تقارير وتغطيات
Typography

 أطلقت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، خطة الاستخدام التجاري والمبتكر للطيف الترددي في المملكة (2021-2023) في إطار تنفيذ مبادرات "الاستراتيجية الوطنية للطيف الترددي".

 تهدف هذه الخطة إلى تمكين الاستخدامات المبتكرة للطيف الترددي، ويأتي ذلك مواكبة للتحول الاستراتيجي في دور الهيئة كمنظم رقمي وامتداداً لجهودها في دعم وتمكين تحوّل المملكة إلى مجتمع رقمي والوصول بها إلى الريادة العالمية في مجال الاتصالات الراديوية والتقنيات اللاسلكية.

 

هذا وتسعى الهيئة من خلال الخطة إلى تخصيص أكثر من 23 جيغاهرتز من الطيف الترددي لمجموعة واسعة من الاستخدامات، منها 4 جيغاهرتز مرخصة، و6.2 جغاهرتز معفاة من الترخيص، و13 جغاهرتز بتراخيص مخففة. كما ستواصل الهيئة من خلال هذه الخطة متابعة مستجدات التقنيات اللاسلكية ودراسة تخصيص المزيد من الترددات لمواكبتها.

 

وأكدت الهيئة أن هذه الخطة ستسهم في تحديد استخدامات الطيف الترددي بما يتسق مع أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، ومع الجهود المتواصلة لتمكين التحول الرقمي في المملكة، وما ينتج عنها من استهلاكٍ متزايد للبيانات. كما تستهدف هذه الخطة تمكين التقنيات اللاسلكية الحديثة، وإيجاد البيئة المناسبة لتبنيها، ومن بين أبرز التقنيات اللاسلكية، تقنية الجيل الخامس، والنطاق العريض عبر الأقمار الصناعية، وتقنية الجيل السادس من الواي فاي (WiFi 6e)، وإنترنت الأشياء، وأنظمة النقل الذكي.

 

من خلال هذه الخطة، ستنتهج هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مجموعة من الأساليب المبتكرة والمرنة لإدارة الطيف باستخدام قواعد البيانات، بما يشمل آليات توزيع وطرح الطيف الترددي، وعقد المزادات العلنية، وإتاحة الاستخدامات المعفاة من التراخيص، وتمكين الاستخدام التشاركي للطيف الترددي أو البنية التحتية بما يضمن تعزيز التنافسية في السوق، ودعم الابتكار.

 

يُذكر أن الهيئة دعت العموم -في وقت سابق- للمشاركة بمرئياتهم حول مسودة خطة الاستخدام التجاري والمبتكر للطيف الترددي في المملكة، بمشاركة أكثر من65 جهة محلية ودولية تنتمي لمختلف الصناعات اللاسلكية في 20 دولة حول العالم للمساهمة في عملية صياغة هذه الخطة.

العدد الجديد