Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

عقدت تيليكوم ريفيو حلقة حوارية افتراضية في 20 مايو تحت عنوان "ما وراء الجيل الخامس: فوائد الجيل الخامس المتعدّدة للمشغلين". وتهدف هذه الحلقة الحوارية إلى الإضاءة على ما هو أبعد من مفهوم الجيل الخامس وكل ما يتعلّق بهذه الشبكة.

 

إنضم الجمهور افتراضياً إلى الحلقة التي قدّمها طوني عيد، الرئيس التنفيذي ومؤسس مجموعة تيليكوم ريفيو، حيث شارك كل من أليكس سنكلير، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا، GSMA، الدكتور ابراهيم جدعون، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا، TELUS، جيمس كيربي، نائب الرئيس الأعلى ورئيس أعمال منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، CSG، الدكتور محمد مدكور، نائب الرئيس لتسويق وحلول الشبكات اللاسلكية العالمية، هواوي، ومحمد المرزوقي، نائب رئيس التآزر التكنولوجي، مجموعة اتصالات.

 

وقد رحّب السيّد عيد بالمشاركين ومتابعي الحلقة الحوارية على تطبيق زووم ثمّ افتتح الحوار بمقدّمة صغيرة عن ما ستتناوله الحلقة الافتراضية ليغوص بعدها في التفاصيل.

 

تمحورت الحلقة حول أربعة مواضيع أساسية. الموضوع الأول كان المنافسة بين الـ  OTTsوالمشغلين. فشارك المتحدثون وجهات نظرهم عن إذا ما كان يجب على كلا اللاعبين في القطاع التعاون معاً أو التنافس. واتفق جميعهم على أنه يجب أن يغيّر الجيل الخامس العلاقة بين الـ  OTTsوالمشغلين وأن كلي الطرفين يجب أن يستفيدا من الفرص التي توفرها هذه التكنولوجيا.

 

ثم سأل عيد عن الطرق المتاحة لتأمين عائدات الاستثمار. على الخط نفسه، قامت شركات الاتصالات باستثمارات كبيرة في الجيل الخامس بينما تساءل المتحدثون عمّا إذا كانت هذه الاستثمارات كافية. كما ناقشوا الجهات التي ستكون مصدر عائدات الاستثمارات.

 

ومن المواضيع التي طُرحت أيضاً، تنويع مصادر الدخل. مع تعدد تطبيقات الجيل الخامس وتنوّع حالات الاستخدام، يمتلك مشغلو الاتصالات مصادر دخل متنوعة للغاية يحتاجون إلى الاستفادة منها.

 

اختتم المشاركون حوارهم بالموضوع الأخير حول اعتبار الجيل الخامس الركيزة الأساسية لعالم ذكي ومتصل. في غضون ذلك، تشاركوا جميعاً رؤيتهم حول ما سيكون أكبر أثر للجيل الخامس مع إرتفاع حالات استخدام الشبكة وكيف ستتمكن جميع القطاعات الاستفادة منه.

 

مع نهاية الحلقة الحوارية، أجاب المتابعون على استبيان قصير لجمع الاحصاءات حول ما ينتظروه من شبكة الجيل الخامس. وأظهرت النتائج مدى تأثير جميع التحديثات والتطويرات في الجيل الخامس حتى الآن على المشاركين.

 

كما أن سلسلة من الأسئلة والأجوبة التي تم طرحها كانت فرصة للمتابعين لللتفاعل مع المتحدثين في الحلقة ولللسؤال عن آرائهم بمختلف المواضيع ضمن هذا الإطار.