Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تستفيد شركة أمازون من التقنيات التكنولوجية لتطوير إستراتيجيتها العملية وإدارة عملها عبر إستخدام المستشعرات الرقمية لمراقبة نشاط عمّالها والتحكم به، كل ذلك بهدف الحفاظ على كفاءة عالية وجودة في الإنتاج.

لهذه الغاية، سبق أن عملت شركة أمازون خلال شهر فبراير على تثبيت كاميرات المراقبة العاملة بالتعلم الآلي من صنع شركة التكنولوجيا Netradyne في شاحناتها للتوصيل؛ هذا وقد أعلمت الشركة موظفيها أنه عليهم الموافقة على الخضوع إلى المراقبة عبر تقنية الذكاء الاصطناعي أو فقدان الوظيفة في حال الرفض. في هذا الاطار، يتعيّن على سائقي توصيل شركة البيع بالتجزئة العملاقة في الولايات المتحدة الآن التوقيع على نماذج الموافقة البيومترية لمواصلة العمل مع أمازون.

تعمل هذه الكاميرات على تسجيل كل التحرّكات 100% طيلة دوام العمل، كما يتم البحث على توفّر أنظمة ردود فعل في الوقت الفعلي تخبر السائق بأخذ فترة من الراحة أو إبقاء أعينه على الطريق وغيرها من التنبيهات.

 

أمازون تحافظ على أمن البيانات والخصوصية

تحرص شركة أمازون على تغطية مجموعة واسعة من البيانات والحفاظ على الأمن الالكتروني والخصوصية في آن واحد. أما البيانات التي يجب على السائقين الموافقة على جمعها تشمل الصور المستخدمة للتحقق من هويّتهم، موقع السيارة وحركاتها بما في ذلك الأميال المقطوعة بالاضافة إلى سلوك السائق أثناء القيادة.

على الرغم من ذلك، عبّر البعض عن إمتعاضه من هذا القرار بإعتبار أن الكاميرات العاملة بالذكاء الاصطناعي تشكّل إنتهاكاً للخصوصية وهي طريقة لفرض السيطرة على الموظّف.

 

تركيب الكاميرات لسلامة الموظّف

من جهتها، ترى شركة أمازون أن قرار تركيب الكاميرات يأتي في وقت يجب الاستفادة فيه من كل التطوّر التكنولوجي لتأمين سلامة الموظّف من جهة ورفع مستوى الوظيفة من جهة أخرى.

في غضون ذلك، أشارالمتحدث بإسم أمازون: "إننا نستثمر في السلامة عبر عملياتنا، وبدأنا حديثًا بطرح تقنية سلامة رائدة في الصناعة قائمة على الكاميرا عبر أسطول التسليم لدينا، وتوفر هذه التقنية للسائقين تنبيهات في الوقت الفعلي لمساعدتهم على البقاء بأمان عند القيادة.

مع العلم أن أمازون سبق أن إستخدمت هذه التكنولوجيا مع عمّال المستودعات لديها، حيث يتعيّن على الجامعين تلبية الطلبات أثناء توقيتها بواسطة الماسحات الضوئية المحمولة.

عى الخط نفسه، تمتلك الشركة براءة اختراع لأساور المعصم التي تتعقب أيدي العمّال في الوقت الفعلي باستخدام ردود الفعل اللّمسية لتحفيزهم عندما يصلون إلى عنصر غير صحيح. هذا وقد وسعّت عملاقة التجزئة حديثاً من استخدامها لتقنيات التحفيز التي تدفع العمّال إلى بذل جهود أكبر مقابل المكافآت الرقمية.

 

بدورها قالت المتحدثة باسم أمازون: "إن الكاميرات موجودة لمساعدة السائقين والمجتمعات التي نقدم فيها خدمات آمنة، وهذه الكاميرات مخصصة للسلامة فقط."

مشيرة إلى إنخفاض الحوادث بنسبة 48%، وانخفاض إنتهاكات إشارات التوقف بنسبة 20%، كما ساعد هذه الكاميرات على خفض القيادة دون حزام الأمان بنسبة 60%، بينما إنخفضت القيادة المشتتة بنسبة 45% في أكثر من مليوني ميل من القيادة أثناء تجربة التكنولوجيا من شهر أبريل إلى شهر أكتوبر 2020.