Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

يبحث مستخدم الانترنت اليوم على الأمن الالكتروني أكثر من أي وقت مضى في ظلّ ارتفاع عدد الهجمات السيبرانية وضرورة تأمين حماية البيانات. مقارنةً مع شبكات أخرى، تُعد الشبكات الافتراضية الخاصة - Virtual Private Network (VPN) من أهم العناصر لحماية خصوصية المستخدم على شبكة الانترنت.

 

تفرض بعض الدول سيطرتها على المواقع والمنصات الاجتماعية الالكترونية فتحجبها عن المستخدمين أو تقيّد نشاطهم عليها، لذا اتجه العملاء إلى خدمة الشبكات الافتراضية الخاصة. تحمي هذه التكنولوجيا نشاط المستخدم على الانترنت وتخلق له قنوات افتراضية لتصفّح المواقع الالكترونية بأمان. فهل حان الوقت لاعتماد الشبكة الافتراضية والاستفادة أكثر من خدماتها؟

 

الشبكة الافتراضية الخاصة تتفوّق بخدماتها وتحمي المستخدم

توفر الشبكات الافتراضية الخاصة أعلى مستوى من الحماية الرقمية. فعند تصفّح الانترنت، يوجّه النطاق العريض حركة مرور البيانات إلى كل موقع من المواقع التي تتم زيارتها وهذه العملية تمنعها شبكات الـVPN.

كما تخفي الشبكات الافتراصية الخاصة معلومات التصفّح الخاصة بك، فعند استخدام برمجيات الشبكات الافتراضية  الخاصة، يتصل جهازك بخوادم مزوّد شبكتك لتمرّ بياناتك من خلال الاتصال بالانترنت. إلى جانب ذلك، تعمل شبكات الـVPN على تشفير حركة مرور بياناتك وإخفاء عنوان IP التي يعتمدها المستخدم لتصفّح المواقع، ما يمنع عمليات التجسس.

أما عن خطر التسلل من الاتصال بالواي – فاي، تسمح الشبكة الافتراضية الخاصة الاتصال بتقنية واي- فاي بعيداً عن احتمال التعرّض للقرصنة.

في هذا الخصوص، يعتبر أحد الخبراء أنه لا وجود لحماية رقمية كاملة إنما هذه التكنولجيا قد تكون واحدة من الحلول المطروحة حالياً للحدّ من التهديدات اليومية التي يتعرّض لها مستخدم الانترنت.

 

تصنيف قطر كأفضل أداة تنزيل لشبكة VPN

أظهر تقرير عن مؤشر اعتماد الشبكة الافتراضية الخاصة أن تنزيلات تكنولوجيا VPN ارتفعت بشكل ملحوظ من 277 مليون إلى أكثر من 616 مليوناً خلال الأشهر الستة الأخيرة على المستوى العالمي.

وفقاً لأحدث التقارير، احتلت قطر المرتبة الأولى في البلدان التي تملك أعلى نسبة من تنزيلات تطبيقات  VPN  للنصف الأول من عام 2021، حيث كانت هذه التكنولوجيا الأفضل للمغتربين الذين يريدون التواصل بأمان مع أهلهم خارج الدولة. وتتألف القائمة من من الدول العربية العشرة الاكثر استخداماً لـVPN وهي: قطر مع نسبة 44.4%، الإمارات العربية المتحدة 39.9%، سنغافورة 29.5%، الهند 25.2%، عُمان 24.7%، المملكة العربية السعودية 23.1%، الكويت 18.7%، لبنان 17.6%، باكستان 16.6% والجزائر 16.1%.

 

نمو شبكات VPN في الإمارات لتتجاوز أرقام العام 2020

تحافظ الامارات على مكانتها لتكون من أفضل الدول التي تعتمد الشبكة الافتراضية الخاصة في النصف الأول من العام 2021 وعلى مستوى العالم حيث تم تنزيل 3.9 مليون تطبيق VPN في الإمارات في النصف الأول من هذا العام.

وبحسب الهيئات المعنية، يُسمح استخدام VPN في الإمارات بطريقة قانونية ووفقاً للارشادات التي تنص عليها الحكومة الاماراتية. كما يمكن للبنوك، المؤسسات والشركات اعتماد هذه التكنولوجيا لأهداف داخلية في العمل لحماية هوية المستخدم ونشاطه على الانترنت.