Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

حققت الامارات إنجازات عديدة في العام 2021 وأحرزت تقدماً بارزاً في مجال التحول الرقمي الشامل معتمدة على تطور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدولة الذي حسّن الخدمات بما فيها تلك المدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة.

 

في هذا الصدد، وكشفت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، عن تطور كبير في الوصول إلى الخدمات الرقمية بالدولة، حيث وصل عدد المسجلين في الهوية الرقمية إلى أكثر من 2.66 مليون شخص، يمكنهم الاستفادة من أكثر من 8.400 خدمة مقدمة من نحو 370 مزود خدمة عبر 315 تطبيقاً وموقعاً إلكترونياً، بينما وفرت الشبكة الاتحادية بنية تحتية رقمية مشتركة لنحو 101 جهة حكومية وخاصة.

وأشارت الهيئة إلى أن عدد مستخدمي منصة الثقة الرقمية الخاصة بإصدار وتصديق المستندات الرقمية للأفراد والشركات، بلغ نحو 1.2 مليون مستخدم أجروا قرابة 1.5 مليون معاملة، فيما تم التحقق من 706.318 ألف وثيقة رقمية من خلال 3.159 مشاركة.

كما بلغ عدد المنازل الذكية في دولة الإمارات نحو 190 ألف منزل ذكي تعتمد التقنيات الرقمية، بنسبة زيادة سنوية 9.8% في حجم قطاع المنازل الذكية، وفي ما يخص التعامل الذكي باستخدام الإنترنت، فإن 21.3% من الأفراد يديرون حساباتهم المصرفية عبر الهاتف المتحرك، و59.7% من الأفراد يستخدمون الهاتف المتحرك للشراء عبر الإنترنت. كذلك حققت الإمارات تقدماً هائلاً في سرعات الانترنت خلال العام 2021 حيث  بلغ متوسط سرعة التحميل على الهواتف نحو 177.52 ميغابايت، بنسبة زيادة 104.6% في سرعة التحميل باستخدام إنترنت الهواتف مقارنة بالعام 2020، بينما بلغت سرعة التحميل باستخدام الإنترنت الثابت 130.99 ميجابايت، وبنسبة زيادة بلغت 44.6%.

هذا وقد حققت دولة الإمارات خلال العام 2021 مستويات متقدمة في التحول الرقمي على الصعيد العربي والإقليمي والعالمي، لتنضم إلى قائمة أفضل الدول على مستوى العالم في التحول الرقمي الحكومي، ولتكون الدولة العربية الوحيدة في هذه المجموعة، وذلك وفق تقرير النضج الرقمي الحكومي "GovTech" الصادر عن البنك الدولي لعام 2021، والذي يقيس مستويات نضج التحول الرقمي والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في تسيير العمل في القطاع الحكومي في 198 دولة حول العالم.

احتلت دولة الإمارات المرتبة 10 عالمياً بحسب تقرير التنافسية الرقمية العالمية لعام 2021، الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية، لتكون الدولة العربية الوحيدة من بين أفضل 10 دول تنافسية رقميا، كما احتلت المرتبة الأولى عالميا في ذات التقرير بأربعة مؤشرات فرعية هي؛ النطاق العريض اللاسلكي، والتدفق الصافي للطلاب الدوليين، ومرونة قوانين الإقامة، والأمن السيبراني.

وتبوأت دولة الإمارات المرتبة الأولى عالمياً في سرعة اتصال النطاق العريض المتنقل "سرعة إنترنت المحمول"، والمرتبة 14 عالميا والأولى عربيا في سرعة اتصال النطاق العريض الثابت، وفق مؤشر شركة "Ookla" الرائدة دوليا في مجال تحليل واختبار سرعات الإنترنت.

أما على صعيد المؤسسات الحكومية، أطلقت العام الماضي هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية هويتها المرئية الجديدة، التي تعبّر عن الرؤية المستقبلية بعيدة المدى، وتعكس الدور المحوري للهيئة ضمن توجهات الدولة خلال الخمسين عاما القادمة، والتي تتضمن تسريع وتيرة التحول الرقمي، وصنع مستقبل قائم على التكنولوجيا المتقدمة المدعومة بالذكاء الاصطناعي والمدن الذكية، وبناء مجتمع واقتصاد معرفي يحقق التنمية المستدامة والسعادة والرفاهية للمجتمع. كما أطلقت الهيئة موقعها الإلكتروني الجديد ومنصتها الجديدة للخدمات الرقمية، بهدف توفير أفضل تجربة للمتعاملين، وإثراء المحتوى الرقمي، وتوحيد تقنيات البرمجة المستخدمة في المواقع الرسمية وكافة المنصات التابعة للهيئة.