Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

أعلنت دبي الذكية عن تنفيذ "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" على ضوء الإنجازات التي حققتها 41 جهة حكومية. من خلال هذه الاستراتيجية التي تمت على عدة مراحل، تطمح حكومة دبي إلى تخفيض استخدام الورق في هذه الجهات إلى النصف بمرور الستة أشهر الأولى من انضمامها إلى الاستراتيجية على أن تتحول لجهات رقمية 100% مع نهاية عام 2021.

جاء ذلك خلال الحدث الافتراضي الذي نظمته دبي الذكية بحضور معالي عبدالله البسطي الأمين العام للمجلس التنفيذي، ويونس آل ناصر مساعد مدير عام دبي الذكية المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي، ووسام لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، إلى جانب أصحاب المعالي مديري العموم للجهات الحكومية المشاركة في تنفيذ «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية».

في هذا الاطار، حققت الجهات الكبيرة ضمن الاستراتيجية نسبة خفض في استخدام الورق بلغت 83.86%. فيما حققت الجهات المتوسطة نسبة خفض بلغت 76.23%. أما بالنسبة للجهات الصغيرة، حققت نسبة خفض 77.30%.

وقدمت دبي الذكية، خلال الحدث، لكل من "هيئة كهرباء ومياه دبي" و"بلدية دبي" و"مجلس دبي الرياضي" و"مركز دبي للإحصاء" ختم /100% لا ورقية/ والذي يتم منحه للجهات الحكومية التي أنجزت تنفيذ "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" بنسبة 100%، حيث يشكل الختم علامة فارقة تبين تحولهم بشكل كامل إلى جهات ذات خدمات وعمليات رقمية.

تعليقاً على هذا التحول، أكد يونس آل ناصر مساعد مدير عام دبي الذكية المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي: "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" قطعت شوطاً كبيراً نحو هدفها الرئيسي والمتمثل في رقمنة جميع العمليات الحكومية الداخلية الخدمات المقدمة للجمهور بما يضمن استغناء حكومة دبي بشكل تام عن المعاملات الورقية.

بدوره، ثمن وسام لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، الجهود الحثيثة لجميع الجهات الحكومية في سعيها لتسريع وتيرة التحول الرقمي الشامل وعبر المساهمة بفعالية في تحقيق أهداف «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية". حيث حققت الجهات، التي حصلت على ختم 100 بالمائة لا ورقية، إنجازاً لافتاً في وقت قياسي استغنت من خلاله عن استهلاك الورق بشكل كامل، فيما تعمل الجهات الأخرى بكفاءة عالية لتحقيق نتائج مماثلة وسريعة.

والأهم يكمن بالأهداف الثلاثة لهذه الاستراتيجية التي ترتكز على تلبية احتياجات المواطن، تقديم خدمات متكاملة ورفع كفاءة الحكومة.