Advertisement

Typography

وافق مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية على إنشاء بنك stc الرقمي، وبالتالي تحويل منصة stc pay إلى بنك رقمي متكامل يقدم مجموعة من الخدمات المصرفية رقمياً ليكون أول بنك في المملكة العربية السعودية يتوافق مع توجهات المملكة ورؤية 2030.

 

وبهذه المناسبة، أعرب كل من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن خالد العبد الله الفيصل، رئيس مجلس إدارة مجموعة stc والمهندس عليان محمد الوتيد، الرئيس التنفيذي لمجموعة stc عن تقديرهم وامتنانهم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ولصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لموافقة مجلس الوزراء على ترخيص STC Bank كأول بنك رقمي في المملكة العربية السعودية. كما أعرب المسؤولان عن شكرهما للبنك المركزي السعودي (SAMA) في دعمه وتمكينه وتعزيزه لسوق التكنولوجيا المالية المحلية، مما جعل المملكة نقطة جذب للاستثمار من أكبر شركات التكنولوجيا المالية المحلية والعالمية.

 

كما لفت الملك محمد بن خالد العبد الله الفيصل إلى أن Bank STC يعكس الدور الذي تلعبه المجموعة  في مجال التحول الرقمي وتمكين الرقمنة في القطاعين العام والخاص، إلى جانب الأهداف التي ترتكز عليها رؤية المملكة 2030 لتحقيق إقتصاد مزدهر ومتنوّع.

 

بدوره أوضح المهندس عليان محمد الوتيد أن STC Bank يعكس إلتزام المجموعة بإستراتيجية DARE التي تهدف إلى تحقيق النمو في مجالات جديدة غير تقليدية  وفي التحول الرقمي. كما أشار إلى أن البنك الرقمي الأول في المملكة يأتي امتداداً للنجاحات السريعة التي حققتها stc pay.

 

في السياق عينه، اعتبر رئيس مجلس إدارة STC خالد سليمان الجاسر أن بنك STC يظهر حرص الحكومة السعودية على تحقيق أهداف رؤية 2030 لدعم نمو الاقتصاد الوطني وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لبرنامج تطوير القطاع المالي وتعزيز الشمول المالي وتقليل الاعتماد على النقد. وأشار إلى أن موافقة مجلس الوزراء ستحفز بذل المزيد من الجهود لتقديم منتجات مبتكرة تثري تجارب العملاء.

 

تأسست منصة المدفوعات الرقمية السعودية (stc pay) في أكتوبر 2018 كشركة تابعة مملوكة بالكامل لمجموعة STC ، وتمكّنت خلال فترة قصيرة من التسجيل كأول شركة تقنية مالية مرخصة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي في المملكة ، لتصبح أكبر محفظة رقمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، تخدم أكثر من 6 ملايين مستخدم. وتأسست stc pay تماشياً مع أهداف رؤية 2030 لدعم نمو الاقتصاد الوطني وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لبرنامج تطوير القطاع المالي ، وهي تعزيز الشمول المالي وتقليل الاعتماد على النقد.

 

في نوفمبر من العام الماضي، حققت stc pay معلماً جديداً من خلال توقيع اتفاقية مع Western Union لبيع حصة أقلية بنسبة 15% بقيمة 200 مليون دولار أمريكي (نحو5 مليارات ريال سعودي) من أجل تحقيق قيمة سوقية عالية، مما أهّلها لأن تصبح أول شركة (يونيكورن) بمليار دولار في المملكة العربية السعودية وأول شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط.