تقارير وتغطيات
Typography

أوضح ألوكي توسنيال، نائب الرئيس، لأعمال وحلول السحابة - Spirent، خلال الحلقة الحوارية الافتراضية من تيليكوم ريفيو، مدى تأثير أتمتة الشبكات وتقنية الـSD- WAN في رحلة التحوّل الرقمي معتبراً أن هذه الأخيرة تشكّل العوامل الأساسية لتمكين العصر الحديث.

 

وفقاً لـ ألوكي: "مع إنتقالنا أكثر فأكثر إلى عالم الأتمتة أو بمعنى آخر بينما ننتقل أكثر فأكثر إلى عالم الحوسبة السحابية... يقوم مزودو الخدمات كما مزودو الخدمات الرقمية بنقل بنيتهم التحتية إلى السحابة. مع أخذ ذلك بالاعتبار، تتحوّل الشبكة المتمحورة حول السحابة إلى نهج عملي أكثر.

 

مضيفاً: " في تلك البيئة الموزّعة وفي ظلّ طبيعة العمل الجديدة، كيف يتم التحوّل الرقمي؟ أعتقد أنها رحلة. أما تقنية الـSD-WAN فأصبحت جزءاً لا يتجزء من هذه الرحلة الرقمية ولو بشكل بسيط. في هذا السياق يصحّ القول أن " الأتمتة هي الغابة وتقنية الـSD-WAN  هي الأشجار."

 

وإلى جانب الحديث عن التحوّل الرقمي، نوّه كيفن فاشون، مدير الحلقة الافتراضية من تيليكوم ريفيو والرئيس التنفيذي للعمليات لدى MEF إلى دور MEF في تمكين مزودي خدمات الاتصالات ليصبحوا مزودي خدمات رقمية. من خلال إطار عمل Lifecycle Services Orchestration، يتم توجيه أتمتة الخدمة غير الاحتكاكية والشاملة، داخل وبين مقدمي الخدمة، إلى المؤسسة. 

 

في غضون ذلك يقول كيفن: " ترتكز استراتيجيتنا في MEF على بناء واجهة برمجة تطبيقات لدعم واجهة الأعمال والشركة، وكذلك لدعم أنواع معيّنة من الخدمات، لكننا ننتقل بسرعة نحو نهج مستقل عن عبء الدفع."

 

من خلال امتلاك هذه البنية القياسية التي تسمح بتقديم الخدمات الرقمية وخدمات الاتصال لجميع اللاعبين النشطين في النظام الايكولوجي، قال الدكتور إبراهيم جدعون، رئيس التكنولوجيا في شركة TELUS: "أعتقد أن القطاع يدفعنا للعمل على معايير تسهّل الأمور".

 

بينما تتوجّه العديد من الشركات إلى السحابة، حدّد الدكتور إبراهيم الميزة في ذلك في ما يتعلق بالأتمتة: "الأمر الأساسي هو أننا لسنا بحاجة إلى بوابات قائمة على الأجهزة، جميعنا لديه سحابات –عامة كانت أو خاصة، أو حتّى هجينة."

 

من جهته، أشار نيل تمبلتون، نائب الرئيس للابتكار في التسويق الرقمي، PCCW Global: " هناك مجالان للنمو لشبكات المؤسسات التي تبرز. أحدهما هو الـSD-WAN، وهو نشاط تجاري يقدّر بقيمة 9 مليارات دولار أميركي بحلول عام 2024. أما المجال الثاني المثير أيضاً للاهتمام، هو الاتصال المباشر الخاص بالسحابة ".

بدوره، قال خالد البلوشي، نائب الرئيس للشبكات الثابتة، اتصالات، إن قدرة الـSD-WAN والغنى الذي تقدّمه لخدمات الأتمتة لها وقعها الايجابي على العملاء. " إذا كان العميل سعيداً بالاتصال من خلالي، فبإمكانه أيضاً أن يأخذ معدات العملاء التي أوفّرها إلى أماكن أخرى وتأمين الاتصال عبر تقنية الـSD-WAN."

العدد الجديد