Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

 بهدف دعم عجلة التنمية المستدامة والتحول الرقمي وفقا لرؤية قطر الوطنية 2030 ، أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع مايكروسوفت، برنامج بناء القدرات الرقمية في قطر.

 

تزامن إطلاق البرنامج مع افتتاح مركز التميز الرقمي الفريد من نوعه في قطر والمنطقة وذلك في حفل أقيم بحضور سعادة السيد محمد بن علي بن محمد المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعدد من أصحاب السعادة الوزراء والمسؤولين وممثلي رواد القطاع الخاص بالدولة.

يهدف برنامج بناء القدرات الرقمية في قطر إلى تدريب 50000 شخص من مختلف فئات المجتمع بحلول عام 2025 وتزويدهم بمهارات الحوسبة السحابية المتقدمة لتمكينهم من تحقيق كامل قدراتهم والنجاح في الابتكار والمساهمة في تعزيز القدرة التنافسية للدولة على المستويين الإقليمي والعالمي.

ويأتي مركز التميز الرقمي ضمن برنامج بناء القدرات الرقمية بالتعاون مع شريك التعلم elev8 لتعزيز الشراكة الطويلة والوثيقة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومايكروسوفت وجهودهما المستمرة لتنمية مهارات المواهب الوطنية، إلى جانب تعزيز مهاراتها من أجل اقتصاد متنوع وسريع النُّمو ومتقدّم تقنيًا تماشيًا مع رؤية قطر الوطنية 2030.

كما من المتوقع أن يلعب المركز دوراً رئيسياً في بناء قاعدة المواهب التي ستساعد على تسريع التحول الرقمي للمؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص في قطر.

وخلال الكلمة الافتتاحية للحفل، قالت المهندسة مشاعل علي الحمادي المكلفة بمهام وكيل الوزارة المساعد في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن طموحات القيادة الرشيدة والمتمثلة في الانطلاق بقطر نحو اقتصاد قائم على المعرفة يستخدم كل أدوات العصر من تكنولوجيا المعلومات والتعلم كهدف وطني ضمن رؤية قطر 2030، يحفز الجميع وبشكل يومي على تحدي القدرات والتفوق لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لدولة قطر.

وأضافت لأن التكنولوجيا والسحابة ما هي إلا أدوات تحتاج إلى من يديرها ويسخر قدراتها في تحقيق الاستفادة القصوى لتطوير وتحسين الحاضر والمستقبل، ومن هنا تأتي أهمية إطلاق برنامج بناء القدرات الرقمية وافتتاح مركز التميّز الرقمي لتوفير المعرفة المتقدمة على تقنيات التكنولوجيا الحديثة والحوسبة السحابية لكافة فئات المجتمع لتتمكن من الاستفادة من قوة وقدرة هذه التقنيات في عالمنا المعتمد بشكل كبير على الرقمية.

من جهتها أكدت السيدة لانا خلف المديرة العام لمايكروسوفت قطر التزام الشركة بدعم جهود دولة قطر للتنمية البشرية والتحوّل الرقمي تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030، منوهة بتعزيز الشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الإطلاق الرّسمي لبرنامج بناء القدرات الرقمية وافتتاح مركز التميز الرقمي كخطوة جديدة تدعم استراتيجية التعلم المستدام لقطر.

 وأوضحت أن مايكروسوفت نجحت خلال 18 شهرًا فقط، في تدريب أكثر من 13000 شخص من مختلف فئات المجتمع، ومنهم معلمون وطلاب ومتخصصو تكنولوجيا المعلومات ومطورو البرامج وقادة الأعمال.

يأتي الإطلاق الرسمي لبرنامج بناء القدرات الرقمية وافتتاح مركز التميّز الرقمي، قبيل إطلاق منطقة مراكز البيانات السحابية الجديدة في دولة قطر، التي ستقدم خدمات سحابية متقدمة للمؤسسات، بالإضافة إلى خدمات تخزين البيانات محليًا وتقديم مستويات عالية من الحماية الأمنية، والامتثال إلى المعايير الرقابية العالمية للمؤسسات والشركات في قطر.