Advertisement

Typography

أعلنت شركة الاتصالات الكويتية stc، الرائدة في تمكين التحول الرقمي وتقديم خدمات ومنصات مبتكرة للعملاء في الكويت، عن نتائجها للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، مسلطة الضوء على أهم الإنجازات وعلى الأداء المالي والتشغيلي والمساهمات المجتمعية التي قامت بها الشركة خلال عام 2022.

نتائج السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022

الإيرادات

336.4 مليون دينار كويتي

الدخل قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء

82.0 مليون دينار كويتي

صافي الربح

33.2  مليون دينار كويتي

ربحية السهم

33  فلس كويتي

الموجودات

424.4  مليون دينار كويتي

حقوق المساهمين

241.4 مليون دينار كويتي

القيمة الدفترية للسهم

242 فلس كويتي

قاعدة العملاء

2.3  مليون عميل

 

وفي هذا الصدد صرح الدكتور محمود أحمد عبدالرحمن، رئيس مجلس إدارة الشركة قائلاً:"شهد عام 2022 العديد من الإنجازات الاستثنائية التي تمكنت الشركة من تحقيقها على صعيد التوسع في نموذج الأعمال ودعم استراتيجية التحول الرقمي وما لها من قيمة مضافة على مساهمي الشركة. كما كان للتطور السريع الذي يشهده قطاع الاتصالات دور كبير في إظهار مرونة الشركة في دفع المزيد من عجلة التقدم وتسريع عملية التحول الرقمي لاقتناص جميع فرص الأعمال المتاحة والتي تخول الشركة تحقيق نمو في أعمالها التشغيلية ونتائجها المالية. وانطلاقاً من الاعتماد المتزايد والمتواصل على الرقمنة وسبل التواصل المعتمدة على الصعيد العالمي في مختلف القطاعات، حرصت stc على تقديم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كإحدى الركائز الأساسية التي اتبعتها الشركة خلال السنوات السابقة لتحقيق استراتيجيتها المؤسسية القائمة على التوسع في أعمال الشركة، لا سيما في قطاع الأعمال، بالإضافة إلى تحقيق رغبتها في دعم قدراتها الداخلية وتعزيز حصتها السوقية من خلال رفع مستوى تجربة العملاء والاعتماد على بنيتها التحتية القوية".

وأضاف: "بلغ إجمالي موجودات الشركة 424.4 مليون دينار كويتي في نهاية ديسمبر 2022، وارتفع إجمالي حقوق مساهمي الشركة خلال عام 2022 بنسبة 2% ليصل إلى 241.4 مليون دينار كويتي، كما تتمتع الشركة بملاءة مالية قوية على مستوى شركات الاتصالات في الشرق الأوسط.

وتعليقاً على أهم الإنجازات التي حققتها stc في عام 2022، صرح المهندس مزيد بن ناصر الحربي، الرئيس التنفيذي للشركة: "أظهرت النتائج القوية التي حققتها الشركة خلال السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2022 نجاح تطبيق استراتيجيتها المؤسسية مع جميع مؤشرات الأداء التشغيلية والمالية المعتمدة للوصول إلى أفضل النتائج التي تتجاوز تطلعات عملائنا وتضع stc على قمة الشركات الرائدة في دعم عملية التحول الرقمي وتقديم الحلول التقنية المتكاملة والتي تعتبر قيمة مضافة لقطاع الاتصالات التقليدي. ويعود الفضل بذلك إلى الشبكة الأكثر تطوراً التي تمتلكها stc من الجيل الخامس والبنية التحتية التي استثمرت فيها الشركة والتي كان لها الأثر الأكبر على قدرة الشركة لتقديم أفضل الحلول التقنية المتكاملة وحلول قواعد بيانات الشركات التي تستهدف وتلبي احتياجات جميع عملاء الشركة.

تزامناً مع حرص stc على ترسيخ ريادتها في سوق الاتصالات وبناء مكانتها القوية والارتقاء بسمعتها ضمن أكثر القطاعات تنافسية، يكمن اهتمامنا الأول في تنفيذ نموذج تشغيلي إنتاجي ورقمي لـstc مع التزامنا الثابت بتعزيز الربحية وزيادة إمكانيات موظفينا وتعزيز مهاراتهم المهنية المستقبلية والعمل على استدامة الشركة، فضلاً عن العمل الدؤوب الذي تقوم به شركاتنا التابعة لإثراء محفظة منتجاتها من خلال تقديم أحدث الحلول المبتكرة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما تجدر الإشارة إلى عملية التوسع الاستراتيجية التي قامت بها stc في شهر أبريل عام 2022 من خلال الاستحواذ على شركة البوابة الإلكترونية القابضة وشركاتها التابعة، وأهميتها في تمكين الشركة من وضع الأسس القوية لتحقيق النمو المستدام في المستقبل من خلال منظومة الأعمال المتكاملة والتي تدعم بشكل كبير الركائز الاستراتيجية في عملية التحول الرقمي. فمن خلال الشركات التابعة solutions by stc  و E-Portal المتخصصة بتقديم أحدث حلول الأعمال، حرصت stc على مواكبة جميع التغيرات والتحديات الناجمة عن التأثير الاقتصادي بشكل عام والمنافسة ضمن قطاع الاتصالات بشكل خاص من خلال تحديث استراتيجيتها المؤسسية وهيكلة نموذج أعمال الشركة لضمان أفضل النتائج واقتناص جميع الفرص المتاحة بالإضافة إلى تصميم خطط ذكية تأخذ بالاعتبار جميع المخاطر المحتملة لنكون دائماً على استعداد لمواجهة التحديات المستقبلية".

وأضاف الحربي: "وبالتالي، شهدت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء نمواً بمعدل 3.1% لتصل إلى 82.0 مليون دينار كويتي خلال عام 2022 مقارنة مع79.6مليون دينار كويتي خلال عام 2021. وفي تحليل لصافي أرباح الشركة خلال عام 2022 حيث بلغت 33.2 مليون دينار كويتي (ربحية السهم 33 فلساً) مقارنةً مع 44.9 مليون دينار كويتي (ربحية السهم 45 فلساً) في عام 2021، حيث يعود سبب الانخفاض في صافي الربح إلى مكاسب غير مكررة وغير اعتيادية تم تحقيقها من مطالبات قضائية خلال عام 2021. ومن دون احتساب هذه الأرباح غير المكررة وغير الاعتيادية، فإن صافي أرباح عام 2022 قد شهد نمواً بنسبة 12.7% بدفع كبير من ارتفاع الإيرادات وكفاءة النفقات التشغيلية".