

وبالرغم من تبعات الأزمة والمنافسة القوية في سوق الاتصالات الكويتي، تمكنت stc من تحقيق نتائج مالية جيدة تلبي طموحات مساهمي الشركة في ظل أوضاع غير مستقرة وغير مسبوقة حيث بلغت إيرادات stc 283.2  مليون دينار كويتي في عام 2020، مقارنةً مع 293.7 مليون دينار كويتي في العام السابق، ويعود سبب هذا التراجع إلى إجراءات الحظر الكلي والجزئي في دولة الكويت، والذي أسفر عنه انخفاضاً في إيرادات مبيعات قطاع الافراد، إلى جانب التراجع الكبير وبشكل شبه كلي لإيرادات خدمات التجوال نتيجة إغلاق وتعليق رحلات السفر في معظم مطارات العالم. من جهة أخرى، بلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 73.4 مليون دينار كويتي في عام 2020. كما وصل هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 26% خلال عام 2020. وأثمرت هذه النتائج عن تحقيق صافي ربح بلغ 32.1 مليون دينار كويتي (ربحية السهم 64فلساً) وبهامش ربحية .%11.