Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

أدركت المؤسسات الحكومية أهمية التطوير المستمر لدورها الإداري ولخدماتها المقدمة للمستفيدين من الشركات والأفراد فجاء التحول الرقمي والذي يوظف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في الهيئات الحكومية والخاصة، كبرنامج شامل يؤثر على سير العمل الداخلي للخدمات بطريقة أكثر كفاءة وسرعة.

 

في سلطنة عمان، أظهرت توجهات رؤية عمان 2040 الحاجة إلى جهاز حكومي مرن ومبتكر صانع للمستقبل قائم على مبادئ الحوكمة للوصول إلى مستويات متقدمة في نهج الحكومة الإلكترونية، فكشفت وزارة النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MTCIT) عن الخطة التنفيذية للتحول الرقمي الحكومي للفترة 2021 - 2025 كإحدى مبادرات البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي حيث ستستثمر 170 مليون ريال عماني على مدار الخمس سنوات لتحسين البنية التحتية الرقمية وإعادة هندسة الخدمات الحكومية وتمكين الكفاءات الوطنية، وزيادة ثقة الناس في مجال التحول الرقمي. ويُعد كومكس الحادي والثلاثون والذي سيعقد في الفترة من 23 إلى 25 مايو 2022 في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، من المعارض الرائدة التي تسلط الضوء على التحول الرقمي الحكومي من خلال استضافة جناح للوزارات والهيئات والشركات الحكومية لعرض إنجازاتهم في التكنولوجيا ولمشاركة خططهم نحو رؤية عمان 2040، حيث سيركز المعرض على المبادرات المتخذة نحو تحويل مسقط لعاصمة رقمية عربية. ففي هذا العام، اختار مجلس وزراء العرب للاتصالات والمعلومات مسقط لتكون العاصمة العربية الرقمية لعام 2022 لكونها مركزاً دولياً لتبادل البيانات ولامتلاكها قدرات وبنية تحتية رقمية قوية، ومجتمع شاب مُتمكن تقنياً، وكابلات بحرية تربط العالم رقمياً، ُمعززةً تلك المميزات بخدمات لوجستية حديثة مثل شبكة الطرق السريعة، وموانئ ومطارات متطورة.

أشار معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي، وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بأن ملف ترشح مسقط أتى تحت شعار "مستقبل رقمي صانع للفرص"، محدداً ثلاثة محاور رئيسية وهي: الأمن السيبراني، وتطوير المهارات الرقمية، والابتكار الرقمي. وأضاف الدكتور سعود بن حميد الشعيلي، رئيس البرنامج الوطني للفضاء في وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بأن السلطنة ستكثف جهودها في هذا العام لتمكين قدرات الشباب من خلال تنظيم الفعاليات الرقمية والتقنية على المستويين المحلي والعربي وأن جميع المؤسسات الحكومية والخاصة معنيةٌ بالمشاركة في هذه المبادرة.

وقالت وئام الكندي، مساعدة مدير معرض كومكس: "إن اختيار مسقط كعاصمة رقمية عربية لعام 2022 لا يؤكد فقط على القدرات الرقمية الحالية، بل يؤكد أيضًا على جهود سلطنة عمان في تحقيق التحول الرقمي الحكومي والتي تتضمن خطة وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات لـخمس سنوات نحو التحول الرقمي والتي بدورها ترتبط بالأهداف العامة لرؤية 2040. ويعد كومكس أكبر معرض رسمي في سلطنة عمان للجهات الحكومية والشركات التي تعرض منتجاتها وخدماتها وابتكاراتها في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث يعتبر المكان المثالي لصناع القرار من القطاعات العامة للحضور ولتحقيق رؤية مشتركة لمستقبل رقمي أفضل ومتكامل".

إنطلاقاً من فكرة تطوير عُمان من خلال تعريف المواطنين بالذكاء الاصطناعي، سيُعقد مؤتمر كومكس للذكاء الاصطناعي COMEX AI في الفترة من 24 إلى 25 مايو 2022 في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط. فهو مؤتمر دولي مصمم لضمان تحقيق الرؤية الوطنية لتكيف الذكاء الاصطناعي في قطاعي الحكومة والخاص حيث سيناقش المؤتمر إمكانات الذكاء الاصطناعي عبر مختلف الصناعات في أجندة تمكين واحدة بهدف توفير منصة لمختلف أصحاب المصلحة مثل الوزارات والمؤسسات البحثية وخبراء الصناعة لمشاركة التوجهات الحالية للسوق والتقدم التكنولوجي وتحديات الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي للصناعات المختلفة.

سيستضيف المعرض حفل توزيع جوائز التميز في التكنولوجيا في 24 مايو تقديرًا للوزارات والشركات الحكومية والخاصة التي أحدثت فرقًا كبيرًا في التكنولوجيا في عمان. وسيشمل الحفل جوائز من فئات مختلفة في التميز في التكنولوجيا مثل: الذكاء الاصطناعي، والرسم ثلاثي الأبعاد، وإنترنت الأشياء، والتعلم الآلي والبيانات، والبيانات الضخمة، وغيرها الكثير. بعد ذلك سيعلن عن الفائزين في حفل توزيع جوائز كومكس والذي سيحضره عدد من المسؤولين الحكوميين وغيرهم من كبار الشخصيات.

كما سيوفر المعرض منصة للمدارس التي تتبع نظام ستيم في عمان (الدولية والحكومية والخاصة) بالتنسيق مع قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعلوم لعرض المشاريع المدرسية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مع ابتكارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما ستساهم المنصة في تزويد الطلاب بفرصة لعرض مهاراتهم في التصميم والترميز والروبوتات والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وغيرها من المجالات المرتبطة.وستكون هناك منصةً للطلاب أيضًا (school’s X) من جميع المدارس لمساعدتهم على أن يصبحوا متحدثين واثقين من أنفسهم للتحدث أمام الجمهور حيث سيشاركون خبراتهم حول كيفية استخدامهم التكنولوجيا للتعلم أثناء جائحة كوفيد-19 عبر الزووم واليوتيوب والفيسبوك لايف ومقاطع الفيديو المسجلة، وبذلك سيتمكن زوار كومكس من رؤية التطورات في مشاريع العلوم والبحث العلمي والابتكار بالإضافة إلى الحصول على فرصة للاستماع إلى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9-13 والشباب الذين تتراوح أعمارهم 14-16 وهم يتحدثون عن التكنولوجيا.

وبدعم من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، سيقام المعرض هذا العام حضورياً وافتراضياً كخطوة نحو تبني تقنية الميتافيرس، حيث سيسمح المعرض الافتراضي للزوار بالشعور وكأنهم فعليًا في الحدث من خلال تجربة بيئة ثلاثية الأبعاد وتجسيد صورة رمزية خاصة بهم -Avatar – للتنقل بها عبر اجنحة المعرض. كما يمكن للشركات عرض منتجاتها افتراضيًا عن طريق اختيار جناح افتراضي في المعرض حيث ستتمتع هذه الشركات بميزة التعرف على عدد الأشخاص الذين شاهدوا منتجاتها وخدماتها من خلال متابعة تفاعل الزائر مع جناحهم.