Typography

أعلنت مجموعة زين، المزود الرائد لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط وأفريقيا وشركة هواوي عن الاختبار الأول والناجح لاستخدام للذكاء الاصطناعي داخل الشبكة: وهو حل قائم على الذكاء لتوفير الطاقة في الموقع. تم الإطلاق الناجح خلال مجموعة زين الأخيرة وقمة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2022، مما يمثل تحول الشبكة القائمة على الذكاء لمجموعة زين ودخولها إلى عصر شبكة القيادة الذاتية (ADN). بالإضافة إلى ذلك، تتعقّب حالة الاستخدام الانتقال مجموعة زين إلى انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

تحققت فرق خاصة من شركتي زين وهواوي من حالة استخدام توفير الطاقة المستندة إلى التقنية الذكية في أغسطس 2022 من خلال تطبيق أداة توفير الطاقة الذكية من Huawei IntelligentRAN (الجيل التالي من الهندسة الذكية للشبكة اللاسلكية) ضمن المناطق في الكويت. من خلال استخدام هذا الحل، يتم نشر إمكانات التعلم والتنبؤ عبر الإنترنت لتوفير سياسات أكثر دقة لتوفير الطاقة للشبكات.

مقارنةً بالأساليب التقليدية لتوفير الطاقة، يتيح الحل الذكي الفرصة لتوفير الطاقة بشكل منظم أكثر ومرونة أكبر لسياسة توفير الطاقة استناداً إلى مؤشرات الأداء الرئيسة للشبكة المستقرة، مما يسمح بتوفير الطاقة على مدار اليوم وغير ساعات الذروة.

في هذا الصدد، كانت النتائج ملحوظة: حققت زين زيادة في الطاقة تصل إلى 22.9% في شبكة الجيل الخامس، و 12.9% في الجيل الرابع، و 8.9% في الجيل الثاني.

في هذا الاطار، قال نواف الغربللي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في مجموعة زين: "إن طموحنا عبر بصمتنا هو تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050. تعد تقنية الذكاء الاصطناعي داخل الشبكة حالة استخدام مقنعة للغاية حيث أن توفير الطاقة يتماشى مع أهدافنا الأوسع لإزالة الكربون من خلال الجمع بين التكنولوجيا الابتكار وضخ الذكاء عند برمجة خوارزميات التحسين. آمل أن يشجع هذا المشروع الناجح صناعة الاتصالات الإقليمية على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي عاجلاً وليس آجلاً في خارطة طريق توفير الطاقة الخاصة بهم."

بدوره وأشار ديفيد وانغ، المدير التنفيذي لمجلس الإدارة، ورئيس مجلس إدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات: "بذل الطرفان جهوداً كبيرة في هذا المجال خلال السنوات القليلة الماضية. وبفضل جميع مساهمة أعضاء الفريق، يسعدني أن نرى أننا حققنا وفورات كبيرة في الطاقة لشبكة الجيل الخامس من زين باستخدام التكنولوجيا الذكية. ADN هي التكنولوجيا البارزة لمساعدة المشغلين على رقمنة عملياتهم نحو تحقيق تجربة العملاء النهائية، والتشغيل والصيانة التلقائي، واستخدام الموارد والطاقة بكفاءة. ستعمل هواوي بتواصل مع زين لتبني حالات استخدام أكثر ذكاءً تجاه إستراتيجية الشبكة الذاتية 2025 L4 الخاصة بشركة زين".

كانت زين رائدة في تبني التحول الرقمي وتطمح ببناء شبكة مستقلة من المستوى الرابع بحلول عام 2025 مدعومة بالذكاء.

 من خلال الدعوة النشطة لأوضاع التشغيل الخضراء ومنخفضة الكربون ، في عام 2020 ، بدأت زين في الكشف عن عملها في المجال المناخي إلى CDP وبعد عام واحد في عام 2021 حققت درجة A- مما يدل على ريادتها في اتخاذ إجراءات ضد تغير المناخ. تطمح زين بأن تصل إلى انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 وفقًا لتوصيات GSMA و IPCC لتجنّب المخاطر المناخية إلا إذا تم رفع الانبعاثات الناتجة عن الأنشطة البشرية إلى مستويات قريبة من الصفر.