Advertisement

Typography

برعاية وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال المهندس جوني القرم وحضوره، افتتحت شركة "تاتش"، مركزها الذكي الأول من نوعه في العالم لخدمة الزبائن، لا سيما لجهة تواجده في عالم ميتافيرس الافتراضي.

وللمناسبة ألقى القرم كلمة قال فيها: "منذ أن تسلّمنا مسؤولية وزارة الاتصالات، كنا على علم ويقين بأننا سنعمل تحت ضغط كبير سواء بالنسبة إلى الأوضاعِ العامة الصعبة التّي نواجهها أو بالنسبة إلى الوضعِ المالي وانعدام الموارد والاجحاف في الموازنات بالمقارنة مع مدى أهمية القطاع سواء أكان اجتماعيا أم حتى اقتصاديا".

وأضاف: "التوقف أمام مصاعب كهذه لم يكن موجوداً في قاموسنا، والدليل على ذلك هو ما نحن حاضرون عليه اليوم، وما حققناه خلال هذه الفترة الوجيزة، اذ: ارتفع معدل توافر الشبكة من أقل من 80% إلى 99% على كامل الأراضي  اللبنانية، فيما ارتفع متوسط العائد لمشتركي الخلوي الى نحو 7 دولارات في الشهر. كما حقق لبنان تحسنا نوعيا في سرعة الإنترنت عبر الخلوي على مقياس Ookla  العالمي، فقفز من المركز 85 في كانون الأول 2021 بمعدل سرعة 20.35 ميغابيت في الثانية إلى المركز 73 في كانون الأول 2022 بمعدل سرعة 27.28 ميغابيت في الثانية. كما ارتفع معدل سرعة الداتا المتاحة لمشترك الخلوي من 18.4 ميغابيت في الثانية في حزيران 2022 إلى 30.97 ميغابيت في الثانية في نهاية عام 2022. كذلك ارتفع معدل استهلاك الداتا للمشترك بنسبة 25% ليصبح 5.7 جيغا. وأنجزت تجارب حية للجيل الخامس بسرعة بلغت 2000 ميغابيت في الثانية، وهو من أفضل معدلات السرعة على صعيد الجيل الخامس. هذا وقد تم تسجيل أكثر من مليون اشتراك في خدمات جديدة في عام واحد (تاتش) إلى جانب  إطلاق برنامج الشراكة والتعاون مع الجامعات للرد على مكالمات الزبائن وحل المشكلات من خلال مراكز الاتصال.ارتفعت إيرادات التجوال الدولي (Roaming) في القطاع بنسبة 197% عام 2022، مقارنة بـ2021 في زيادة ملحوظة. انخفضت كلفة المازوت 30% حتى الآن في 2023 بفعل سياسة ضبط النفقات التشغيلية ونشر حلول الطاقة النظيفة في محطات الإرسال، علما أن أسعار الفيول ازدادت أكثر من 25 مرة. بين عامي 2018و2022، كما انخفضت المصاريف التشغيلية من 409 ملايين دولار إلى 203 ملايين دولار، أي بانخفاض قدره 206 ملايين دولار".

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة المدير العام لشركة "تاتش"المهندس سالم عيتاني: "خطوة سبّاقة أرادت تاتش إطلاقها، بالتزامن مع افتتاح هذا المركز، وهي touchVerse، أي دخول تاتش عالم ميتافيري الافتراضي، من خلال التواجد على منصة Decentraland الرائدة عالميا في هذا المجال، لتصبح شركة الاتصالات الخلوية الأولى في العالم والوحيدة في عالم ميتافيرس الافتراضي عبر مركزها الجديد لخدمة الزبائن".

وأشار: "حالياً، يستطيع أي مستخدم زيارة touchVerse ليتمكن من الانخراط في هذه التكنولوجيا الجديدة التي تساعده في إتمام أي عملية مجانية تتعلق بخطه، وحين إقرار القوانين الخاصة التي تجيز استخدام عملة الكريبتو في لبنان يستطيع الزبون عندها إنجاز كل العمليات المتاحة".