Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

 كشف سعادة أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة عن إطلاق مجموعة جديدة من الابتكارات أبرزها طائرة التفتيش الذكية لتقدّم أفضل الخدمات في مجال التفتيش الجمركي.  

 

هذا وتعمل جمارك دبي على تطوير الأعمال الجمركية باستمرار دعماً لمكانة دبي الرقمية على مستوى المنطقة والعالم وانطلاقاً من حرص الجمارك على تحقيق التنمية المستدامة في تنشيط حركة التجارة الخدمات اللوجستية. 

في هذا الصدد أشار مصبح أن نوعية جديدة من الابتكارات سيتم الاعلان عنها ضمن فعاليات شهر الابتكار 2022 مؤكداً حرص إمارة دبي على تطوير الأعمال في مختلف القطاعات بشكل يتماشى مع التطورات التقنية. تتنافس جمارك دبي على تطوير أفضل الابتكارات والتنافس مع الادارات الجمركية إلى جانب معالجة الأفكار المطروحة. كما ذكر مصبح إلى أن عدد الموظفين المبتكرين في جمارك دبي وصل إلى 71 مبتكراً في العام 2021 قاموا بتطوير ابتكارات جديدة فريدة من نوعها سهّلت العمل الجمركي عل كافة المستويات.

على الخط نفسه، لفت مصبح إلى أن 99.6% من المعاملات الجمركية أصبحت تتم من خلال الأنظمة البرامج الذكية مما زاد الانتاجية ورفع عدد المعاملات الجمركية المنجزة مسجلةً نمواً كبيراً بنسبة 50% لتبلغ 24 مليون معاملة في العام 2021 مقارنةً بعدد المعاملات المنجزة في العام 2020 والتي كانت 16 مليون معاملة فقط.  

تطرح الجمارك سلسلة متكاملة من الابتكارات والأفكار تحت إشراف فريق القيادة في الدائرة حيث ستم متابعة الأعمال للارتقاء بالعمل الجمركي والاستفادة من كل الأفكار المطروحة وانجازها لتحسين تجربة العملاء والمتعاملين عبر اختصار الجهة، الكلفة والوقت مما يضمن السرعة الأمانة في حركة التجارة.

إلى جانب ذلك، تحدّث مصبح عن أهمية الغواصة الجمركية في جمارك دبي التي تمكّن الحصول على صور وفيديوات بتقنية ثلاثية الأبعاد وبجودة عالية بالاضافة إلى بث حي لغرفة العمليات عبر استخدام نظارات الواقع الافتراضي لضبط عمليات التهريب وكشف المواد الممنوعة التي قد تتواجد على متن السفن. تأتي هذه الغواصة مزودة بكاميرا K4 ويمكنها الغوص لمسافة تصل إلى 98 قدماً.