Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

أعلنت ألمانيا تخصيص ملياري يورو لصنع جهاز كمبيوتر كمومي - Quantum computing بحلول العام 2025 بهدف أن تسجّل مركزاً رائداً في هذه التكنولوجيا التي تُدخل تحويلات جذرية وكبيرة على قطاع المعلوماتية  والصناعة.

 

من جهتها، أشارت وزيرة البحث الألمانية أنيا كارليتشيك أن هدف ألمانيا هو تطوير حاسوب كمومي تنافسي في ألمانيا خلال السنوات الخمس المقبلة وإنشاء منظومة مرتبطة به من المستخدمين المحتملي.

وسيوزَّع هذا المبلغ المستقى بالكامل من الخزينة العامة الألمانية بين وزارة البحث التي ستحصل على 1,1 مليار يورو، ووزارة الاقتصاد التي ستنال 878 مليون يورو، على ما أفاد بيانان منفصلان.

 

بدوره أوضح وزير الاقتصاد بيتر ألتماير أن الهدف من هذه الخطوة يكمن في: "إنشاء قاعدة صناعية بسرعة كبيرة لاستخدام الحواسيب الكمومية والإفادة من قدراتها."

 

وفي التفاصيل، ستحصل وكالة الفضاء الألمانية على 740 مليون يورو، مع خريطة طريق تقضي بإقامة شراكات في القطاع تشمل شركات صغيرة ومتوسطة وتطوير البحوث.

 

على الخط نفسه، تخصص ألمانيا 50 مليار دولار لتطوير مجالات متنوعّة من الطاقة الهيدروجينية والذكاء الاصطناعي والتقنيات الكمومية، في حين تستحوذ الصناعة في ألمانيا على نحو ربع إجمالي ناتجه المحلي سنوياً.

وترغب المفوضية الأوروبية في أن يطور الاتحاد الأوروبي أول حاسوب كمومي قبل نهاية العقد الحالي لتعزيز السيادة التكنولوجية الأوروبية في مواجهة الصين والولايات المتحدة.

 

وفي هذا الإطار، تظهر المنافسة بين ألمانيا وفرنسا التي أعلنت في يناير / كانون الثاني الماضي خطة استثمارية وطنية بقيمة 1,8 مليار يورو على خمس سنوات في مجال التكنولوجيا الكمية، مع طموح في جعل فرنسا بين القوى "الثلاث الأولى عالمياً" على هذا الصعيد.