Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

عقدت تيليكوم ريفيو في الثامن من ديسمبر 2021 مؤتمرها السنوي الهجين في فندق إنتركونتيننتال،  دبي فستيفال سيتي، الإمارات العربية المتحدة، جامعةً نخبة من رجال الأعمال ورواد قطاع الاتصالات والتقنية في العالم العربي والعالم في قمّة تيليكوم ريفيو لقادة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

تركّز قمة تيليكوم ريفيو لقادة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على توجهات القطاع مثل تحقيق الأرباح من الجيل الخامس، ورقمنة قطاع الجملة، والبنية التحتية للشبكة، ودور الذكاء الاصطناعي والسحابة في مختلف القطاعات، والاتصال من الكابلات البحرية، والتقنيات الناشئة، وتهديدات الأمن السيبراني، وتنظيم الاتصالات وغيرها من المواضيع. كما جمعت القمّة شركات رائدة من الدرجة الأولى في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعالم الرقمي، كشركات الاتصالات ومزودي الخدمات السحابية وشركات الأمن السيبراني والمزودين وموفري البنية التحتية والاستشاريين ومبتكري المدن الذكية. إلى جانب ذلك، تمتّع الحاضرون افتراضياً وحضورياً بحلقات نقاش مباشرة شاركوا من خلالها أفكارهم وتطلعاتهم  دعماً للرقمنة والثورة الصناعية الرابعة  استعداداً للمرحلة المقبلة.

كما نظّمت تيليكوم ريفيو حفل جوائز التميّز السنوي بنسخته العاشرة  لتكريم العلامات التجارية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتهنئة القادة على إنجازاتهم التي تم تحقيقها على مدار العام.

بهذه المناسبة، علّق طوني عيد مؤسس تيليكوم ريفيو والرئيس التنفيذي لشركة ترايس ميديا قائلاً: "هذه السنة، نعود لنحتفل بهذا الحدث معاً في مدينة إكسبو 2020،  وتزامناً مع الاحتفال بيوبيل الامارات العربية المتحدة. كوننا أوّل من نظّم حدثاً هجيناً خلال فترة انتشار الوباء، عدنا مرة أخرى ونظّمنا فعاليات هذا الحدث مع ضمان السلامة أولاً ورفعنا مستوى النسخة الخامسة عشرة من قمة تيليكوم  ريفيو لقادة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. فخور بإتجاهنا نحو عامنا الـ18 ووصولنا إلى النسخة العاشرة من حفل جوائز التميّز الذي تنظّمه تيليكوم ريفيو. أود أن أشكر كل شركائنا على دعمهم وأهنئ جميع الفائزين. نلتقي بكم العام المقبل ".

 

حلقات نقاش مباشرة جمعت القادة افتراضياً وحضورياً

تضمّنت القمّة ست حلقات نقاش تناول فيها المشاركون مواضيع عدّة، والجلسة الأولى كانت بعنوان Telecom Leaders’ Panel – The The Telecom Leaders’ Panels، حيث طرحوا تداعيات الوباء وانعكاسه على شركات الاتصالات كما قدّموا لمحة عن الاستثمارات الجديدة الموجودة حالياً. أما الجلسة الثانية، "رقمنة قطاع البيع بالجملة"، فتناولت  أحدث التطورات في قطاع البيع بالجملة، وكيفية اتصال العالم من خلال البنية التحتية الرقمية، وكيف تلبي الخدمات حسب الطلب مثل البيانات والسحابة والاتصال ومراكز البيانات احتياجات العصر الجديد، وما يحمله المستقبل لقطاع البيع بالجملة من حيث زيادة حركة البيانات.

طرح المتحدثون في الحلقة الحوارية الثالثة بعنوان "اغتنام فرص الجيل الخامس" العناصر التي يتم تحقيق الأرباح منها وعائد الاستثمار بتقنية الجيل الخامس، وكيفية اختيار نموذج العمل المناسب، إلى جانب العمل على نشر الجيل الخامس وإنترنت الأشياء، والنهج العالمي المعتمد لمزاد طيف الجيل الخامس.

أما الحلقة الحوارية الرابعة التي حملت عنوان "تطور البنية التحتية للشبكة"  فتناولت دور الذكاء الاصطناعي في خدمة البنية التحتية للاتصالات، وتطور اتصال الكابلات البحرية، وتأثير الشبكات الفائقة على شبكات الناقل، واستعداد البنية التحتية للأقمار الصناعية.

الجلسة الخامسة بعنوان "التقنيات الناشئة - الرابحون والخاسرون" شرحت دور التقنيات الناشئة في مكافحة الوباء وتوليد الإيرادات، وكيف تم إعداد الحوسبة السحابية لدفع الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء إلى الصدارة في العقد المقبل، وكيف أن SD-WAN وتحليلات البيانات تقود عمليات التكنولوجيا والشبكات الجديدة، وكيف ستؤثر التكنولوجيا على حياتنا بحلول العام 2025.

أما الحوار السادس بعنوان "إدارة تهديدات الأمن السيبراني" فبحث فيها المشاركون تعرّض شركات الاتصالات لمزيد من المخاطر أثناء الوباء، وما هي الثغرات المتمثّلة في البيانات لمستخدمي المؤسسات في القطاعين العام والخاص، والتحديثات التي طالت القطاع مع الواقع الجديد.

 

حفل جوائز التميّز من تيليكوم ريفيو تكريماً لرواد الاتصالات والعلامات التجارية

بدأت الليلة بحوار بين طوني عيد وحاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة اتصالات. بدوره قال جيف سيل، رئيس لجنة الجوائز والشريك الإداري ورئيس تحرير تيليكوم ريفيو نسخة أميركا الشمالية: "حظي برنامج جائزة تيليكوم ريفيو هذا العام باهتمام رواد القطاع، مع عدد قياسي من الترشيحات من جميع أنحاء العالم. لا تزال الجوائز هي "المعيار" الذي يحكم القطاع من خلاله. تتألف  لجنة تحكيم جوائز تيليكوم ريفيو من الخبراء في المجال من جميع أنحاء العالم وقد أمضوا وقتًا طويلاً في مناقشة كيفية اختيار الفائزين".

واصلت تيليكوم ريفيو، إلى جانب لجنة مستقلة من الحكّام ، تفانيها وإلتزامها تجاه قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تصنيف الأفضل من حيث الابتكار والأداء المؤسسي بالإضافة إلى القدرات الفردية والمساهمات كلاعبين مؤثرين على مستوى العالم.