Advertisement

Typography

أعلنت "بيوند ون" – وهي شركة تأسست حديثاً تابعة لشركة الاستثمار العالمية الخاصة "بريورا مانجمينت هولدينغ دبي" - عن استحواذها على "فيرجن موبايل" الشرق الأوسط وأفريقيا (VMMEA)، أكبر مشغل شبكة افتراضية للهواتف المحمولة في المنطقة (MVNO)، مع عمليات تشغيلية نشطة تحت العلامتين التجاريتين الخاصة بها "فيرجن موبايل" و "فرندي موبايل" في كل من المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عُمان، ودولة الكويت.

 تعد هذه الصفقة الأولى لـ"بيوند ون" – وهي شركة استثمار وتشغيل في قطاعات التكنولوجيا والإعلام والاتصالات (TMT) تأسست في العام 2021 في دبي – كما أنها أول صفقة مُلكية أجنبية تتم الموافقة عليها بموجب المرسوم الملكي للعام 2021، والذي يسمح بالاستثمار الأجنبي المباشر والملكية الكاملة للشركات والمؤسسات في عدد من القطاعات داخل المملكة.

منذ تأسيسها في العام 2006، حققت شركة "فيرجن موبايل" الشرق الأوسط وأفريقيا – المشغل الرائد لشبكة افتراضية للهواتف المحمولة في الشرق الأوسط نجاحاً كبيراً وهي تقدم خدماتها اليوم لأكثر من ثلاثة ملايين مستخدم في العديد من دول مجلس التعاون الخليجي، كما تعمل على تشغيل منصة اتصالات رقمية مربحة ورائدة في القطاع لكل من عمليات "فيرجن موبايل" و "فرندي موبايل". وتنص الاتفاقية على قيام "فيرجن جروب" بالاستثمار جنباً إلى جنب "بيوند ون"، مع الاحتفاظ بحصة أقلية في الشركة ومقعد في مجلس الإدارة.

في هذا الاطار، قال ماركوس تاغر، الرئيس التنفيذي لمجموعة "بيوند ون": "نتطلع إلى الاستحواذ على شركات تتمتع بمكانة قوية وإمكانات نمو كبيرة في أسواقها المعنية، وتلبي عمليات فيرجن موبايل الشرق الأوسط وأفريقيا هذه المتطلبات بشكل مريح. وتستفيد فيرجن موبايل وفرندي موبايل من الحصة الكبيرة للعلامة التجارية، والثقة القوية من عملائها وشركائها وموظفيها، وسنبذل كل ما في وسعنا للحفاظ على ذلك. ومع التركيز على التوسع، ستقدم "بيوند ون" مع مرور الوقت خدمات وتجارب وتقنيات جديدة من شأنها تبسيط حياة عملائنا".

وتستحوذ "بيوند ون" على جميع عمليات شركة "فيرجن موبايل" الشرق الأوسط وأفريقيا، وتعمل على زيادة حصتها من العمليات التشغيلية ضمن جميع الأسواق المحلية التي تعمل فيها من خلال شراء أسهم الأقلية. وبالنسبة لشركة "فيرجن موبايل" الشرق الأوسط وأفريقيا، فإن توقيت صفقة الاستحواذ يسير على المسار الصحيح مع الاستراتيجية طويلة المدى التي وافقت عليها قاعدة المساهمين فيها بعد مسيرتها الناجحة للنمو طوال 15 عاماً.

بدوره، قال جوش بايليس، الرئيس التنفيذي لمجموعة فيرجن: "يمثّل اليوم بداية فصل جديد ومثير لشركة فيرجن موبايل الشرق الأوسط وأفريقيا. إن مجموعة فيرجن هي مستثمر طويل الأمد في الشركة، ونتطلع إلى الشراكة مع بيوند ون، حيث لديها طموحات غير محدودة لبناء مستقبل رقمي جديد للمنطقة. ويعد استثمار بيوند ون دليلاً على الفرص الكبيرة التي تنتظرنا – للعملاء والموظفين وكذلك الدول التي تعمل فيها فيرجن موبايل – من أجل توفير اتصالات محمولة أفضل للمستهلكين والشركات على حد سواء".

تعكس صفقة الاستحواذ مدى الثقة في إمكانات النمو المستمرة لقطاع التكنولوجيا والإعلام والاتصالات في المنطقة، وتؤكد أحدث الرؤى حول نشاط الاندماج والاستحواذ العالمي لهذا القطاع.