Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

إستضاف مركز تنسيق شبكات رايب  (RIPE NCC) سلسلة من الندوات  الافتراضية عبر الإنترنت بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات في قطر (CRA)، و Liban Telecom  (أوجيرو)، و Professional Computer Association (PCA) في لبنان، و ISP Arab ISP  (ARISPA) Telecom Association. تم إجراء هذه الندوات بمشاركة خبراء القطاع الذين أكدوا على الدور الحيوي لأمن Border Gateway Protocol (BGP) والبنية التحتية للموارد (RPKI) في الحفاظ على أمن الشبكة وتعزيز مشهد الإنترنت في لبنان وقطر.

 

تم تسليط الضوء على الدور الأساسي لتوجيه الشبكة في تعزيز الأمن السيبراني وقدمت نظرة ثاقبة لنشر RPKI في الشبكات في قطر ولبنان. RPKI هو إطار عمل مصمم لتأمين البنية التحتية لتوجيه الإنترنت لتمكين مشغلي الشبكات من معالجة تهديدات الأمن السيبراني وإيجاد الحلول المناسبة لمعالجتها.

في هذا السياق، قال شفيق شايا، مدير الاتصالات الإقليمية، RIPE NCC: " إن إجراء ندوات عبر الإنترنت وبرامج تدريبية مع أعضائنا وشركائنا يؤكد إلتزامنا بتسهيل التنمية المستدامة لمشهد الإنترنت. بفضل هذه الجلسات، أتيحت الفرصة للأعضاء ذوي المهارات العالية والخبرة في لبنان وقطر، تبادل خبراتهم لدعم النمو المرن للإنترنت والبنية التحتية الرقمية في المنطقة."

وأضاف: "بصفتها القاعدة الإقليمية للإنترنت للشرق الأوسط وأوروبا ومنطقة آسيا، ستواصل RIPE NCC تقديم الخبرة الفنية المرتبطة بالبنية التحتية للإنترنت وزيادة الوعي بقضايا العالم الرقمي مثل تنفيذ الجيل السادس من بروتوكول الانترنت IPv6 ، قضايا أمن الشبكات، والتناظر، وحوكمة الإنترنت، من خلال ورش العمل والمبادرات الأخرى."

إكتسب المشاركون معرفة متعمقة حول RPKI، وطرق إنشاء تصاريح Route Origin Authorizations (ROAs) لمساحة بروتوكول الانترنت، وكيفية نشر مدققات RPKI، وكيفية تكوين جلسة RTR بين المدقق وجهاز التوجيه، وكيفية التحقق من صحة إعلانات BGP باستخدام بيانات RPKI من خلال الندوة الافتراضية.