Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

أعلنت شركة غوغل وصول الكابل البحري - Equiano - إلى توغو، في أحدث خطوة لمشروع يهدف إلى تسهيل الوصول للمستخدمين في جميع أنحاء القارة ومضاعفة سرعات الانترنت لنحو 8 ملايين نسمة في أفريقيا. سيتيح هذا الكابل نحو 37 ألف وظيفة في توغو بحلول العام 2025 كما سيعزز الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 193 مليون دولار.

 

أشارت غوغل في بيان لها، إن كابل Equiano ، وهو الأول من نوعه الذي يصل إلى أفريقيا، شق طريقه من البرتغال كما سيربط أوروبا بتوغو ونيجيريا وناميبيا وجنوب أفريقيا وسانت هيلانة مع وجود فروع محتملة تقدم وصلات إلى البلدان المجاورة، ومن المتوقع أن يبدأ العمل عليه بنهاية العام. 

وقد يكون هذا الكابل وسيلة مساعدة للبلدان الأخرى التي من المقرر أن تستفيد منها في منطقة يرتفع فيها استخدام الإنترنت بسرعة ولكن الشبكات فيها غالباً ما تكون بطيئة وتشكّل عبئاً على التنمية الاقتصادية.

يُعد الاتصال بالانترنت في أفريقيا خجولاً نسبةً لسائر دول العالم حيث لا يزال حوالي ربع سكان القارة يفتقرون إلى تغطية النطاق العريض للأجهزة المحمولة مقارنة بنسبة 7% على مستوى العالم، وفقًا لتقرير صادر عن GSMA Intelligence لعام 2020.

تقع معظم البلدان في غرب أفريقيا في أسفل التصنيف العالمي للبنك الدولي في ما يتعلق باختراق الإنترنت، وستكون توغو أول من يستفيد من ذلك، ومن المتوقع أن يخفض الكابل أسعار الإنترنت بنسبة 14% بحلول العام 2025، وفقاً لتقييم Africa Practice and Genesis Analytics الذي أعدته غوغل.