Typography

أعلنت  Ooredoo  عن نتائجها المالية لفترة الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2021، حيث وصلت الإيرادات إلى 22.1 مليار ر.ق، ما يشكل زيادة بنسبة 3% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام السابق. وكان ذلك مدفوعاً بالنمو في السوق الأول قطر، وفي إندونيسيا وتونس. وعند استثناء أثر سعر الصرف، كانت الإيرادات سترتفع بنسبة 6%.

 

بلغت أرباح المجموعة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين لفترة الأشهر التسعة الأولى من العام 9.9 مليار ر.ق، فيما بلغ هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 45%، مدفوعاً بالنمو في كل من إندونيسيا والكويت والجزائر. وقد بلغ معدل نمو الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 7%، وبلغ 10% عند استثناء أثر صرف العملة الأجنبية.

إلى جانب ذلك، ارتفع العدد الموحد للعملاء بنسبة 2% متجاوزاً 120 مليون عميل وذلك نتيجة لأداء قوي في إندونيسيا وعُمان والجزائر والعراق. تحول صافي أرباح المجموعة المخصص لمساهمي Ooredoo إلى قيمة سالبة وذلك نتيجة للخسائر الناتجة عن سعر الصرف، وتدني القيمة في ميانمار، وقد تم تعويض الأثر السلبي جزئياً بالأرباح التي حققتها الشركة نتيجة لاتفاقية بيع وإعادة استئجار أبراج الاتصالات التابعة لإندوسات Ooredoo (التي بلغت 1,000 مليون ر.ق)، وانعكاس آثار جائحة كوفيد-19 على سعر الصرف. وباستثناء آثار تلك الأحداث التي تسجل لمرة واحدة واستثناء أثر سعر الصرف كان صافي الربح سيرتفع بنسبة 41%.

تعليقاً على النتائج، قال سعادة الشيخ/ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مجموعة Ooredoo : "حققنا نتائج قوية خلال فترة الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2021، وذلك نتيجة لاستمرارنا في تنفيذ استراتيجيتنا للتحول الرقمي، والعمل ببرنامجنا لترشيد النفقات. ففي نهاية فترة التسعة أشهر الماضية، ارتفعت الإيرادات بنسبة 3%، وتحسن هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين ليصل إلى 45% مرتفعاً من 43% في الفترة ذاتها 2020، وذلك على الرغم من التحديات التي فرضتها علينا جائحة كوفيد-19.

ولأننا من الشركات الرائدة في قطاع الاتصالات، فإننا نسعى دائماً إلى توفير خدمات اتصالات موثوقة ومنتجات مبتكرة لعملائنا، وهو ما أدى إلى زيادة ثقة العملاء في الشركة، وإلى زيادة قاعدة عملائنا بنسبة 2% ".

من جهته، قال السيد/ عزيز العثمان فخرو، العضو المنتدب لمجموعة Ooredoo: "سعداء بالإعلان عن استمرار النمط الإيجابي لأعمالنا مع تحسن النشاط في عدد من أسواقنا الأساسية. ويمكننا وبوضوح ملاحظة أن هذا التوجه أقوى عند استثناء أثر سعر الصرف وخاصة مع نمو الإيرادات بنسبة 6% ونمو الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 10%. فقد تأثر صافي أرباحنا نتيجة للخسائر التي ترتبت على سعر صرف العملة، وعلى تدني القيمة في ميانمار نتيجة لحالة عدم الاستقرار السياسي. وقد تم تعويض الأثر السلبي جزئياً بالمكاسب التي تحققت نتيجة لاتفاقية بيع وإعادة استئجار أبراج الاتصالات في إندونيسيا. وعند استثناء هذا الأثر الذي يحدث لمرة واحدة وأثر سعر الصرف كان صافي الربح سيرتفع بنسبة 41%.

 

Ooredoo  قطر

تمكنت Ooredoo قطر من تحقيق النمو خلال الفترة. فقد ارتفعت الإيرادات بنسبة 3% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، لتصل إلى 5.4 مليار ر.ق (كانت 5.3 مليار ر.ق نهاية الأشهر التسعة الأولى من 2020)، وكان هذا النمو مدفوعاً بنمو خدمات الاتصالات آجلة الدفع، وإيرادات خدمات الشركات، ومبيعات خدمة Ooredoo tv الترفيهية، وإيرادات خدمات Ooredoo المالية عبر الجوال، وارتفاع مبيعات الأجهزة. ووصلت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين إلى 2.9 مليار ر.ق فيما بلغ هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 54% مساوياً لما كان عليه في العام السابق. ووصل عدد عملاء الشركة إلى 3.1 مليون عميل.

وفي 26 يوليو، أعلنت مجموعة Ooredoo عن إبرام شراكة مع شركة Quest، وهي أول وأكبر شركة قطرية متخصصة في الرياضات الإلكترونية وذلك لإطلاق علامتها التجارية الخاصة بالألعاب الإلكترونية وهي "Ooredoo  نيشن – أرض اللاعبين". وفي إطار الاتفاقية، ستطلق Ooredoo سلسلة من المنتجات والخدمات والمبادرات المصصمة خصيصاً لجمهور الألعاب.

وتبذل الشركة جهوداً كبيرة لتصبح المقدم المفضل لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمحتوى في قطر. أما في قطاع خدمات الشركات، فقد أطلقت الشركة خدمات "أعمالي" على بوابة My Ooredoo Business للأعمال، الأمر الذي مكن الشركات الصغيرة من تخصيص أرصدة خدمات الصوت والبيانات والاتصالات الدولية ضمن باقة مفصلة. وبالإضافة إلى ذلك، فقد قامت الشركة بترقية مجموعة خدمات برودباند الشركات، واستمرت في تحويل خدمات الخط الثابت للشركات إلى خدمات رقمية للشركات. وقد تم تكريم Ooredoo قطر بمنحها لقب "شريك Microsoft المفضل في قطر خلال العام"، وتكريمها من قبل موني جرام بلقب "شريك العقد".

وكان من نتائج اهتمام Ooredoo قطر الكبير بالتحول الرقمي تحقيق وفر كبير في التكاليف، وذلك مع تحول أعداد أكبر من العملاء إلى الخدمات الذاتية والشخصية الإلكترونية. وتم إيضاً الإعلان عن عدد كبير من الرعايات التي وفرتها الشركة خلال الفترة والتي تضمنت رعاية أول سباق فورمولا 1 يقام في قطر، والذي سيطلق عليه رسمياً اسم جائزة Ooredoo قطر الكبرى للفورمولا 1 ، وتجديد رعاية الشركة لكأس Ooredoo لسنة واحدة.

 

Ooredoo عُمان

 انخفضت إيرادات Ooredoo عُمان بنسبة 8% نتيجة لانخفاض إيرادات خدمة الاتصالات الجوالة مسبقة الدفع، وارتفاع حدة المنافسة في السوق، بالإضافة إلى بطء تعافي الاقتصاد. كما انخفضت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 12% ووصلت إلى 903 مليون ر.ق، أما هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين فقد كان 52% منخفضاً من 54% في الأشهر التسعة الأولى من 2020.

وارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo عمان إلى 2.8 مليون عميل خلال الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2021، مقارنة مع 2.6 مليون عميل في الفترة ذاتها من العام السابق.

واستمرت تكنولوجيا 5G في تسجيل أداء جيد في عمان مدفوعة باستمرار تمديد شبكة 5G في أكثر من 580 موقعاً مع نهاية سبتمبر.

أما في أكتوبر، فقد اجتاح الإعصار الاستوائي "شاهين" شمال السلطنة، وأثر بشكل كبير على 417 من مواقع Ooredoo عُمان، والتي تم إعادتها للخدمة خلال 7 أيام.

 

Ooredoo  الكويت

واصلت جائحة كوفيد-19، والتناقص في عدد سكان الكويت، وضع المزيد من الضغوط على أداء Ooredoo الكويت خلال 2021. وعلى الرغم من ذلك، ومع التخفيف التدريجي على قيود السفر، مدعومة باستقرار أسعار النفط، شهد عدد سكان الكويت ارتفاعاً طفيفاً. ونتيجة لذلك، حققت الشركة زيادة بسيطة في الإيرادات بلغت 1.9 مليار ر.ق لفترة الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2021. وارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 16%، ما ساهم في دعم هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين ليرتفع إلى 30% مرتفعاً من 26% في الفترة ذاتها من العام السابق.وشهدت Ooredoo الكويت مزيداً من النشاط في تمديد شبكة 5G خلال الفترة.

وحافظت Ooredoo الكويت على التزامها تجاه عملائها من خلال توفير خدمات اتصالات ذات مستوى عالمي، مما أهلها للفوز بجائزة ستيفي للشركات الدولية، حيث فازت الشركة بجائزة ستيفي الذهبية في فئة "تطبيقات الجوال حسب الطلب" لخدمة تطبيق My Ooredoo، وجائزة ستيفي البرونزية لبرنامج متطوعي Ooredoo الكويت، في فئة أفضل برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركة.

كما فازت Ooredoo الكويت بلقب " أسرع شبكة جوال في الكويت" ضمن جوائز Speedtest لعام 2021 التي تنظمها شركة أبحاث تكنولوجيا رائدة ومستقلة.

 

 

العدد الجديد

Advertisement