Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

بعد قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بإعفاء ترخيص النطاق 6 جيغاهرتز بالكامل للاستفادة من نطاق Wi-Fi 6E العالمي، نظمت تيليكوم ريفيو حلقة افتراضية حول Wi-Fi 6E في 24 يناير 2022.

 

جمعت حلقة النقاش الافتراضية متحدثين دوليين حاورهم أحمد السحيلي، المستشار الأول للحاكم في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية (CITC). أما المتحدثين فهم: سعد بن عسكر، مدير مركز عمليات الطيف، هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات؛ غراهام ماكدونالد، كبير مستشاري سياسة الطيف، شركة آبل؛ كريس زيمانسكي، مدير تسويق المنتجات، شركة Broadcom؛ سكوت بلو، مدير السياسة اللاسلكية العالمية، سيسكو؛ مارثا سواريز، رئيسة تحالف الطيف الديناميكي (DSA)؛ ديتليف فوهرر، مدير أول، إدارة الطيف والشؤون التنظيمية، أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ،(Hewlett Packard Enterprise )؛ تورهان ملوك، مدير سياسات الحكومة والاتصالات، شركة إنتل؛ غويم ليبرون، مدير سياسة الاتصال العالمي، Meta؛ أليكس رويبلات، نائب رئيس الشؤون التنظيمية، Wi-Fi Alliance؛ و برونو توماس، كبير مسؤولي التكنولوجيا، تحالف النطاق العريض اللاسلكي (Wireless Broadband Alliance).

 قدم سعد بن عسكر من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (CITC) الكلمة الافتتاحية مع عرض خاص لنهج المملكة العربية السعودية تجاه Wi-Fi 6E،  طارحاً سياسات الطيف التدريجي وتوقع الاحتياجات المستقبلية، وتمكين Wi-Fi 6E على المستوى الدولي.

تطرّق المتحدثون إلى عدّة مواضيع شاركوا فيها أفكارهم وتوجهاتهم عن الشبكات اللاسلكية. دار النقاش حول ثلاثة محاور أساسية أوّلها عن شبكة Wi-Fi 6E و Wi-Fi 6. من جهته حدد برونو توماس عدد الدول المعفاة من الترخيص حالياً، لافتاً إلى الانهيار الذي يطالها. ووفقًا له، فإن تحالف النطاق العريض اللاسلكي يجمع البيانات من العديد من المصادر، ويظهر التحليل السريع في ما يتعلق باعتماد النطاق الكامل: "لدينا أكثر من 40 دولة على مستوى العالم إما اعتمدت كل النطاق أو النطاق الأدنى وتفكر حوالي 35 دولة أيضاً لفعل الشيء نفسه." وأضاف: "نحو مليار شخص من جميع أنحاء العالم لديهم وصول جاهز إلى النطاق الكامل ومليار آخر لديهم إمكانية الوصول إلى النطاق السفلي. لذلك، يمكن أن يبدأ مليارا شخصاً في تجربة Wi-Fi 6 والبعض الآخر لا يزال في المرحلة التجريبية".

القسم الثاني من الحوار سلّط فيه المتحدثون الضوء على النظام الايكولوجي الخاص بشبكات Wi-Fi 6E، الأجهزة المعتمدة والمدعومة بشبكة Wi-Fi 6E بالإضافة إلى أنواع أجهزة Wi-Fi 6E المتوفرة حالياً. وسأل أحمد السحيلي السيد أليكس رويبلات، نائب رئيس الشؤون التنظيمية، Wi-Fi Alliance عن عدد أجهزة Wi-Fi 6E المعتمدة لدينا الآن وعدد مصنعي المعدات الأصلية الذين يصنعون حالياً أجهزة Wi-Fi 6E. في هذا السياق، اعتبر رويبلات أن Wi-Fi 6E سيكون أحد أكثر البرامج نجاحاً وستكون التوقعات أكثر من 350 مليون جهاز Wi-Fi 6E تم شحنها هذا العام: "يمكننا القول أن هذه ستكون تقنية مهمة للغاية تم تكييفها بالفعل. ستتضمن Wi-Fi 6E حوالي 11% خصم على جميع شحنات Wi-Fi 6؛ مع جائحة كوفيد-19 وبشكل عام تغطية السعة والأداء الذي توفره Wi-Fi 6 ولكن Wi-Fi 6E بشكل خاص لا يمكن إنكاره".

القسم الثالث من الحوار كان عن الفرص المستقبلية والتحديات التي التي ستواجهها عمليات الإعفاء من ترخيص نطاق 6 جيغاهرتز على زخم Wi-Fi 6E العالمي وتأثيره على الانتقال إلى مجال Wi-Fi 7.

وعن تطوير Wi-Fi 7 ، قال غويم  ليبرون، مدير سياسة الاتصال العالمي، Meta: "شبكة Wi-Fi 7 على الأبواب. لا يجب أن نفكر في الأمر كشيء سيحصل على المدى الطويل لأنه بحلول العام 2024 أتوقع أنه لن يكون لدينا مجرد عملية قياسية ولكن عملية اعتماد على Wi-Fi Alliance. بعد عامين من الآن، يمكن أن يكون لدينا قنوات 3 × 320 ميغاهرتز. "

وعن حالات استخدام Wi-Fi 7، قال غيوم: "هناك مجموعة من الابتكارات في الوصول إلى الإنترنت، مثلاً، التحكم في الروبوتات التي يتم تمكينها من خلال عرض النطاق الترددي الكبير، وتبادل البيانات، وتغييرات في حركة الإنترنت. ستغير أجهزة الواقع المعزز والواقع الافتراضي وطريقة عمل حركة البيانات على الإنترنت، ليس في قلب الشبكة ولكن محلياً، لذا فإن عرض الأجهزة (الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وشاشات التلفزيون) إلى جانب نظارات الواقع المعزز والواقع الافتراضي ستمكن التطبيقات المبتكرة في تصنيع التصميم والعمل، والتعليم والتدريب، والطب الإلكتروني، والألعاب، والبيع بالتجزئة، وما إلى ذلك".