Advertisement

Typography

أعلنت Ooredoo عن نتائجها المالية لعام 2022 حيث ارتفعت الإيرادات المبدئية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022 بنسبة 4% ووصلت إلى 22.7 مليار ر.ق مقارنة مع 21.9 مليار في 2021.

أما الأرباح المعدلة للمجموعة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين للفترة فبلغت 9.1 مليار ر.ق مع هامش أرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بلغ 40%.

المؤشرات التشغيلية:

  • سجلت Ooredoo قطر إيرادات قياسية بعد اختتام بطولة كأس العالم الفيفا قطر، والتي تعد البطولة الرياضية الأكثر أهمية في العالم، مما ساعد الشركة في تعزيز مكانتها باعتبارها مقدم عالمي رائد لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وبالإضافة إلى ذلك، عينت الشركة الشيخ علي بن جبر آل ثاني في منصب الرئيس التنفيذي بتاريخ 8 يناير 2023، بعد انتهاء الفترة التي يغطيها التقرير السنوي للمجموعة.
  • في 7 ديسمبر أصبحت Ooredoo الكويت أول شركة اتصالات في الكويت تقوم بدمج Apple Pay في تطبيقها.
  • في 4 ديسمبر حصلت Ooredoo المالديف على جائزة "Gold 100"وهي جائزة مرموقة تمنح لـ 100 شركة رائدة في المالديف.
  • حصلت Ooredoo عمان على جائزة أفضل تجربة رقمية لعميل من مجلة "تيليكوم ريفيو"، وحصلت كذلك على الجائزة البرونزية عن التميز في الابتكارات في الصناعات التكنولوجية"، وذلك ضمن جوائز ستيفي الشرق الأوسط.

تعليقاً على النتائج، قال سعادة الشيخ، فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مجموعة Ooredoo: "حققت مجموعة Ooredoo مع نهاية عام 2022 نتائج ممتازة، فقد بلغت إيرادات الشركة 22.7 مليار ر.ق، وزيادة ملحوظة في صافي الربح المعدل. ويُعدُ هذا النجاح شهادة على التزامنا بتوفير خدمات اتصالات قوية، وتجربة استثنائية للعملاء، وتوفير أعلى قيمة للمساهمين. وبالإضافة إلى ذلك، فإنني أشعر بالاعتزاز للإعلان أن تصنيف الشركة الائتماني قد تم رفعه من قبل وكالة ستاندرد آند بورز العالمية إلى A/A -1، مع نظرة مستقبلية ثابتة، مما يعكس متانة الموقف المالي للشركة. ويأتي رفع تصنيف الشركة الائتماني كشهادة على التزامنا بتحقيق القيمة لأصحاب المصلحة في الشركة، وهو أيضاً نتيجة مباشرة لتحسن التدفق المالي.

وكنتيجة لاستراتيجيتنا الخاصة بالتحول الرقمي، فإننا نستفيد وبفعالية عالية من الفرص المتاحة في الأسواق، ونتأهب وكلنا ثقة لتحقيق مزيد من النجاحات. فقدرتنا على المحافظة على مرونة الشركة وتأقلمها مع طبيعة التغير السريعة للأسواق التي نتواجد فيها تجعلنا نتمتع بموقف يمكننا من مواصلة النمو وتحقيق عائدات قوية.

وأخيراً، يسرني أن أعلن بأن مجلس الإدارة سيوصي بتوزيع أرباح نقدية بواقع 0.43 ر. ق للسهم الواحد وذلك في الاجتماع السنوي للجمعية العمومية الذي سيعقد في 7 مارس 2023."

كما علق السيد عزيز العثمان فخرو العضو المنتدب لمجموعة Ooredoo بقوله: " أشعر بكثير من الحماس لإعلامكم بأننا قد حققنا زيادة في صافي أرباحنا المعدل بنسبة 27% ليصل إلى 2.8 مليار ر.ق، وهي أفضل نتيجة نحققها منذ 2013. وبالإضافة إلى ذلك، فيسرني أن أعلن بأننا حققنا نمواً ملحوظاً فيما يتعلق بإيراداتنا المعدلة بلغ 4%، لتصل إلى 22.7 مليار ر.ق، فيما حافظ هامش إيراداتنا قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين على قوته عند 40%. ويأتي ذلك شهادة على العمل الاستثنائي والجهود الحثيثة التي بذلت وعلى التزام كل واحد من موظفينا. فعلى الرغم من التحديات التي واجهناها، إلا أن تطلعاتنا كانت مركزة دائماً على توفير تجربة فائقة الجودة لعملائنا، وهو ما يُعدُ انعكاساً حقيقياً للالتزام الراسخ للشركة بالتميز.

فقد كان أداء سوقنا الأول قطر استثنائياً، فحققنا إيرادات قياسية مع اختتام بطولة كأس العالم الفيفا، وساهم ذلك في تعزيز مكانة الشركة كشركة اتصالات وتكنولوجيا معلومات عالمية رائدة. فقد كان أداء Ooredoo قطر خلال 2022 مدهشاً، فقد حققت الشركة زيادة بنسبة 7% في إيراداتها التي وصلت إلى 8.0 مليار ر.ق. وكان ذلك مدفوعاً بنمو كل من: خدمات الاتصالات آجلة الدفع، وتلفزيون Ooredoo، وخدمات تكنولوجيا المعلومات، وارتفاع مبيعات الأجهزة. كما أننا بدأنا عام 2023 بالترحيب بالشيخ علي بن جبر آل ثاني، الرئيس التنفيذي المُعين حديثاً لـ Ooredoo قطر، والذي سيواصل العمل على الأسس المتينة التي أرساها الرؤوساء التتنفيذييون الذين سبقوه، مما سيمكن Ooredoo قطر من مواصلة ابتكاراتها والاستمرار في إيجاد القيمة في سوقنا الأول قطر.

كما حققت Ooredoo عُمان أداءً قوياً خلال 2022، وأنهت العام بارتفاع إيراداتها بنسبة 5%، مدفوعة بنمو خدمات الاتصالات آجلة الدفع، وإيرادات مبيعات الأجهزة ومبيعات الشركات.

وبالنسبة لشركة آسياسل، فقد حققت نمواً كبيراً في عدد عملائها في 2022 بلغ 7%، وخاصة مع توفير الشركة للكثير من العروض للعملاء مثل حزم البيانات المجانية، وباقات الإضافات، حزم التجوال لكأس العالم، وبطاقات الحزم.

أما Ooredoo تونس فقد أصبحت أكثر قدرة على المنافسة فيما يتعلق بالألياف الضوئية، انطلاقاً من استراتيجيتها الموجهة التي مكنتها من الفوز بالعديد من المشاريع، وخاصة على صعيد القطاع الخاص. واستمر كذلك العمل في نشر الألياف الضوية محققاً تقدماً مهماً. كما كان 2022 عاماً شهدت فيه Ooredoo تونس تحقيق نجاحات مختلفة، تمكنت فيها من تحقيق هامش للأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاءا الدين بلغ 44%."