Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تستند الشركات إلى تطوير حملاتها الابداعية في التجارة والتسويق الالكتروني لدعم علامتها التجارية وجذب العملاء. فبالرغم من سياسة الخصوصية التي تتبناها المواقع الالكترونية الرسمية، تعيش اليوم العلامات التجارية هاجساً بجمع البيانات لتفهم من خلالها سلوك المتسوّق واحتياجاته.

 

يُعتبر التسويق من أهم الأقسام التي تعتمد عليها الشركات لتُظهر علامتها التجارية بأجمل صورة وتكون صلة الوصل بينها والعميل، فكيف لو كان التسوق رقمياً على مواقع الانترنت؟ لهذه الغاية ترتكز الشركات على تتبع المستخدم وجمع بياناته وتحليل سلوكه مما يسمح لها بإنشاء استراتيجية أكثر كفاءة ودقة. بالتوازي مع  تحليلات التسويق، هل بياناتك معرضة للقرصنة على مدار الساعة؟ وما هي سبل الحماية؟

تُكوّن الشركات فكرة عن المستخدم وسلوكه بعد جمع البيانات وتحليلها، كما يمكنها مراقبة العلامات التجارية المنافسة وحركة السوق الرقمي. على ضوء ذلك، توظَف البيانات اليوم لإدارة العمل وتطويره بما يرضي المستخدم. ففي وقت تتعدد فيه طلبات المستخدم، تساعد البيانات على جمع معلومات خاصة بالعميل أو بمتصفّح الموقع ومعرفة رأيه تجاه المنتجات المتوفرة إلكترونياً.

إلى جانب ذلك، تستخدم الشركات معلوماتك الخاصة لتقدم لك توصيات بالمنتجات التي قد تهمّك أكثر أو التي تستهوي ميولك. أما مصادر جمع البيانات فتأتي من خلال المعلومات التي تشاركها على الموقع الالكتروني حول عنوان منزلك، أو بعد مشاركة آرائك عند شراء المنتج، أو عند إنشاء حساب التسوق أونلاين.

قد يكون من المستحيل إيقاف تتبعك تماماً لكن ثمة عوامل يجب مراعاتها لاستخدام الانترنت بشكل آمن بغض النظر عن الموقع الالكتروني الذي تتصفحه.

تغيير كلمة المرور: من المهم أن تخصص كلمة مرور قوية (لا تقل عن ثمانية أحرف) لحساب التسوق الالكتروني وتحتوي على مختلف الأحرف والأرقام. الأهم من ذلك، تجنّب حفظ أو تخزين كلمة المرور على المتصفح. فذلك يعرّض حسابك إلى خطرالاختراق.

تحديث المتصفّح: قم بتحديث المتصفّح الخاص بك بصورة دائمة لتجنّب البرمجيات الضارة.

التأكد من الموقع الالكتروني: لا تدخل إلى مواقع إلكترونية غير موثوقة للتسوق. فيمكن أن تكون هذه الأخيرة وسيلة للتسلل إلى بياناتك.

راقب حسابك البنكي: إذا كنت تتسوق عبر الانترنت، تأكد من حسابك البنكي بإنتظام لمتابعة التحويلات المالية في حال قمت بشراء أي منتج أونلاين.

 

نظراً أن التسوق الالكتروني بات الحل الأسهل والنسب للبعض  لشراء  كل العلامات التجارية والوصول إلى التجار حول العالم ليس فقط على الصعيد المحلي، لا بدّ من المواقع الالكترونية أن توفّر للعميل خصوصية عالية وخدمة ممتازة للتسوق الآمن أونلاين.