Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

 في ظلّ التطوّر والتقدّم التكنولوجي، تشير آخر التقارير إلى توقع ارتفاع عدد اشتراكات الهواتف الذكية بشبكة الجيل الخامس في دول مجلس التعاون إلى 62 مليون اشتراك بحلول نهاية العام 2026؛ أي ما يقارب ثلاثة أرباع إجمالي اشتراكات الهواتف الذكية في المنطقة.

 

في غضون ذلك، تعمل دولة الإمارات على اعتماد الجيل الخامس بشكل أكبر ونشر الشبكة ضمن نطاق أوسع خصوصاً وأن أعلى معدلات استهلاك بيانات الهاتف المحمول هي في المنطقة. على مستوى دول التعاون، سجّل أعلى متوسّط لحركة البيانات الشهرية لكل هاتف ذكي ما تجاوز 18 غيغابايت بنهاية العام 2020. أما عالمياً فمن المتوقّع أن تصل اشتراكات الهاتف الذكية في الجيل الخامس إلى أكثر من 580 مليون اشتراك حتى نهاية عام 2021، وذلك مع الإشارة إلى انضمام مليون مشترك جديد يومياً تقريباً.

 

كما تتوقع الدراسات أن يشكل الجيل الخامس 80% من إجمالي البيانات في المنطقة الخليجية بحلول العام 2026. إلى جانب ذلك، تعمل شركات الاتصالات في الدولة بكل ما تملك من مقومات بشرية وتقنية على نشر شبكة الجيل الخامس في كافة أنحاء البلاد.

 

مع توسّع النشاطات على شبكة الانترنت وانتقال الأعمال في كل من القطاعات العامة والخاصة إلى الشبكة الرقمية، ارتفعت حركة البيانات خلال العام 2020 بشكل ملحوظ مقارنةً مع الأعوام السابقة. وسعياً منها إلى تحسين مستوى الحياة والخدمات بالاضافة إلى تطوّر القطاعات لديها تتابع الإمارات بمواكبة أحدث التقنيات أوّلها شبكة الجيل الخامس وطرح المبادرات الرقمية مثل مشروع دبي الذكية لتعزيز القطاع الاقتصادي، التربوي، الاجتماعي بما يتجاوب مع رؤية الإمارات 2021.