Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تدعم الابتكارات التكنولوجية تطوّر الأعمال وانتقالها إلى الرقمنة. وقد شكّل ميتافيرس نقلة نوعية في عالم الأعمال حيث وفّر العديد من الفرص والاستراتيجيات الجديدة. زادت الشركات الكبيرة والمتوسطة أبحاثها بشكل كبير على فرص لبداية الاعمال في عالم ميتافيرس حيث يتمتع العالم الافتراضي بمميزات تسمح للأشخاص باستكشاف المزيد من المساحات الرقمية والتفاعل مع مستخدمين آخرين ومشاركة المزايا والخدمات معهم.

 

مع طرح المزيد من الأفكار الرقمية، يعتبر الخبراء أن عالم ميتافيرس سيبرز خلال السنوات العشر المقبلة ليكون اعتماده محتّماً على الأفراد والشركات. يمكن التفاعل في ميتافيرس في الوقت الفعلي فهو يرتكز على تقارب بين الواقع الافتراضي والواقع المادي المحسن فعلياً. يتميّز ميتافيرس باقتصاد افتراضي مستقل عن الفرص المتاحة في قطاع الأعمال، وهو يرتكزعلى قوة الرموز غير القابلة للاستبدال أو NFTs والعملات الرقمية. لكن ماذا عن واقع ميتافيرس في عالم الأعمال؟ يدمج ميتافيرس مجموعة متنوعة من التقنيات التكنولوجية منها إنترنت الأشياء، الذكاء الاصطناعي، الواقع المعزز، الحوسبة السحابية وغيرها الكثير. يعتبر متخصصون بالتكنولوجيا أن ميتافيرس يمثّل الجيل التالي من الانترنت حيث ستصبح المواقع الالكترونية مساحات افتراضية تتوفّر للمستخدم ببيئة افتراضية. تُركز شركات التكنولوجيا مكانة في عالم ميتافيرس في وقت تقوم فيه بعض الشركات الأخرى بتطوير تطبيقات خاصة بميتافيرس لدعم الأعمال في هذا المجال. يعتبر البعض أن اللجوء إلى ميتافيرس في الأعمال يوفّر لهم الراحة الكاملة والاستمتاع بمكان افتراضي يسمح لهم بالتركيز بشكل أفضل مما يزيد انتاجيتهم ويُحسّن جودة العمل.

 

دعم الأعمال والمشاريع الجديدة... ما تأثير تقنية ميتافيرس؟

تُسرّع تقنية ميتافيرس انتقال الأعمال والمشاريع الناشئة للمرحلة التالية من الثورة الرقمية بالتوازي مع ظهور العديد من التحديات في هذا المجال. سيكون للتجارب الرقمية مساحة أكبر لاكتشاف عالم ميتافيرس من جهة وتحديد الأعمال التي يمكن انشاؤها في هذا العالم الافتراضي من جهة أخرى. لن تكون ممارسة الأعمال التجارية بهذه السهولة بل يجب تنظيمها كما يجب لضمان ازدهارها على المدى البعيد.

هذه هي الأنشطة البارزة التي يمكن لميتافيرس أن يضيفها لفرص الأعمال: التمتّع بتجربة التسوق في متاجر البيع بالتجزئة الافتراضية ومراكز التسوق الالكترونية. شراء الصور الرقمية والتعامل مع أفاتار يمثّل المستخدم الحقيقي في العالم الافتراضي. التداول أكثر بالعملات الرقمية وجمع الرموز غير القابلة للاستبدال. يتيح ميتافيرس المشاركة في أحداث ومؤتمرات من أي مكان في العالم لتجربة افتراضية بامتياز عبر نظارات الواقع الافتراضي. يدعم العمل في ميتافيرس الأعمال اللامركزية التي تساعد الشركات على بناء استراتيجيات أوسع تنمي من خلالها أعمالها الرقمية، هذا ويعزز ميتافيرس روح التعاون والقيادة بين الموظفين مما يدفع عمالقة التكنولوجيا والشركات إلى تحويل مساحات العمل إلى العالم الافتراضي. كذلك ستأخذ الإعلانات مساحة كبيرة من عالم ميتافيرس حيث ستقوم العلامات التجارية بتسويق نفسها بطريقة مختلفة تروّج للألعاب الالكترونية وسائر الخدمات المتوفرة.

إلى جانب ازدهار قطاع الأعمال من المتوقع أن يشكّل ميتافيرس جزءاً مهماً من الاقتصاد العالمي حين ستتحول كل الأعمال والتداولات المالية إلى شبكة الانترنت مما سيعزز الشراكات الافتراضية. تدعم هذه التقنية توسّع نماذج الأعمال، بالاضافة إلى تسويق الأفكار التجارية وبيع المنتجات والخدمات الجديدة.

تعتبر المؤتمرات الافتراضية واحدة من أهم الأعمال التي يوفّرها ميتافيرس، فبعد انتشار مفهوم الاجتماعات الافتراضية منذ عامين يقدّم اليوم ميتافيرس الدعم الكامل لهذا النوع من التفاعل. ومن الملفت أن الواقع الافتراضي سيتيح للعملاء واحدة من أغنى التجارب على هذا الصعيد. بدورها تعتقد شركات التكنولوجيا أن الانتقال إلى الاجتماعات الافتراضية بصورة ثلاثية الأبعاد سيمكّننا من حضور حفل موسيقي أو اجتماع عمل بقيود بعيدة عن الشروط الجغرافية. تقدّم تقنية ميتافيرس قاعدة لمنصات التواصل الاجتماعي الرقمية مع توفّر كل الشروط المطلوبة لبيئة مستقلة بأنظمتها الخاصة.

 بنظرة عامة يُعتبر ميتافيرس استثماراً مربحاً يمكن لجميع القطاعات الاستفادة منه لتحويل العمليات التجارية والتسويقية إلى تجربة ناجحة مع توفّر بيئة رقمية افتراضية مفتوحة للمشاركة المستمرة والتفاعل المباشر. يعتمد تطوّر ميتافيرس على الابتكار والاستثمار في التكنولوجيا الحديثة فإذا  تحقق ذلك من المحتمل أن تتوسّع التجارب الافتراضية على مستوى الأفراد والشركات لمرونة أكبر.

 

2022 سنة مميزة لازدهار العالم الإفتراضي

تستعد أكبر شركات التكنولوجيا عالمياً للانتقال إلى عالم ميتافيرس وإطلاق منتجات وأجهزة جديدة مرتبطة بالعالم الافتراضي. على ضوء ذلك، غيّرت شركة فيسبوك إسم علامتها ليصبح "ميتا" كدلالة لتركيزها على كل ما يتعلق بميتافيرس. وتخطط "ميتا" لإطلاق أجهزة افتراضية خلال هذه السنة لتحسّن التفاعل على منصات ميتافيرس. هذا وتُكرّس مايكروسوفت استثماراتها على الواقع المعزز من خلال بيع الخوذ الذكية مما أثار اهتمام العملاء والعاملين في مختلف المجالات. كما ترّكز مايكروسوفت حالياً على الخدمات السحابية ومراكز البيانات لتفعيل الترابط بين العالم الواقع والافتراضي.

إلى جانب ذلك، تخطط شركات الألعاب الالكترونية إلى اعتماد تقنية الواقع المعزز في الألعاب مما يسمح بالوصول إلى عالم ميتافيرس بسهولة عبر الهاتف المحمول. تضاعف دخل شركات الألعاب الالكترونية مع إقدام ملايين اللاعبين من مختلف الأعمار ومن كافة أنحاء العالم. 

 يتجه اليوم آلاف الناس إلى العالم البديل عبر نظارات الواقع المعزز والواقع الافتراضي مما أدى إلى استخدام الشاشات الذكية بشكل أكبر. يستعين الموظفون خاصةً بميتافيرس للتركيز على أعمالهم لا سيّما أثناء التواجد في المنزل باعتبار أن هناك الكثير من العناصر المشتة من حولهم بينما يؤمّن لهم ميتافيرس عالماً خاصاً بهم يسمح لهم بالتركيز أكثر. بعد أزمة كوفيد-19، يتفاعل المستخدمون اليوم مع الصور الرمزية  والعملات المشفرّة رغم بعد المسافات، لذلك تنشط الدورات التدريبية وورش العمل لنشر الوعي حول فوائد خدمات ميتافيرس وما هو المستقبل الذي الذي نحن مقبلون عليه خلال السنوات العشر المقبلة.