Advertisement

Typography

تعليقاً على النتائج، قال سعادة الشيخ/ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مجموعة Ooredoo: "حققت مجموعة Ooredoo مع نهاية الربع الأول من العام 2023 نتائج ممتازة، فقد بلغت إيرادات الشركة 5.6 مليارات ر.ق، مع زيادة ملحوظة في صافي الربح المعدل. ويعد هذا النجاح شهادة على التزامنا بتوفير خدمات اتصالات قوية، وتجربة استثنائية للعملاء، وأعلى قيمة للمساهمين.

لقد كانت استراتيجيتنا الخاصة بالتحول الرقمي عنصراً أساسياً في هذا النجاح، وأتاحت لنا إمكانية الاستفادة وبفعالية من الفرص المتاحة في الأسواق، والاستعداد لتحقيق مزيد من النجاحات والنمو مستقبلاً. فقدرتنا على المحافظة على مرونة الشركة وتأقلمها مع طبيعة التغير السريعة للأسواق التي نتواجد فيها تجعلنا نتمتع بموقف يمكّننا من مواصلة النمو وتحقيق عائدات قوية.

ويسرني أن أعلن عن موافقة المساهمين على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 0.43 ر.ق للسهم الواحد وذلك في الاجتماع السنوي للجمعية العمومية الذي انعقد في 7 مارس 2023.

يتمثل هدفنا في 2023 في متابعة العمل بخياراتنا الاستراتيجية والتي ستوفر لنا رأسمالاً كبيراً، وستسهم في زيادة القيمة للمساهمين".

كما علق السيد عزيز العثمان فخرو العضو المنتدب لمجموعة Ooredoo على النتائج بقوله: "يسرني تحقيق عائداتنا لنمو قوي بنسبة 2% لتصل إلى 5.6 مليارات ر.ق. كما يسعدني تحقيقنا لزيادة في هامش الإيرادات قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة نقطة مئوية واحدة ليصل إلى 43% والذي يعكس كفاءة الأداء التشغيلي المتميز والعمل الاستثنائي والالتزام الكبير لكل موظفينا على الرغم من التحديات التي واجهناها، إذ شهد صافي الربح المعدل الذي حققناه زيادة ملموسة بنسبة 15%. كما حرصنا خلال الربع الأول على توفير تجربة فائقة الجودة لعملائنا، وهو ما يعد انعكاساً حقيقياً للالتزام الراسخ للشركة بالتميز".

كما حققت Ooredoo عُمان زيادة بنسبة 2% في إيراداتها خلال الربع الأول من عام 2023 مدعومة بالخدمات آجلة الدفع، وإيرادات الشركات، ومبيعات أجهزة الهاتف. ويسرنا أيضاً الإعلان عن تعيين بسام الإبراهيم في منصب الرئيس التنفيذي لـOoredoo عُمان اعتباراً من الأول من مارس 2023.

بدورها حققت Ooredoo الكويت نمواً في إيراداتها مقارنة بالعام السابق بلغ 2%. فيما سجلت آسياسل ارتفاعاً ملموساً في إيراداتها بنسبة 6% مقارنة بالعام السابق، في حين ارتفعت إيرادات Ooredoo المالديف بنسبة 5% مقارنة بالعام السابق".

نظرة على الأداء التشغيلي

الشرق الأوسط

Ooredoo قطر

بلغت قاعدة عملاء Ooredoo قطر 3.4 ملايين عميل، بزيادة بنسبة 6% مقارنة بالعام السابق، وبانخفاض طفيف بلغ 250 ألف عميل عن الربع الأخير من عام 2022، والذي كان متوقعاً بعد اختتام بطولة كأس العالم 2022 قطر.

وبشكل عام، فقد بدأت Ooredoo قطر العام الجاري بعدد من الخطوات التحولية الأولى من نوعها في خدماتها في قطر، إذ أطلقت Microsoft Team كخدمة لعملائها من الشركات، وأعلنت عن جاهزية تكنولوجيا خدمة توصيل الألياف الضوئية إلى الغرف (FTTR)، الحل الجديد المبتكر والمخصص لعملاء الإنترنت المنزلي. كما أطلقت مؤخراً وخلال شهر رمضان المبارك عدداً من مبادرات المسؤولية الاجتماعية ضمن إطار حملتها "تواصل وعطاء".

 

Ooredoo عُمان

بلغت إيرادات Ooredoo عُمان 624 مليون ر.ق مسجلة زيادة بلغت 2% مقارنة بالعام السابق مدعومة بالخدمات آجلة الدفع، وإيرادات الشركات، ومبيعات أجهزة الهاتف. فيما انخفضت الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 8% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 294 مليون ر.ق نتيجة للهامش المنخفض.

وارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo عُمان بنسبة 7% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 3.0 ملايين عميل.

كما واصلت الشركة نشر الجيل الخامس حيث بلغت نسبة تغطية السكان بشبكات الجيل الخامس نحو 40%.

 

Ooredoo الكويت

شهدت إيرادات Ooredoo الكويت خلال الربع الأول من عام 2023 زيادة بنسبة 2% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 709 ملايين ر.ق. بالإضافة إلى ذلك، سجلت الشركة زيادة بنسبة 16% في الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين مقارنة بالعام السابق، حيث وصل هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين إلى 32%. وكان هذا الأداء القوي مدعوماً بنمو الإيرادات والإدارة الفعالة للتكاليف.

كما تم إغلاق قضية نطاق الأرقام بحكم صادر عن المحكمة لصالح الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (NMTC)، حيث تم بموجب الحكم القضائي دفع مبلغ 43.8 مليون دينار كويتي (ما يعادل 510 ملايين ر.ق) إلى الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (NMTC) والتي تملك Ooredoo حصة 92% فيها.

وارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo الكويت بنسبة 8% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 2.8 مليون عميل، بفضل ظروف الاقتصاد الكلي المؤاتية نتيجة للأسعار المستقرة للنفط وإيرادات التصدير.

كما حققت Ooredoo الكويت عدداً من الإنجازات الملموسة من بينها جائزة "أفضل تجربة عملاء في قطاع الاتصالات لعام 2022" من قبل جوائز Future Foundation.

وأصبحت Ooredoo الكويت أول مشغل في السوق الكويتية يقوم بإطلاق خدمة Google Pay، كما أكملت المرحلة التجريبية لتكنولوجيا الجيل الخامس المتقدمة (Advanced 5G) ما يجسد استعدادها لإطلاق هذه التكنولوجيا في المستقبل.

 

آسياسيل – العراق

حققت آسياسيل خلال الربع الأول من عام 2023 نمواً ملموساً في الإيرادات بنسبة 6% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 938 مليون ر.ق، مع زيادة في الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 10% مقارنة بالعام السابق وذلك بفضل النمو في إيرادات العمليات الخاصة بالعملاء الأفراد والشركات.

وارتفعت قاعد العملاء بنسبة 6% خلال الربع الأول من عام 2023 لتصل إلى 17.0 مليون عميل بفضل التركيز على تجربة العميل والجهود المبذولة لاستبقاء العملاء من خلال مبادرات مبتكرة مثل برنامج ولاء جديد، وشرائح eSIM الإلكترونية، وعروض شهر رمضان المبارك.

 

شمال أفريقيا

Ooredoo الجزائر

حققت Ooredoo الجزائر هامش أرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 39% في نهاية الربع الأول من عام 2023، ما يعكس تركيز الإدارة على معايير ضبط التكاليف. وساهم ارتفاع سعر صرف الدينار الجزائري في تحقيق زيادة في الإيرادات بنسبة 5% مقارنة بالعام السابق.

وسجلت Ooredoo الجزائر نمواً في قاعدة عملائها بنسبة 1% لتصل إلى 13.0 مليون عميل خلال الربع الأول من عام 2023، حيث كان الارتفاع مدفوعاً بالخدمات مسبقة الدفع للعملاء الأفراد.

وأطلقت الشركة كذلك مواقع جديدة لشبكات الجيل الرابع  ما زاد من قدرة هذه الشبكات، وحافظت على موقعها المتقدم على معايير أداء شبكات البيانات.

 

Ooredoo تونس

وصلت إيرادات Ooredoo تونس خلال الربع الأول من عام 2023 إلى 344 مليون ر.ق مقارنة بالرقم المسجل خلال الفترة نفسها من عام 2022 والبالغ 380 مليون ر.ق، مسجلة انخفاضاً بلغ 9% مقارنة بالعام السابق وذلك بسبب التراجع الذي شهده المناخ الاقتصادي للبلاد والمصحوب بانخفاض في القوة الشرائية للعملاء. كما انخفضت قيمة الدينار التونسي بنسبة 6% ما أدى إلى انخفاض الإيرادات بالعملة المحلية بنسبة 3%. وانخفضت الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 39% خلال الربع الأول من عام 2023 متأثرة بالضغوط التي واجهتها الأعمال الأساسية للشركة والارتفاع في مخصصات المبالغ المستحقة المشكوك في تحصيلها. وارتفعت قاعدة عملاء الشركة خلال الربع الأول من عام 2023 بنسبة 2% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 7.1 مليون عميل.

 

آسيا

Indosat Ooredoo Hutchison

مضى عام على استكمال عملية الاندماج بين إندوسات Ooredoo و3 Indonesia بتاريخ 4 يناير 2022، ونتج عن ذلك تأسيس شركة Indosat Ooredoo Hutchison (IOH). ونظراً لنجاح هذه الشراكة الاستراتيجية، فإنها تعتبر الآن شركة مشتركة ، بدلاً من كونها شركة تابعة. وبذلك، فإن مجموعة Ooredoo تستحق 33% فقط من أرباح IOH كمساهمة في الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين لمجموعة Ooredoo. وتخطى أداء IOH كل التوقعات حيث حققت نتائج أفضل بكثير مما كان مخططاً له.

وكانت IOH قد أعلنت عن نتائجها للربع الأول من عام 2023 بتاريخ 28 أبريل 2023، وحققت عملياتها بالعملة المحلية نتائج قوية مع رقم إيرادات من خانتين بلغ 10%، وسجلت ارتفاعاً في الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 19% مع هامش أرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بلغ 50%، ما يجسد رافعة تشغيلية قوية. وضمت قاعدة العملاء في نهاية الربع الأول من عام 2023 نحو 98.5 مليون عميل.

 

Ooredoo المالديف

بلغت إيرادات Ooredoo المالديف 121 مليون ر.ق في نهاية الربع الأول من عام 2023، بزيادة بنسبة 5% مقارنة بالعام السابق، حيث كانت الزيادة مدعومة بخدمات الجوال والهاتف الثابت والتجوال.

 

وارتفعت الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين خلال الربع الأول من عام 2023 بنسبة 6% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 67 مليون ر.ق، مدفوعة بالإيرادات الأكبر والكفاءة في إجراءات ضبط التكاليف، ما ساهم في تحقيق هامش قوي للأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بلغ 55%.

وحققت Ooredoo المالديف خلال الفترة عدداً من الإنجازات اللافتة وخاصة في ما يتعلق بجهودها للتحول الرقمي. وتعاونت مع Microsoft بهدف الاستفادة من التكنولوجيا المبتكرة وحلول البرمجيات، وأطلقت حل اتصالات آمنة متعددة المواقع للشركات. بالإضافة إلى ذلك، أطلقت Ooredoo المالديف عدداً من البرمجيات المبتكرة والعروض خلال شهر رمضان المبارك.

 

Ooredoo ميانمار

على الرغم من التحديات التي شهدتها بيئة الأعمال ومن بينها تواصل إغلاق خدمات الإنترنت في بعض مناطق وسط وشمال البلاد (ميانمار العليا)، ومعدلات التضخم المرتفعة، والفترات الطويلة لانقطاع التيار الكهربائي، إلا أن Ooredoo ميانمار أظهرت مرونة كبيرة في أدائها وتمكنت من تحقيق نمو في إيراداتها بالعملة المحلية بنسبة 2% مقارنة بالعام السابق. وكانت هذه النتائج مدعومة بشكل رئيسي بأداء إيرادات الجوال التي تشمل الخدمات الصوتية والبيانات، والتي تم تحقيقها بالرغم من الظروف التجارية غير المؤاتية.