Typography

 أعلنت Ooredoo عن نتائجها المالية للربع الأول من العام والمنتهي في 31 مارس 2022.

وفي التفاصيل، وصلت إيرادات ربع السنة المنتهي في 31 مارس 2022 إلى 5.5 مليار ر.ق، ما يعد انخفاضاً بنسبة 23% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. أما عند استثناء إندوسات Ooredoo كانت الإيرادات سترتفع بنسبة 4%. كما بلغت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين للفترة 2.3 مليار ر.ق منخفضة بنسبة 28%. وعند استثناء إندوسات Ooredoo كانت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين ستنمو بنسبة 1%. وصل الإنفاق الرأسمالي خلال الفترة إلى 372 مليون ر.ق. أما التدفق النقدي الحر فوصل إلى 2 مليار ر.ق، ما يشكل ارتفاعاً بنسبة 8% باستثناء إندوسات Ooredoo. وارتفع صافي الربح للفترة بنسبة 241% ووصل إلى 659 مليون ر.ق وذلك نتيجة لتحسن لأداء التشغيلي في مختلف شركاتنا العاملة، بالإضافة إلى عدد أقل من الخسائر في سعر صرف العملة الأجنبية في ميانمار. وعند استثناء أثر سعر الصرف كان صافي الربح سيرتفع بنسبة 48%.

بالنسبة للقاعدة الموحدة للعملاء باستثناء إندوسات Ooredoo فقد بلغت 55 مليون عميل، مدفوعة بالنمو في قطر والكويت والعراق وفلسطين، وعادل ذلك انخفاض عدد العملاء في ميانمار.  

نتيجةً لاندماج إندوسات Ooredoo وشركة Hutchison في إندونيسيا اعتباراً من 4 يناير 2022، تغيرت المعاملة المحاسبية لأكبر شركة دولية تابعة لـ Ooredoo سابقاً. ولذلك، فإن الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين وعدد العملاء والإنفاق الرأسمالي لشركة Indosat Ooredoo Hutchison (IOH) لم تعد موحدة مع نتائج المجموعة وذلك لأن الشركة المدمجة حديثاً مصنفة على انها غير موحدة مع شركات Ooredoo، فالشركة الجديدة مصنفة حالياً على أنها "شركة مشتركة". حيث أنه بالنسبة لمقارنة "المثل بالمثل" فقد أضفنا جدولاً مؤقتاً على الجهة اليمنى مستثنين النتائج الموحدة في إندونيسيا لعام 2021.

 تعليقاً على النتائج، قال سعادة الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة: "حققت مجموعة Ooredoo عدداً من النتائج القوية خلال الربع الأول من 2022 حيث بلغت الإيرادات 5.5 مليار ر.ق. وبالرغم من استمرار حالة عدم الاستقرار الجيوسياسي في العالم بوجه عام، إلا أن جميع شركات Ooredoo العاملة استمرت في تحقيق ارتفاع في إيراداتها بالعملة المحلية.

كما أننا أعلنا في 4 يناير عن استكمال عملية الاندماج بين شركتنا إندوسات Ooredoo وبين شركة CK Hutchison، الذي نتج عنه تأسيس شركة Indosat Ooredoo Hutchison.

ولأننا نضع عملاءنا واحتياجاتهم في مقدمة أولوياتنا، فقد كانت جهود التحول الرقمي والتكنولوجيا بوجه عام أحد الأسباب المهمة في استجابة مجموعة Ooredoo للتغيرات في ظروف السوق بسرعة. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تم اختيار Ooredoo لتكون المقدم الرسمي لخدمات الاتصالات في العالم خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، الأمر الذي يُعدُ شهادة على الخدمات التي نوفرها عبر شبكتنا القوية والمبتكرة والموثوقة، والتي تفوق أفضل المعايير والممارسات في العالم."

كما علق السيد عزيز العثمان فخرو، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة Ooredoo على النتائج بقوله: "حققت مجموعة Ooredoo مجموعة قوية من النتائج في نهاية الربع المنتهي في 31 مارس 2022. وعند استثناء نتائج إندوسات Ooredoo، نجد أن إيرادات وأرباح المجموعة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدينقد ارتفعت بنسبة 4% و1% على الترتيب. ويجدر بالذكر أننا مستمرون بتحقيق نتائج جيدة نتيجة لتبني استراتيجيتنا للتحول، وهو ما يتجلى في التدفق النقدي الحر الذي بلغ 2 مليار ر.ق، والذي يشكل زيادة بنسبة 8% عند استثناء إندوسات Ooredoo.

حققت سوقنا الأولى قطر نتائج قوية، فقد ارتفعت الإيرادات بنسبة 6% ووصلت إلى 1.9 مليار ر.ق، وارتفعت قاعدة العملاء بنسبة 6% لتصل إلى 3.2 مليون عميل.

وسجلت Ooredoo الكويت زيادة في إيراداتها بنسبة 14% ووصلت إلى 693 مليون ر.ق، مدعومة بتحسن هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين الذي وصل إلى 29%.

أما Ooredoo عُمان فقد ارتفعت أرباحها قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 2% إلى 321 مليون ر.ق. في حين حققت كل من Ooredoo الجزائر و Ooredoo تونس نمواً كبيراً في الإيرادات بالعملة المحلية بلغ 5% و3% على الترتيب.

ووسعت آسياسل تغطية شبكتها للجيل الرابع لتشمل 100% من المواقع التابعة لها، وقامت بترقية الشبكة بتعزيز سرعات البيانات (+4G)، وحسنت مرونة الشبكة نتيجة لاستخدام أسلوب التوجيه المجزأ segmented routing في شبكة النقل مما ساهم في زيادة عدد العملاء بنسبة 10%.

أما Indosat Ooredoo Hutchison فقد وقعت عدد من اتفاقيات الشراكة خلال الربع الأول من العام، مستفيدة من مكانتها كونها ثاني أكبر شركة اتصالات في سوق إندونيسيا، إضافة إلى توفيرها لمنتجات وخدمات جديدة في إندونيسيا. ونأمل بتحقيق مزيد من النمو في أعمالنا في الفترة القادمة."

 

Ooredoo قطر 

تمكنت Ooredoo من تحقيق أداء قوي خلال الفترة، وساعد في تعزيز أداء الشركة زيادة ديناميكية اقتصاد البلاد بشكل عام وارتفاع عدد سكانها. فقد نمت الإيرادات بنسبة 6% مقارنة بإيرادات الفترة ذاتها من العام السابق ووصلت إلى 1.9 مليار ر.ق (كانت 1.8 مليار ر.ق في الربع الأول من 2021)، ويعود ارتفاع الإيرادات إلى نمو قطاع خدمات الاتصالات آجلة الدفع، وخدمة Ooredoo tv بالإضافة إلى نمو خدمات الشركات. وحققت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين نمواً بنسبة 2% لتصل إلى 977 مليون ر.ق ، فيما بلغ هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 52%. وارتفعت إيرادات الخدمات بنسبة 7% مقارنة بما كانت عليه في العام السابق. أما إجمالي عدد العملاء فقد وصل إلى 3.2 مليون عميل مرتفعاً بنسبة 6% مقارنة بالعام السابق (كان عدد العملاء 3.0 ملايين عميل في الربع الأول من 2021).

وحققت جميع منتجات الشركة عائدات قوية مقارنة بما حققته في الربع الأول من 2021. وبشكل عام، ارتفعت قاعدة عملاء خدمات الاتصالات الجوالة بنسبة 7% مقارنة بعددهم في الفترة ذاتها من العام السابق، في حين حققه قاعدة  عملاء خدمة Ooredoo tv نمواً بنسبة 8% نتيجة لتزايد إقبال العملاء على الخدمة الثلاثية، وزيادة عدد مقدمي المحتوى.

كما وقعت Ooredoo قطر اتفاقية مع معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، والذي يعد جزءاً من جامعة حمد بن خليفة، وذلك للتعاون بشكل مشترك في تطوير حلول ذكية ومبتكرة تتضمن حلول لجودة الهواء داخل وخارج المباني، وتم الإعلان عنه بصفته العامل الممكن لخدمة الاتصالات لإنترنت الأشياء فيما يتعلق بخدمة سيارات لكزس الجديدة من شركة تويوتا في قطر. واستمرت الشركة خلال الفترة بالاستثمار في توفير الرعايات للمزيد من الفعاليات، فنظمت ماراثون Ooredoo الدوحة، ووفرت الرعاية لمعرض إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2022، ولبطولة  Ooredoo قطر الكبرى للبادل 2022، ومهرجان سباق الهجن 2022.

 

Ooredoo عُمان

 ظهرت على اقتصاد عُمان علامات التعافي، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار النفط مصحوبة بطرح الحكومة العمانية برنامجاً لتقديم الحوافز للشركات، الأمر الذي أدى إلى تحقيق Ooredoo عمان للنمو خلال الربع الأول من 2022.

بلغت إيرادات الشركة خلال الفترة 613 مليون ر.ق، مدفوعة بشكل رئيسي بالزيادة في إيرادات مبيعات الشركات على خلفية اتفاقية خدمات التجوال الوطنية مع المقدم الجديد لخدمة الاتصالات، بالإضافة إلى ارتفاع مبيعات الأجهزة، أما الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين للفترة فقد ارتفعت بنسبة 2% لتصل إلى 321 مليون ر.ق، مدعومة بهامش قوي للأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين وصل إلى 52%.

وستبقى Ooredoo عمان ملتزمة تجاه عملائها وذلك من خلال طرح منتجات وعروض مغرية في السوق. ويشير تقرير حديث صادر عن طرف ثالث متخصص في قياس أداء شبكات الاتصالات إلى أن  Ooredoo عمان توفر أفضل خدمات 4G مقارنة بمنافسيها في فئة " الثبات الممتاز" وفئة "الثبات الأساسي". وبناءً على ذلك حصلت الشركة على جائزة "أفضل شركة اتصالات عمانية لعام 2022" في الشرق الأوسط، ضمن الجوائز السنوية لمجلة غلوبال بيزنس.

 

Ooredoo الكويت

واصلت الكويت العمل على رفع القيود المفروضة بسبب جائحة كوفيد- 19، والتي أثرت إيجابياً على إيرادات Ooredoo الكويت وهوامش الأرباح خلال الربع الأول من 2022.

فقد ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 14% ووصلت إلى 693 مليون ر.ق خلال الربع المنتهي في 31 مارس 2022. أما الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين فقد ارتفعت بنسبة 17%، ودعمت تحسن هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين ليصل إلى 29%.

واستمر التزام الشركة بعملائها والذي تجسد بطرح منتجات جديدة ومحسنة في السوق. فقد أطلقت الشركة خلال الربع الأول تطبيق "My Ooredoo App" الذي يتضمن التجارب بناءً على فئة العميل ويتضمن كذلك بوابة دفع متكاملة توفر ميزة ترميز بطاقتي الخصم والائتمان وذلك للمساعدة في تسهيل تنفيذ التعاملات بسلاسة. ولدى التطبيق في الوقت الحالي أكثر من 1.19 مليون مستخدم نشط. بالإضافة إلى ذلك، أطلقت الشركة منتجاً رقمياً جديداً هو سوق WANNA، لتقديم تجربة فريدة من نوعها للعملاء من الجيل "Gen Z" في الكويت (وهم الجيل المولودين بين 1997 و2012). وقد تم تكريم Ooredoo الكويت على هذا الالتزام لعملائها، وحازت لقب "أسرع شبكة الجيل الخامس في الكويت" لعام 2021 في المؤتمر العالمي للجوال في برشلونة منتحها إياه شركة أبحاث مستقلة.

 

آسياسل - العراق

وصلت إيرادات آسياسل خلال الربع الأول من 2022 إلى 883 مليون ر.ق، لتشكل ارتفاعاً بنسبة 4% عن إيرادات الشركة في الربع الأول 2021، وقاد هذه الزيادة نمو إيرادات البيانات وتحسن الظروف الاقتصادية في العراق. وارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 1%، فيما انخفض هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 2% نتيجة لارتفاع تكلفة الوقود.

إنطلاقاً من التزام آسياسل بتوفير أفضل الخدمات، قامت الشركة بتوسيع تغطية شبكة الجيل الرابع لتشمل 100% من مواقعها، وقامت بتحديث شبكتها من خلال تعزيز سرعات البيانات (شبكة 4G+)، وقامت أيضاً بزيادة مرونة الشبكة بتقديم تكنولوجيا التوجيه المجزأ في شبكة النقل.

وارتفعت قاعدة عملاء آسياسل بنسبة 10% ووصلت إلى 16.1 مليون عميل في الربع الأول من 2022، مقارنة مع 14.6 مليون عميل في الفترة ذاتها من 2021.

 

 Ooredoo الجزائر

 كان أداء Ooredoo الجزائر خلال الربع الأول 2022 قوياً، مدفوعاً باستمرار مبادرات ترشيد التكاليف. واستقرت إيرادات الشركة عند 546 مليون ر.ق، لكنها ارتفعت بالعملة المحلية بنسبة 5%. أما الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين فقد ارتفعت بنسبة 11% ووصلت إلى 208 مليون ر.ق.

في ما يتعلق بعدد العملاء، فقد ارتفع عددهم بنسبة 2% ووصل إلى 12.9 مليون عميل مقارنة مع 12.7 مليون عميل في الفترة ذاتها من 2021.

كما قامت Ooredoo الجزائر خلال الفترة بتحديث عدد أكبر من مواقعها لدعم شبكة 4G، بهدف الارتقاء بتجربة عملائها.

 

 Ooredoo تونس

بلغت إيرادات Ooredoo  تونس 380 مليون ر.ق، ما يشكل زيادة بنسبة 3% بالعملة المحلية. وفي الربع الأول من 2021 أيضاً، بلغت أرباح الشركة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 163 مليون ر.ق مقارباً لما حققته في الفترة ذاتها من العام السابق.

ونتيجة لالتزام الشركة بتوسيع ما توفره من خدمات رقمية، شهدت قنوات Ooredoo تونس الرقمية زيادة في استخدامها بنسبة 27%، بالإضافة إلى الوصول 1 مليون مستخدم نشط شهرياً على تطبيق My Ooredoo خلال الفترة. وارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo تونس بنسبة 2% ليصل عدد عملائها إلى 7 ملايين عميل.