Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

نظّمت تيليكوم ريفيو حلقة حوارية افتراضية، بدعم من SES، تحت عنوان "إحداث ثورة في الاتصال من خلال الابتكار"، في 13 سبتمبر عبر تطبيق زووم، حيث شارك المتحدثون آرائهم وناقشوا الخيارات المطروحة حالياً لتأمين التواصل والاتصال خصوصاً في عصر الجيل الخامس.

 

تم الحوار بإدارة أندريا فاجيانو، شريك، ومسؤول القطاع المتعلق بالاتصالات والمعلومات والإعلام والإلكترونيات لدى آرثر د. ليتل - الشرق الأوسط. أما المتحدثون في الحلقة الحوارية كانوا: شرا حسين عارف، المديرة التجارية، آسياسيل العرا؛ كميل الهلالي، الرئيس التنفيذي للشؤون الاستراتيجية، مجموعة زين؛ جورج جابر، نائب الرئيس لتطوير أعمال البيع بالجملة، سلام المملكة العربية السعودية؛ حميد نواز، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، SES؛ هاني عسكر، مدير عام قطاع الأعمال العالمية، بتلكو.

رحّب طوني عيد، مؤسس تيليكوم ريفيو والمدير التنفيذي لشركة ترايس ميديا بجميع الحاضرين ضمن الحلقة الافتراضية طارحاً المواضيع التي سيناقشها الخبراء منها كيفية تقديم شبكة اتصالات فعالة، الابتكارات في الأقمار الصناعية التي تقود رحلة التحول الرقمي، وتحقيق الرقمنة الشاملة، بالاضافة إلى غيرها من المواضيع.

ذكر أندريا كيف كان الاتصال دائماً موضوعاً جديداً يُطرح كل خمس سنوات، ولفت إلى رؤية الابتكار التكنولوجي في القطاع. كذلك، شارك بدايات حياته المهنية وربطها بالموضوع المطروح. "في تلك الأيام التي كانت فيها اللحظات متنقلة والألياف الضوئية وأشياء كثيرة أخرى، كانت صناعة الأقمار الصناعية في فترة معيّنة محكوم عليها بالفشل لأن التكنولوجيا الأكثر إثارة للاهتمام كانت تحدث على الأرض. بعد 20 عاماً، أصبح القمر الصناعي أكثر حيوية من أي وقت مضى".

SES

بدأ حميد نواز مناقشة الاتصال من منظور الأقمار الصناعية. "في SES، نهدف إلى القيام بعمل استثنائي في الفضاء لتقديم تجارب مذهلة على الأرض." كما أوضح، إنهم يربطون أكثر من 300 شركة كبيرة في 130 دولة بما في ذلك طائرات وسفن ومنصات حفر نفطية وما إلى ذلك، ويستعيدون الاتصال بعد الكوارث الطبيعية، ويوسّعون نطاق وصول مشغلي الهاتف المحمول في عمليات إطلاق الجيل الثاني، والثالث والرابع.

أما مع حالات الاستخدام الحالية التي تتطلب وقت استجابة أقل وإنتاجية عالية، يستمر ابتكار SES بعد الحصول على شبكات O3b وإطلاق O3b mPOWER، أول الأقمار الصناعية للاتصالات التجارية في نظام مدار الأرض المتوسط ​​(MEO). بكل فخر، SES هي مشغل الأقمار الصناعية الوحيد الذي يتمتّع بخدمات ناجحة تجارياً في كل من مداري MEO وGEO.

آسياسيل

انتقل أندريا إلى شرا حسين عارف لمعرفة المناطق الطبيعية في العراق من حيث الاتصال والتكنولوجيا والأقمار الصناعية وكيف تتعامل مع القسم التجاري في آسياسيل. وأكدت أن تشغيل أي عملية في العراق يمثل تحدياً "بسبب الافتقار إلى بنية تحتية قوية للاتصال، والجهوية، ومسألة الكهرباء، وعدم الاستقرار السياسي".

في غضون ذلك قالت شرا: "نعمل حالياً على اتصال الاقمار الصناعية لكننا أيضاً نبحث عن فرص المستقبل." حالياً، تم إطلاق الأقمار الصناعية التي تقدم خدمات الإنترنت  ذات النطاق العريض لتقليل تكلفة البيانات. واعتقدت شرا أن الاتصال عبر الأقمار الصناعية سيتطلب في النهاية "ابتكاراً مستمراً وسيساعد في استخدام الطيف والكفاءة".

مجموعة  زين

أكد أندريا أن زين غيرت نهجها في الاتصال بالانتقال إلى أصول وأنواع جديدة من التقنيات التي كانت أقل حضوراً في الماضي. حسب كميل هلالي، الاتصالات الثابتة والبيع بالجملة هما مجالين جديدين تركّز زين عليها.

وأضاف: "لقد لامس الابتكار الأساسي كل جانب من جوانب الشبكة". مع دعم زين لتقنية OpenRAN، ذكر كميل أن ذلك يوفر "مساحة أكبر للابتكار". كما تم الآن استكشاف SD-WAN من قبل الشركة، مع الأخذ بالاعتبار زيادة مشاريع الكابلات تحت سطح البحر أيضاً. "كل هذه الابتكارات ستوفر لنا، كشركة وكمزود، المرونة لزيادة السعة داخل شبكتنا، وتحسين الاستثمارات التي سنقوم بها والوقت اللازم للتسويق."

سلام

بدوره، لفت جورج جابر إلى الطريقة التي يفكر بها الجميع الآن في كيفية تأمين "أحدث اتصال لضمان الإنتاجية لمختلف القطاعات مثل الترفيه والنقل والتعليم والرعاية الصحية". وأشار إلى أن نظام الوصول المفتوح في المملكة العربية السعودية يسمح لشركة سلام ومشغلين آخرين في السعودية بتقديم الألياف إلى المنزل لأي أسرة في المملكة.

على هذا الخط، شدد جابر: "الآن، لم تعد المنافسة حول من يمكنه الوصول إلى المنزل ولكن أكثر حول تجربة العملاء ومن يمكنه تقديم المزيد من الخدمات ذات القيمة المضافة". بالنسبة إلى المستهلك، ستمتثل سلام ببناء 3000 موقع على مدى السنوات الثلاث المقبلة لضمان تغطية الجيل الخامس FWA والاستفادة من ترخيص MVNO الذي تم الحصول عليه مؤخراً. بالنسبة للمؤسسات، يتم استخدام محاور SD-WAN والألياف ومراكز البيانات التي تسمح بترجمة المحتوى.

 بتلكو

وأشار أندريا إلى أن الاتصال في البحرين يتم تغييره من هيكل السوق - BNET. رغم صغر البلاد، إلا أن هذا يضعها في موقع استراتيجي. في هذا الإطار، ضاغطا على المشغّلين الصغار، قال هاني عسكر، "لكي تبقى في هذه اللعبة، عليك التفكير في ما وراء الاتصال، وليس فقط في المكان نفسه".

في بتلكو، هناك أنواع عديدة من الابتكارات التي تم اعتبارها منها نموذج الأعمال والتغير التكنولوجي. بدأوا في أن يصبحوا مبتكرين في مجال الغواصات وإنشاء Global Zone، منطقة عبور محايدة للناقلات، فضلاً عن إنشاء تبادل الإنترنت في البحرين.

بغض النظر عن خدمات SES التي تركز على الأقمار الصناعية، تحدث باقي أعضاء اللجنة، أي مشغلي الاتصالات المعروفين بأنهم يمكّنون الاتصال، عن كيفية ابتكار كل شركة من شركاتهم لخدماتها لتوفير الاتصال والمزيد من المزايا للعملاء.

لا تزال كل من البلدان الكبيرة والصغيرة بحاجة إلى تحسين التكنولوجيا بشكل أكبر لتأمين الاتصال، مع وجود الكثير من التغييرات في القطاع. بالاضافة إلى ذلك، قدم المتحدثون رؤيتهم في ما يتعلق بالإدماج الرقمي والاتجاهات التي تعزز عروض الاتصال في المستقبل. هذا وقد تقلى أندريا مجموعة من الأسئلة التي طرحها الجمهور مرتبطة بالتحول الرقمي وشبكة الأليف الضوئية إلى المنازل-FTTH والجيل الخامس.

 

طرحت هذه الحلقة الحوارية من تنظيم  تيليكوم ريفيو كافة الاجراءات التي يتم اتخاذها داخل القطاع لضمان الاتصال مع الابتكار مع الأخذ بالاعتبار الطلب المتزايد من قبل العملاء النهائيين - المستهلكين والشركات على حد سواء - يعمل المشغلون لتقديم خدمات ذات قيمة مضافة ( VAS) والتحول إلى مزودي خدمات رقمية.