Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تماشياً مع جهود دول الإمارات والحكومة الامارتية لتوفير بيئة رقمية آمنة والتصدي للهجمات السيبرانية، أعلن مركز دبي للأمن الالكتروني التابع لهيئة دبي الرقمية عن نظام "ترس" الذي يكشف الثغرات الأمنية في المواقع الاكترونية. تعزز هذه الخطوة مكانة دبي في مجال الانترنت لتكون من أكثر الدول أماناً في العالم الرقمي. 

يعتبر نظام "ترس" من النظم الأساسية لحماية نشاط المستخدم على المواقع الالكترونية المتاحة في دبي وقد استغرق تطويره نحو سنة كاملة ما بين الاختبار التي اكتُشف خلاله أكثر من 54 ثغرة أمنية في المواقع الاكترونية المشاركة في النظام إلى جانب التصميم، إلى أن أُّطلق ضمن معرض ومؤتمرالخليج لأمن المعلومات "جيسيك 2021".

يرتكز عمل النظام على فحص المواقع الاكترونية الحكومية ومواقع المشتركين للكشف عن الثغرات وارسال التقرير المفصّل عن كل هذه المعلومات للجهات المعنية على أن تُتخذ الاجراءات اللازمة للتعامل مع هذه الثغرات بعد التنسيق مع مركز دبي للأمن الالكتروني.

 يندرج نظام "ترس" ضمن جهود تحقيق مؤشر دبي للأمن الإلكتروني الأول من نوعه على مستوى العالم الذي أطلقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي منتصف العام 2020 ليدعم الأداء العام للأمن الإلكتروني في مختلف الجهات الحكومية على مستوى الإمارة.

في هذا الإطار، يعتبر هذا النظام هو نقطة إضافية في مسيرة التحول الرقمي في دبي لرفع مستوى الأمان في دبي والامارات وتعزيز السبل للتصدي إلى الهجمات الالكترونية والسيبرانية المتزايدة في ظل انتشار الوباء والحاجة إلى الاتصال بالانترنت والتطبيقات الافتراضية حيث وصل عدد المشتركين في نظام "ترس" إلى أكثر من 40 جهة و75 موقع إلكتروني.

ينسجم نظام "ترس" مع استراتيجية الامارات ومركز دبي للأمن الالكتروني لحماية العملاء من الهجمات المحتملة ودعم النمو الاقتصادي والابتكار على ضوء التحولات الأخيرة التي نشهدها في التقنيات التكنولوجية والذكية. كما يهدف المركز من هذا النظام ضمان فعالية المواقع الالكترونية الحكومية وتنفيذ متطلبات الأمن الرقمي وتأمين الدعم التقني لمراكز العمليات الأمنية لمرونة أكبر في الفضاء الالكتروني.